أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد أبو الليل ينشر بيانا عن أزمة وفاة طالبة آداب القاهرة

الخميس، 14 يناير 2016 04:46 م
خالد أبو الليل ينشر بيانا عن أزمة وفاة طالبة آداب القاهرة الدكتور خالد أبو الليل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر الدكتور خالد أبو الليل، أستاذ الأدب الشعبى بجامعة القاهرة، بيانًا تعليقا على أزمة وفاة الطالبة ميادة محمد، الطالبة فى كلية الآداب جامعة القاهرة.

بداية أعزى نفسى وأسرة الطالبة الشهيدة ميادة محمد، داعيا الله أن يتغمدها برحمته الواسعة، وأن يحتسبها عنده من الشهداء الأبرار، فمن خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع، وأن يلهمنا وأهلها الصبر والسلوان.

لقد كنت حريصا خلال اليومين الماضيين على الالتزام بالصمت، وعدم القيام بالرد على ما يتم تداوله بخصوص هذا الأمر، احتراما لجلال المصاب، ولروح الفقيدة، ومقدرا شعور كل من أصابه حزن، وأنا أول هؤلاء، واحتراما لحرمة الموت.

ونظرا إلى أن الأمر قد تم تداوله بشكل غير صحيح بالمرة، ووصل إلى اتهامى بأشياء، يعلم الله وحده، أنها بعيدة كل البعد عن الحقيقة، فقد رأيت أن فى توضيح الأمر شيئا مهما، خاصة بعد الحالة النفسية السيئة التى أصابتنى من جراء ما وقع علىّ من ظلم الاتهامات.

ففى تمام الساعة 9.40 من صباح يوم الثلاثاء الموافق 12 يناير 2016، قمت بالمرور على لجنة الامتحان، بوصفى رئيسا للجنة، وقمت بسؤال إحدى الطالبات عن تليفونها المحمول فوجدته مغلقا، وكان الحوار على النحو التالى:

"هاستأذنك ف الموبايل بتاعك، فبهدوء شديد أخرجت الطالبة هاتفها، ولما وجدته مغلقا، قلت لها: شكرا"

ثم قمت بتنبيه كل الطلاب بضرورة غلق المحمول، ونظرا إلى أن الطالبة ميادة قامت بلمس حقيبتها التى كانت بجوارها مفتوحة، قمت بتكرار تحذير “اللى معاه موبايل لو سمحتم يقفله”. بعدها بحوالى 30 ثانية، توجهت إلى ميادة وطلبت منها تليفونها المحمول: فأخرجته ووجدته مفتوحا، ثم سألتها إذا كان معها تليفون آخر، فأخرجت لى، بهدوء شديد، تليفونا آخر مفتوحا، ورغم أن تعليمات الجامعة تنص على القيام بإخراج الطالبة من اللجنة، وعمل محضر غش فى مثل هذه الحالات، فإننى اكتفيت بالطلب من ميادة أن تنتقل إلى الأمام بجوار دكتور اللجنة.

بمعنى آخر قمت بمخالفة القانون رحمة بالطالبة واكتفيت بمجرد نقلها من مكانها، ولقد كان نص الحوار كالتالى:
هاستأذنك فى تليفونك، فأخرجت الأول مفتوحا ومضيئا، هل معاك تليفون تانى، بدون أن تتكلم قامت بإعطائه لى مفتوحا أيضا. أخذت ورقتها وقلت لها: اتفضلى لو سمحت اطلعى قدام عند الدكتور”

وقد استجابت الطالبة فى هدوء شديد لما طلبته منها، خاصة أنها أدركت أننى لم أقم بعمل محضر غش لها، ولم ترد ولم يدر بيننا أى حديث، ومن جانبى كان حديثى معها فى منتهى الهدوء لدرجة أن زميلاتها اللاتى يجاورنها ربما لم يسمعوا حديثى معها، حرصا منى على ألا يحدث توتر أو بلبلة لبقية الزملاء.

ولعل من يعرفوننى، خاصة الطلاب، يعرف أن هذا هو أسلوبى فى التعامل مع الطلاب، سواء فى المحاضرات أو المراقبة. ثم حدث ما حدث من سقوط لها، وهى فى أثناء انتقالها، ثم طلبنا الطبيبة التى يوجد مقر عيادتها على بعد 15 مترا فقط من اللجنة، ثم عندما تطلبت الحالة الانتقال إلى المستشفى قمنا بالاتصال بسيارة الإسعاف، فجاءت السيارة من داخل الجامعة، بمجرد الاتصال بها، مما ينفى وجود أى شبهة إهمال أو تقصير

أقول هذا، والله وحده يشهد، أننى لم أزد أو أنقص حرفا واحدا، فهى الحقيقة التى حدثت والتى يمكن الاستشهاد بزملائها وزميلاتها ممن كان معها بالمكان نفسه.

وأقول هذا، أيضا، وأنا مقدر تماما لكل حالات الحزن التى يعيشها زملاؤها وأعيشها وتعيشها الكلية والجامعة، وتعيشها أسرة الفقيدة

وأنا استأذنت السيد رئيس الجامعة فى أن يفتح التحقيق بخصوص هذا الشأن فى أسرع وقت ممكن، لتوضيح ملابسات الأمر أمام الجميع، خاصة بعد تداول أخبار مغلوطة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

khalid saltah

لست المراقب

عدد الردود 0

بواسطة:

مخلص لتطوير للتعليم العالي

ليس من حقك أن تمسك موبيل الطالبة

عدد الردود 0

بواسطة:

شيرين

شهادة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

Mina

شهادة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

Emy

شهادة حق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة