5 شخصيات نسائية جسدت أفكار "إحسان عبدالقدوس" نادية وفاطمة وفردوس

الأربعاء، 13 يناير 2016 01:00 م
5 شخصيات نسائية جسدت أفكار "إحسان عبدالقدوس" نادية وفاطمة وفردوس فاتن حمامة من فيلم " لا أنام" - صورة أرشيفية
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ذكرى وفاة الكاتب "إحسان عبد القدوس" نتذكر 5 شخصيات نسائية عشنا معم أحداث روياته، حيث جسدت كل بطلة رواية تفاصيل لشخصية تعيش بين جدارن البيوت المصرية.

وصرح "عبد القدوس" فى أحد الحوارات التى أجريت له أن هناك عدد من الفنانات هن على وجه التحديد "سعاد حسنى، نادية لطفى، فاتن حمامة، نبيلة عبيد، لبنى عبد العزيز" فقد جسدن على الشاشة صورة طبق الأصل من ملامح بطلة الرواية التى خرجت من بنات أفكاره.

ويذكر أن "إحسان" كان يشارك فى كتابة سيناريو العمل الفنى، بخلاف "نجيب محفوظ" الذى كان يؤمن أن كاتب العمل الأدبى يجب ألا يكون له دور فى العمل الفنى، وفيما يلى يمكننا أن نذكر أهم الشخصيات النسائية فى روايات "عبد القدوس" أظهرت ملامح المرأة المصرية بجميع أطيافها.

1-أبى فوق الشجرة " الراقصة فردوس"


جسدت الدور " نادية لطفى" وكانت فردوس الراقصة التى يقع فى شباكها البطل، ولكنها تقع فى حبه فتقرر أن تنفق عليه حتى يبقى بجوارها ولا يرحل إلى عالمة الذى أتى منه، ولكن والدة يعيده إلى أصدقائه وحبيبته مرة أخرى.

2-امبراطورية "ميم" ... "منى الأرملة الجميلة" :


تجسد الفنانة الراحلة "فاتن حمامة " دور "منى" الأرملة الجميلة التى تعمل مديرة بوزارة التربية والتعليم، ولديها 6 أولاد فى مراحل تعليم مختلفة تحاول أن تعيش معهم مشاكل جيلهم، وعندما يطرق الحب باب قلبها وتشعر أن هذا الحب يمكن أن يشغلها عن أولادها تقرر أن تغلقه للأبد لتعيش لتربى أولادها فقط.

3-العذراء والشعر الأبيض : " دولت... الأم العقيمة "


كان من الأدوار المميزة التى قامت الفنانة بأدائها الفنانة "نبيلة عبيد" حيث جسدت ببراعة دور "دولت" المرأة التى تشعر بالحنين إلى الأمومة وتحاول أن تجرى عملية تلقيح مجهرى ليكون لديها طفل ولكنها تفشل، فتصر على أن تكون أم رغم كل الظروف وتتبنى طفلة تعاملها مثل أبنتها حتى تراها عروس جميلة.

4- لا أنام..." نادية.. مزدوجة الشخصيه بسبب انفصال والديها " :


من الأدوار الرائعة التى جسدتها الفنانة الراحلة " فاتن حمامة" وهى فى ريعان شبابها، حيث كانت نادية الأبنه الوحيدة التى جسد الأب حياته لتربيتها بعد انفصاله عن والدتها، ولكنة قرر أن يتزوج بعد أن كبرت ووصلت إلى سن السادسة عشر، تشعر نادية بالغيرة فتوم بإشعال نيران الغيرة بين أبيها وزجتة التى كانت تحبها وتتسبب فى الانفصال بينهم فتشعر بتأنيب الضمير بسبب الحالة النفسية التى يمر بها والدها.
وسرعان ما يتزوج من جديد ولكن حظه السيئ يوقعه فى برثان زوجه خائن لتشعر " ناديه" بأنها السبب وينتهى الفيلم بأن تصبح مشوهة بسبب نيران تنشب فى غرفتها فى ليلة زفافها، فتشعر أنها نالت عقاب الرب على مافعلت.

5 – لن اعيش فى جلباب ابى " فاطمة كشرى... الست المصرية الأصيلة"


دور الفنانة الرائعة "عبلة كامل" فى مسلسل " لن أعيش فى جلباب ابى "يمثل دور الفتاة المصرية التى تخرج من البيئة الفقيرة وتطمح للزواج من شاب من نفس طبقتها حتى تصعد معه سلم النجاح و الثراء، ولكن "فاطمة كشرى" متشبعة بهموم المرأة المصرية الأصيله طوال الوقت، ولن ننسى لها كثير من المشاهد التى يختلط فيها الكوميديا بالدراما فى حبكة رائعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة