وزيرة التعاون السابقة:باقى 7 منازعات من 25 نزاعا تنظرها لجنة التسوية الجديدة

الجمعة، 01 يناير 2016 07:00 ص
وزيرة التعاون السابقة:باقى 7 منازعات من 25 نزاعا تنظرها لجنة التسوية الجديدة الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى السابقة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى السابقة، أن إجمالى المنازعات التى لم يتم حلها بين الحكومة والمستثمرين بلغت 7 منازعات من أصل 25 نزاعا، كانت تنظرها اللجنة الوزارية لتسوية المنازعات السابقة، مضيفة "أتوقع أن تنظر اللجنة الجديدة للنزاعات المتبقية لحلها.. وأتوقع ضم منازعات جديدة".

وتابعت "عمل اللجنة يحظر الإدلاء بأسماء الشركات محل النزاع مع الحكومة أو طبيعة تلك المنازعات إلا عقب الوصول لتسوية"، واستكملت "دور اللجنة هام ليس فقط لتفادى لجوء المستثمرين للقضاء العادى أو التحكيم الدولى، ولكن للوصول لتسوية عادلة من أجل عودة عمل تلك الشركات بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصرى".

وأضافت "الأهوانى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة الوزارية لتسوية المنازعات مع المستثمرين بدأ عملها بحكومة المهندس عصام شرف، وتوليت الأمانة الفنية لها، واستمررت بتولى الأمانة خلال شغلى منصب وزيرة التعاون الدولى، وتابعت "طبيعى أن يُعاد تشكيل اللجنة من الوزراء المعنيين بالملف".

يذكر أن المنازعات التى نجحت اللجنة السابقة فى تسويتها، كانت أبرزها نزاع مع مجموعة الفطيم الإماراتية والخاصة بالمستثمر الإماراتى عمر الفطيم، بشأن مشروع أرض مشروع كايرو فيستيفال سيتى بمدينة القاهرة الجديدة، والنزاع مع شركة "سوريل" إحدى شركات "سوديك" السعودية بشأن سحب أرض بينها وبين هيئة المجتمعات العمرانية، وتم الاتفاق على عودة الأراضى للشركة، وفى المقابل سددت الشركة نحو 900 مليون جنيه إضافية، والنزاع الخاص بشركة سونكر لمستثمر أردنى مع وزارات البترول والمالية والنقل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة