فى الجزائر .. ارتفاع نسبة تدريس الأمازيغية فى المدارس

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 07:00 م
فى الجزائر .. ارتفاع نسبة تدريس الأمازيغية فى المدارس أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الثنائيات التى تعانى منها الجزائر الصراع بين اللغة الرسمية "العربية" واللغة الوطنية "الأمازيغية" ويعتبر طغيان إحداهما تقليلا من الأخرى، وفى الفترة الأخيرة بدأت الدولة تهتم بـ"الأمازيغية" فمع انطلاق العام الدراسى بالجزائر، تبدأ 20 ولاية فى البلاد تدريس اللغة الأمازيغية، هذا العام، بعدما كان تلقينها محصورا فى 11 ولاية، وفقا لما صرحت به وزيرة التربية الجزائرية، نورية بن غبريط، كما ذكر موقع سكاى نيوز.

وقالت الوزيرة الجزائرية، إن لغة التعليم فى السنتين الأولى والثانية من المرحلة الابتدائية هى العربية الفصحى، موضحة أن خلفيات المسألة اللغوية فى المدرسة الجزائرية تربوية محضة.

وكانت الجزائر قد شرعت فى تدريس الأمازيغية منذ نحو 10 سنوات، نزولا عند رغبة "الحركة الأمازيغية"، التى تعتبر تدريس اللغة إنصافا للثقافة والهوية الأمازيغيتين.

وتعد الأمازيغية لغة وطنية فى الجزائر، بموجب قرار صادر عن الرئيس، عبد العزيز بوتفليقة، فيما تظل العربية اللغة هى الرسمية، وهو ما يراه نشطاء أمازيغ غير كاف مطالبين باعتبار الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية.

ومن إشكالات تدريس الأمازيغية فى الجزائر أن تعلمها اختياري، بالنسبة إلى التلاميذ، الأمر الذى يجعل كثيرين لا يولونها الأهمية الكافية.



موضوعات متعلقة..


الأرض العربية بـ"ترطن".. الصومال وإريتريا وجيبوتى "اللهجات تكسب" وشمال أفريقيا الأمازيغية والفرنسية تطغى.. وبلد المليون شاعر "فرنسى".. وإسرائيل "العربية" اللغة الثانية بـ"القانون"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة