الرئيس اللبنانى السابق يدعو إلى سرعة إنشاء القوة العربية المشتركة

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 05:53 م
الرئيس اللبنانى السابق يدعو إلى سرعة إنشاء القوة العربية المشتركة ميشال سليمان
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان إلى سرعة إنشاء القوة العربية المشتركة التي اقترحتها مصر.

وقال سليمان، في مؤتمر الأمن بالشرق الأوسط الذي عقد اليوم الثلاثاء بعنوان "تطوير قدرات القوات المسلحة لمحاربة الإرهاب"، إن مصر اقترحت إنشاء قوة عربية مشتركة للتدخل السريع في مواجهة التهديدات والمنظمات الإرهابية التي تهدد سلامة أي دولة والأمن القومي العربي.

وأضاف أن ظاهرة الإرهاب وضعت العالم ومنطقة الشرق الأوسط على صفيح ساخن، حيث مستويات العنف لا تزال ترتفع منذ بداية القرن الحالي، في حين تواجه واضعي السياسات الاستراتيجية عادة، مصاعب جمة، بسبب محدودية القدرات والموارد المخصصة للأمن والدفاع.

وأكد أن الاستراتيجيات المطلوبة يجب أن تتكامل على المستوى الدولي وأن ترتكز على الانفتاح والتعاون بين الدول، وقبل كل شيء يجب أن تعمل على إزالة أسباب نشوء الإرهاب من خلال: تأمين العدالة الاجتماعية، واحترام حقوق الإنسان، وحرية التعبير وممارسة الديموقراطية، وحق تقرير المصير.
وقال سليمان :"من هنا لا بد أن أسارع إلى التأكيد أن القضية الفلسطينية، والإرهاب والتدمير الذي تمارسه إسرائيل منذ عقود، لا تزال تشكل الأسباب الرئيسية لنشوء الإرهاب في منطقتنا، كما أن الظلم والقمع وأنظمة الاستبداد، وما يقابلها من سياسة الحصار والعقوبات، واجتياح العراق غير المبرر، قد ساهمت في تطوره ونموه وتمدده".. لافتا إلى أن الأزهر الشريف قد ساهم في تجريد الإرهاب من الطابع الإسلامي.

على صعيد آخر، دعا سليمان إلى إشراك المجتمع المدني في الحوار بين الفرقاء اللبنانيين الذي سيبدأ غدا بدعوة من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.. مطالبا بعدم رفع جلسة الحوار غدا إلا بنزول النواب إلى المجلس لانتخاب رئيس الجمهورية.

واقترح تشكيل حكومة لبنانية جديدة يشارك فيها شباب المجتمع المدني.. مؤكدا أهمية إقرار قانون انتخاب عصري يرتكز على النسبية، ويضمن حقوق جميع المكونات، ويشرك الشباب بعمر 18 سنة، ويخصص للمرأة والمهاجرين بالخارج عددا من المقاعد.

وطالب بإجراء إنتخابات نيابية وإنهاء الولاية الممددة للمجلس الحالي.

كما اقترح طرح تعديل دستوري لمرة واحدة، لتقصير ولاية الرئيس المنتخب مع إعطائه الحق بالترشح مجددا، أو تجديد الثقة به كرئيس منتخب من المجلس النيابي الجديد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة