فى تطاول جديد ضد دول الجوار.. قطر تستضيف عراقيين مطلوبين أمنيا فى مؤتمر بـ"الدوحة" بزعم المصالحة الوطنية.. وكالة إيرانية: مولت الاحتجاجات داخل العراق.. وبغداد تستدعى القائم بالأعمال القطرى بعد الواقعة

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 05:00 م
فى تطاول جديد ضد دول الجوار.. قطر تستضيف عراقيين مطلوبين أمنيا فى مؤتمر بـ"الدوحة" بزعم المصالحة الوطنية.. وكالة إيرانية: مولت الاحتجاجات داخل العراق.. وبغداد تستدعى القائم بالأعمال القطرى بعد الواقعة أمير قطر تميم بن حمد
كتبت إسراء أحمد فؤاد و أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت الدولة الوحيدة فى المنطقة العربية التى تستغل الظروف التى يفرضها الواقع السياسى فى البلدان العربية، لتكون أرضا خصبة للتدخل فى شئون الدول وممارسة أهدافها الخفية.

ورغم ضئالة حجمها إلا أن تصرفاتها تتسبب فى استياء كبير فى الشرق الأوسط، فقد استغلت قطر موجة الاحتجاج الغاضبة فى العراق، والتظاهرات التى خرجت تندد بالفساد، وبدأت تنفيذ مخطط جديد لها فى المنطقة، أقامت من خلاله الدوحة -دون علم حكومة بغداد- مؤتمرا سياسيا معنى بالشأن العراقى، استضافت فيه شخصيات عراقية مطلوبة للقضاء العراقى بتهم دعم الإرهاب والتعاون مع المنظمات الإرهابية، ما أثار استياء وزارة الخارجية العراقية.

الخارجية العراقية تستدعى القائم بالأعمال من الدوحة للتشاور


واستدعت الخارجية العراقية صباح اليوم الاثنين، القائم بأعمال سفارتها فى العاصمة القطرية الدوحة من أجل التشاور. وصرح الناطق الرسمى باسم الخارجية العراقية فى تصريحات تليفزيونية بأن بغداد استدعت القائم بأعمال سفارة بغداد فى الدوحة، بسبب المؤتمر المعنى بالشئون العراقية والذى أقيم فى الدوحة، بعيدا عن حكومة بغداد، بالإضافة إلى أنها استضافت شخصيات مطلوبة قضائيا.

من جانبه وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال- المؤتمر بأنه "خطوة خاطئة"، تعد سابقة سيئة وتدخلاً سافراً فى الشأن الداخلى العراقى، وخرقاً واضحاً لمبادئ العلاقات الثنائية المبنية على أسس الاحترام المتبادل لسيادة الدول وشئونها الداخلية، ومن شأنها الإساءة للعلاقات الأخوية التى تجمع العراق بدولة قطر.

وأضاف: أن هذه الخطوة لا يمكن أن تعبّر عن مساندة لجهود الحكومة العراقية وهى تحمل المسئولية الوطنية والإقليمية والعالمية فى المواجهة ضد الإرهاب.

كما طالبت وزارة الخارجية العراقية الجانب القطرى بتوضيح حول الموضوع، وقالت: إن أى مؤتمر يعنى بالشأن الداخلى العراقى يتم عقده بعيداً عن علم الحكومة العراقية مرفوض، ومن شأنه الإساءة إلى صميم العلاقات الثنائية مع الدول الراعية له.

الدوحة قدمت مبالغ مالية ضخمة للإطاحة بالنظام العراقى


من جانبها كشفت وكالة تسنيم الإيرانية عبر مصادرها، أن مؤتمر قطر الذى حمل اسم "المصالحة الوطنية"، قدم منحا مالية للمشارکين لمواصلة التظاهرات، لتشجيع الأطراف على المواقف التى تنسجم مع المخططات الإقليمية الهادفة للإطاحة بالنظام السياسى فى العراق و وضع العراقيل أمام أى استقرار سياسى وأمنى.

ووفقا للوكالة "تسعى الدوحة عبر التمويل إلى الاستحواذ على النفوذ بين الأطراف السنية، وقالت الوكالة إن الشخصيات الحکومية تم منحها مبلغ 4 ملايين دولار، والعشائرية حصلت على مبلغ مليون دولار، والوجوه الاجتماعية بنحو 100 ألف دولار، ومن ينوب عن أى شخصية مبلغ 50 ألف دولار.


وقالت المصادر للوكالة الإيرانية، إن المشاركين فى المؤتمر أکدوا تواصلهم مع مندسين بين التظاهرات، والإسراع فى اختراقها عبر التمويل لشخصيات علمانية وشبابية تشترك فى هذه التظاهرات، ورفع شعارات الحراك المدنى والدولة العلمانية، والترکيز على السياسيين الشيعة وتشويه سمعتهم.

ووفقا للوكالة هناك "خلافات عميقة حول زعامة "الحراك السنى فى العراق" بين عبد الصمد الغريرى، عضو القيادة القطرية لحزب البعث و صلاح المختار، والفريق صباح العجيلى قائد المجلس العسکرى وجمال الضارى مندوبا عن هيئة العلماء المسلمين، وزيدان الجابرى رئيس المجلس السياسى، وخميس الخنجر الأمين العام للمشروع العربى السنى من جهة، وبين على الحاتم أمير عشائر الدليم وعبد الرحمن العاصى شيخ عشيرة العُبيد، ورافع العيساوى وزير المالية الأسبق، وأحمد الدليمى وقيس الراوى.

ووفقا للوكالة التقى سليم الجبورى رئيس مجلس النواب ونواب أخرون قيادات قطرية وعرض عليهم دعما ماليا مقابل مواقف سياسية ضد التوافق مع الأطراف الشيعية مع العراق والعمل على عرقلة الحرب على داعش والعمل على إطالتها بأقصى قدر ممکن.

وحثت الدوحة الأطراف المشارکة على استثمار التظاهرات فى العراق ودعمها بطريقة سرية، لإحداث خرق سياسى يصب فى صالح إطالة الفوضى السياسية والحرب على تنظيم داعش، على حد تعبير الوكالة.



موضوعات متعلقة..



وكالة إيرانية:قطر منحت أموالا للمشاركين بمؤتمر الدوحة للإطاحة بالنظام العراقى


الخارجية العراقية تستدعى القائم بأعمال سفارتها فى قطر للتشاور








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة