الهلال الأحمر: خطة متكاملة لتجديد وتطوير بنك الدم المركزى

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 01:21 م
الهلال الأحمر: خطة متكاملة لتجديد وتطوير بنك الدم المركزى بنك الدم -أرشيفية
كتب ـ محمود عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام للهلال الأحمر المصرى، أنه تم وضع خطة متكاملة لإحلال وتجديد وتطوير بنك الدم المركزى بالهلال الأحمر المصرى، لمواكبة أحدث التقنيات العالمية فى هذا المجال الحيوى، لافتة إلى أن الخطة بدأت فى أبريل الماضى وسوف تستمر حتى نهاية العام المقبل 2016 .

وأوضحت الدكتورة مؤمنة كامل، فى تصريحات صحفية لها اليوم، أن الخطة تشمل تطوير بنك الدم الرئيسى من حيث البنية التحتية، وتزويده بالكوادر الفنية المدربة والمؤهلة على أعلى مستوى، بالإضافة إلى تزويده بالأجهزة والمستلزمات الطبية الحديثة، مع إدخال ولأول مرة فى بنوك الدم التابعة للهلال الأحمر تقنية فصل المشتقات أوتوماتيكيا مثل البلازما والصفائح الدموية، وأيضا إدخال خدمة الباركود، وذلك عن طريق إضافة عدد من الأجهزة لضمان الحصول على أعلى جودة فى أسرع وقت .

وأشارت إلى أن العمل فى مقر بنك الدم الرئيسى بالقاهرة لن يتوقف ولن يتأثر بأعمال التجديد والتطوير، وأنه سيستمر فى تقديم خدماته للمرضى، علاوة على زيادة ساعات العمل لتصل 24 ساعة يوميا مع نهاية العام الجارى.

ومن جانبها ، قالت الدكتورة سهام الباز مدير عام بنك الدم المركزى بالهلال الأحمر المصرى، إن الهدف من خطة التطوير هو تطبيق المعايير العالمية فى هذا المجال، وخاصة معايير الجمعية الأمريكية لبنوك الدم، وكذلك تطبيق المعايير المصرية لبنوك الدم .

ولفت الدكتور إيهاب سراج مستشار الأمين العام للهلال الأحمر المصرى لشئون الجودة ببنك الدم المركزى إلى أن خطة التطوير تتضمن أيضا تطوير قاعدة البيانات الخاصة بالأطفال المرضى بأنيميا البحر المتوسط، وذلك من خلال عمل فحص طبى ومعملى شامل للحالة ومتابعة تطورها وذلك بالمجان .

وأضاف أن بنك الدم المركزى سيقوم أيضا بافتتاح عيادة متخصصة لتقديم الدعم النفسى لهؤلاء الأطفال، لافتا إلى أنها ستكون الوحيدة من نوعها بمصر، موضحا أنه سيواكب هذا التجديد عمل تدريب مكثف لجميع العاملين فى بنك الدم المركزى سواء العاملين فى الوظائف الفنية أو الإدارية لتقديم خدمة على أعلى مستوى للمترددين على البنك .

يذكر أن بنك الدم المركزى للهلال الأحمر المصرى بالقاهرة يستقبل حاليا ما بين 30 و35 حالة يوميا من الأطفال المصابين بأنيميا البحر المتوسط ، كما يستقبل أيضا مرضى الغسيل الكلوى، علاوة على توفير فصائل الدم النادرة بأسعار التكلفة لخدمة المرضى بالمستشفيات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة