للمرضعات.. احذرى التدخين والقهوة يصلان لطفلك فى لبن الرضاعة

الخميس، 24 سبتمبر 2015 02:00 م
للمرضعات.. احذرى التدخين والقهوة يصلان لطفلك فى لبن الرضاعة صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التدخين والإسراف فى تناول المنبهات كالقهوة، من أخطر العادات التى تهدد صحة المرأة وتمثل تلك العادات خطرًا مضاعفًا فى حالة الإنجاب، فهى من المركبات التى يمكن نفاذها إلى الجنين فى فترة الحمل والرضاعة.

يؤكد أستاذ طب وسلوك الأطفال الدكتور طلعت حسن سالم، أن الأضرار الناتجة من تلك العادات يمتد مفعولها لما بعد فترة الحمل ويستمر فى فترة الرضاعة الطبيعية .

ويؤكد أن التدخين بجميع أنواعه السلبى والإيجابى وكذا تدخين الشيشة، من المركبات التى تنفذ من جسم الأم لتصل إلى الغدد اللبنية منها إلى لبن الرضاعة الطبيعية، وبالطبع فصحة الطفل فى فترة الرضاعة تتأثر سلبا وبصورة كبيرة نتيجة لوصول تلك المركبات الخطرة إلى جسده، والكافيين أيضا من المركبات التى يمكنها اختراق الغدد البنية للمرأة، وظهور نسبة كبيرة منها فى لبن الرضاعة الطبيعة، ولكنها تقل خطرا عن التدخين حيث يتطلب الأمر تناول كميات كبيرة من القهوة تتجاوز 200 مل يوميا حتى تبدأ فى الظهور بلبن الرضاعة الطبيعية.

ويؤكد طلعت أن التوتر والسهر وقلة ساعات النوم تعد من أقوى الأعراض التى تظهر على الطفل الرضيع فى حالة إسراف الأم فى تناول المكيفات كالقهوة والشاى وحتى المياه الغازية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة