دراسة للباحث حازم عمر بمركز الأهرام عن دور العائلة فى الانتخابات النيابية

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 07:42 ص
دراسة للباحث حازم عمر بمركز الأهرام عن دور العائلة فى الانتخابات النيابية مجلس النواب
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حازم عمر، الباحث المتخصص فى النظم السياسية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه أعد دراسة بعنوان "الدور المستمر للعائلة فى الانتخابات النيابية" فى إطار الحديث عن عودة أعضاء الحزب الوطنى وتصدرهم للمشهد السياسى وخوضهم انتخابات مجلس النواب لعام 2015.

وأضاف عمر، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الدراسة توضح أن العائلة تلعب دورًا مهمًا فى تفاعلات النظام السياسى المصرى، ليس فقط من خلال الانضمام للأحزاب السياسية أو المشاركة فى الانتخابات العامة ترشحاً أو انتخاباً، بل من خلال تأثيرها فى مجريات العملية السياسية وهو ما يتضح فى مختلف العصور.

وأشار عمر، إلى أن أعضاء الحزب الوطنى ينتمون لعائلات كبيرة حيث تشكل الكتلة الحرجة للناخبين، وأنها عادة ما تظهر مساندتها وتعاطفها مع الدولة حتى فى لحظات الانحسار وهو ما ظهر فى ثورة 30 يونيو، موضّحًا أن العائلة لا تنتمى لزمنٍ مضى وانتهى، بل على العكس، هى وحدة رئيسية فى تفاعلات النظام السياسى المصرى.

وأكد عمر، أن الدراسة توضح أسباب استمرار نفوذ أعضاء الوطنى وهو ضعف التنظيمات الحديثة مثل الأحزاب السياسية والنقابات المهنية، والاتحادات العمالية، والمؤسسات الأهلية، على نحو جعل العائلة هى الممثل والمعبر عن مصالح أبنائها.

وذكر حازم عمر، أن دراسته توضح أيضًا العوامل المؤسسة التى تعلب دورًا فى دعم "العائلة" للوصول إلى البرلمان، ومنها تلعب الأنظمة الانتخابية، خاصة نظم الأغلبية التى تنتخب بطريقة فردية وتعمل على حصر الأحزاب السياسية فى أطر ضيقة ضمن نطاق القبيلة والعائلة وصلة القرابة، بالإضافة إلى فشل التحالفات الانتخابية بين الأحزاب المدنية على نحو يدعم من استمرار نفوذ العائلة فى مواجهة الأحزاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة