واشنطن بوست: أمريكا تطلق برنامجا سريا جديدا لاغتيال قادة داعش بسوريا

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 05:01 م
واشنطن بوست: أمريكا تطلق برنامجا سريا جديدا لاغتيال قادة داعش بسوريا السى آى ايه - أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق جهاز الاستخبارات الأمريكى بالاشتراك مع إدارة العمليات الخاصة المشتركة حملة سرية جديدة لاقتناص قادة التنظيم المسلح داعش بسوريا، كجزء من برنامج جديد للاغتيالات منفصل عن الحملة الأمريكية الدولية الواسعة التى تشنها مع مجموعة من الحلفاء ضد مليشيات داعش بالعراق وسوريا.

وقالت صحيفة الواشنطن بوست إن البرامج الذى يدار بالتعاون بين السى آى ايه وقيادة العمليات الخاصة يوزع مجموعة من الطائرات دون طيار بالأجواء السورية لاقتناص القيادات الداعشية، وآخرهم كان متطوع بالمليشيات يحمل الجنسية البريطانية ويعد مسؤول عن حملات التنظيم المسلح بصفحات السوشيال ميديا.

ويعد البرنامج السرى تصعيدا كبيرا فى تورط جهاز الاستخبارات الأمريكى داخل الصراع الدائر بسوريا، بعد أن يكتفى بأدوار داخل العراق المجاورة والتى تعانى من هجمات مليشيات التنظيم التى تسيطر على مساحة كبيرة من شمال البلاد منذ العام الماضى.

وعلمت صحيفة الواشنطن بوست من مصادر استخباراتية أن دور السى آى ايه ينحسر فى استهداف وتعريف وتحديد هوية من يجب اقتناصهم داخل التنظيم، حيث تكلف قيادة العمليات الخاصة المشتركة بمهام النصف الثانى من المهمة وهو تصفية الشخصية المستهدفة، مثل البريطانى "جنيد حسين" الذى اغتاله البرنامج مؤخرا بسوريا.

وقالت صحيفة الواشنطن بوست أن كل من المتحدثين باسم إدارة مكافحة الإرهاب بجهاز السى آى ايه، وقيادة العمليات الخاصة المشتركة امتنعا عن التعليق حول المعلومات التى تفيد تعاونهم الجديد.

واشارت الصحيفة الى أن هذا التعاون هو ليس الأول من نوعه بين الإدارتين، فقد كانت طائرات جهاز مكافحة الإرهاب "بدون طيار" تحوم فى الأجواء الأفغانية لمطاردة لتحديد موقع زعيم تنظيم القاعدة الراحل "أسامة بن لادن"، فى حين اغتالته وحدة من قيادة العمليات الخاصة فى 2001.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة