نيوزويك: برنامج أمريكا لتدريب متمردين سوريين لم ينتج سوى 4 أو 5 مقاتلين

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 11:02 ص
نيوزويك: برنامج أمريكا لتدريب متمردين سوريين لم ينتج سوى 4 أو 5 مقاتلين قتال فى سوريا - أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترف جنرال بالقوات المسلحة الأمريكية أن البرنامج الذى أطلقته بلاده لتدريب مقاتلين سوريين لمواجهة مليشيات التنظيم المسلح داعش لم يخرج حتى الآن سوى 4 أو 5 مقاتلين جاهزين لمواجهة داعش وقوات الرئيس السورى بشار الأسد وفقا لما نشره موقع الصحيفة الأمريكية "نيوزويك".

وأعلن الجنرال الأمريكى ومسئول القيادة المركزية بالجيش الأمريكى "ليلويد أوستن" أثناء شهادته أمام لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ عن نتائج البرنامج الذى أطلقته وزارة الدفاع الأمريكية بشهر مايو الماضى بميزانية قدرت بـ500 مليون دولار بهدف تدريب 5 آلاف مقاتل سورى بالعام الواحد يكون جاهزا لملاقاة مليشيات التنظيم المسلح داعش داخل سوريا.

وأضاف "أوستن" أثناء شهادته أمام اللجنة "إن العدد ضئيل بعد، لا يتجاوز 4 أو 5 مقاتلين جاهزين لمواجهة مليشيات داعش"، لكنه دافع عن أهداف البرنامج مؤكدا على إحراز الولايات المتحدة تقدما كبيرا على مليشيات التنظيم المسلح داعش داخل سوريا، مشيرا إلى أن بطء النتائج ناتج لمحاولة تحقيق نتائج إيجابية وممتدة داخل سوريا.

وواجه "أوستن" عاصفة من الانتقادات بين أعضاء اللجنة ومجلس الشيوخ الأمريكى من الحزب الجمهورى، حيث وصف رئيس لجنة الخدمات العسكرية الجمهورى "جوم مكين" استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة داعش بالـ"فاشلة"، وقال النائب الجمهورى "كيلى أيوتى" عن رقم المقاتلين السوريين المدرب لمقاتلة داعش بأنه ليس سوى "مزحة" منتقدا إهدار ملايين الدولارات على برنامج فاشل.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" قد وافقت على برنامج لتدريب مقاتلين سوريين معتدلين لمواجهة كل من نظام بشار الأسد ومليشيات داعش، وكانت أول مجموعة متخرجة من البرنامج قد تعرضت لهزيمة قاسية من مليشيات التنظيم التابع للقاعدة "جبهة النصرة" فى يوليو الماضى، مما دفع البيت الأبيض إلى الاعتراف بفشل مساعى البرنامج.


اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة