"بعد التجارب" كتاب أمريكى يؤكد: الخوف واللامبالاة والتشاؤم يقتلون الإبداع

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 09:00 م
"بعد التجارب" كتاب أمريكى يؤكد: الخوف واللامبالاة والتشاؤم يقتلون الإبداع الخوف أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشير آخر الأبحاث إلى أن متوسط مستوى الذكاء يرتفع مع كل جيل، بينما بقى متوسط مستوى الإبداع راكدًا حتى عام ١٩٩٠، وبعدها أخذ فى الهبوط، كما يفقد الكثير منا حِسَّ الإبداع الذى تمتع به حينما كانوا صغارًا بمرور الوقت، ويرى كتاب "من قتل الإبداع" للزوجين أندرو جرانت وجايا جرانت، وهما مؤسِّسا شركة الاستشارات تيريان إنترناشونال ومديراها، أن ذلك لم يحدث من فراغ فالسيكوباتيون يشكِّلون قرابة ٤٪ من السكان فى العالم، وقد تبدو هذه النسبة ضئيلة، لكن إذا وُضعت فى سياقها، تكون فعليٍّا أعلى من نسبة المصابين بسرطان الأمعاء.

هناك أربعة طرق تقتل الإبداع، القاتل الأول يسمى "العزلة" ويكون ذلك باستخدام الانحياز الصارم، والقاتل الثانى هو "الخوف" ويوصف بكونه عراب عصابة القتلة، وهو ما يسيِّر كافة القتلة الآخرين أمامه، فحيثما تربَّص الخوف، فمن المستحيل أن تَمضى قدمًا بثقة، وبدون الثقة لن يكون هناك أى تقدم. والأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة يميلون إلى التمسك بالروتين نفسه واتباع الأساليب نفسها؛ لأن هذا الأمر يجلب عليهم مشاعر الأمن والأمان.

أما القاتل الثالث فهو "التدهور" ويكون ذلك عن طريق اللامبالاه الذى يأتى بالخمول الفتاك الناتج عن الافتقار إلى التحفيز وغياب المبادرة والدافع، والقاتل الرابع "التدمير" ويصاحبها ضيق الأفق والتشاؤم، ويحدث ذلك بسبب التعصب العنيد والسلبية الخبيثة.

أما عن التخلص من هؤلاء القتلة فيكون بأربعة طرق أيضا وتشمل تَبَنِّى أسلوب جديد فى التفكير، وهناك العديد من الطرق المختلفة التى يمكن من خلالها ممارسة هذا الأسلوب وتحرير القدرات الإبداعية، فهناك أربع مراحل من الإحياء للإبداع، وقد أقررنا بضرورتها فى عملية الإنقاذ، وهى المرحلة الأولى: التحرر وهذه الوسيلة الرائدة للاستكشاف تخلق حالة ذهنية يمكن الشعور من خلالها بالأمن والأمان ويمكن استكشاف الأفكار دون قيود، فالحرية تشجع على القيادة المتواضعة وخلق بيئات عمل يسهل الوصول إليها.

المرحلة الثانية: المبادرة والانفتاح العقلى للتخلص من الضغوط وتحقيق النمو والاستقلالية وإطلاق العنان للخيال وتفتح الذهن، والمرحلة الثالثة التحفيز والشغف لإحداث تحوُّل، والمرحلة الرابعة: التحول والمرونة والإيجابية لإجراء تغييرات حقيقية.



موضوعات متعلقة..


-غرائب الفن التشكيلى.. الرسم بدم الحيض للتعبير عن الغضب وبالقهوة للحرية













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة