عشان العيد يعدى على خير.. إزاى تاكل فواكه اللحمة بأمان.. نضف الممبار والفشة والكرشة والكوارع بالخل والملح والمية.. وكل بقدونس كتير واشرب شاى أخضر.. واعرف أضرار إهمال النظافة

الخميس، 17 سبتمبر 2015 06:29 م
عشان العيد يعدى على خير.. إزاى تاكل فواكه اللحمة بأمان.. نضف الممبار والفشة والكرشة والكوارع بالخل والملح والمية.. وكل بقدونس كتير واشرب شاى أخضر.. واعرف أضرار إهمال النظافة فشة وكرشة وممبار
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"استخار واختار فشة أو ممبار.. ياللا سمى وكل" هكذا يعشق الكثير من المصريين فواكه اللحوم، وهكذا غنوا لها فى بعض الأعمال الفنية، فالممبار والكوارع والفشة واللسان والكرشة والكبدة محبة خاصة فى نفوس الكثيرين و"فواكه اللحوم" كلمة تطلق على الأحشاء الداخلية للحيوانات، ويعتبر عيد الأضحى المبارك موسما لتناولها وإعدادها ضمن الطقوس الثابتة لأكلات العيد.

وتختلف طريقة طهى كل نوع من هذه الأصناف "الأحشاء" حسب طقوس البلد، ولكن رغم اختلاف طريقة الإعداد إلى أن الأضرار واحدة، لأن هذه الأحشاء تحتوى على نسبة عالية من الدهون التى تؤثر على صحة الإنسان وتجعله عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، كالقلب وارتفاع نسبة الكولسترول والعديد من الأمراض الأخرى، فما هى الطرق الأمنة لتناول هذه الأطعمة.

تعرف على أنواع أحشاء الحيوانات وأضرارها؟


فى هذا السياق، تشير الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك العديد من أنواع أحشاء الذبيحة التى نتناولها، وخاصة فى عيد الأضحى، والأضرار الناتجة عن الإفراط فى تناولها أو سوء إعدادها تختلف على حسب النوع. كما أن طرق تجنب هذه الأضرار يكون كالتالى:
1 - الممبار: يعد من أهم أنواع أحشاء الحيوانات، وهو الأمعاء التى يقوم من خلالها الحيوان بالتخلص من السموم المتراكمة داخل جسمه عن طريق الإخراج، وتناولها دون تنظيف جيد يعرضك للإصابة بالتسمم الغذائى.
2 - الكرشة والفشة: من أهم أحشاء الحيوانات المتواجدة داخل البطن، والإفراط فى تناولها يصيبك بعسر الهضم والتسمم الغذائى.
3 - الكوارع: وهى أرجل الذبيحة، وتعد من أكثر الأطعمة المفيدة التى يمكن تناولها أثناء العيد ولكن بشروط، وهى الابتعاد عن تناول الدهون المتواجدة داخل العظام، لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون الضارة للجسم، ولكن المادة الجيلاتينية الخارجية، تساعد على تقوية العظام والصحة العامة، وتقوى المناعة.

النضافة مهمة مفيش كلام.. تعرف على أضرار عدم الاهتمام بنظافة الأحشاء، وتعرف على طريقة تنظيفها


وتؤكد أخصائية التغذية العلاجية، أن الاهتمام بعملية تنظيف هذه الأحشاء يساهم فى التقليل من فرص الإصابة بالأمراض ولذلك يجب تنظيفها عن طريق وضعها فى الخل والملح والماء لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يتم شطفها جيدا بالماء.

وتضيف أخصائية التغذية العلاجية د.علا، أن عدم الاهتمام بنظافة هذه الأحشاء تساهم فى التعرض للعديد من المضاعفات الصحية والأمراض الخطيرة منها:


1 - إمكانية إصابة الشخص بالتسمم الغذائى الحاد.
2 - ارتفاع نسبة السكر فى الدم.
3 - ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم.
4 - ضعف الجهاز المناعى والإصابة بنزلات البرد.
5 - قد تكون سبب فى الإصابة بالعقم لدى الرجال والسيدات.
6 - الإصابة بعسر هضمى.

كيف يمكنك التخلص من المشاكل الصحية الناتجة عن الأحشاء ؟


وفى سياق مختلف، يقدم الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، بعض النصائح الهامة للحد من الإصابة بمشاكل صحية بسبب تناول الأحشاء، ومنها:
1 - الإكثار من تناول السلطة الخضراء أثناء تناول هذه الأطعمة.
2 - تناول البقدونس مع الممبار والفشة والكرشة، يخلصك من أضرارها.
3 - تناول كوب من عصير الليمون يقضى على أى مضاعفات.
4 - كوب من الشاى الأخضر بعد تناولك لهذه الأطعمة يقضى على العسر الهضمى، وينظف معدتك، ولذلك ينصح بتناول ثلاثة أكواب من الشاى الاخضر يوميا طوال عيد الأضحى للحد من أضرار اللحوم والأحشاء بجميع أنواعها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة