وزير الخارجية العراقى : لدينا عصابات من 80 دولة تهدد كل دول المنطقة

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015 10:07 ص
وزير الخارجية العراقى : لدينا عصابات من 80 دولة تهدد كل دول المنطقة ابراهيم الجعفرى
القاهرة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري بالتفاهم الحالي بين بلاده والسعودية، وبقرب استئناف السفير السعودي مهامه في العراق، واصفا هذه الخطوة بـ"الإيجابية"، وأنها تسهم في تطوير العلاقات في كل المجالات.

وقال الجعفري، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأربعاء إن العراق مهتم بعمليات الإصلاح ومكافحة الفساد، مضيفا أن حزمة الإجراءات الإصلاحية التي اتخذها رئيس الوزراء "جيدة، لكنها قد لا تكون كافية".

وقال :"العراق بلد غني بالثروات، لكنه يمر بظروف استثنائية نتيجة الحرب على عصابات داعش الإرهابية وانخفاض أسعار النفط في وقت يحتاج فيه للمساعدات الإنسانية للعوائل النازحة من مناطق ديالى والأنبار وصلاح الدين والموصل، والمساعدة في إعادة إعمار المناطق المحررة".

وأضاف :"هل يصدق أحد أن عصابات داعش الإرهابية جاءت من أكثر من 80 دولة، وهي اليوم تهدد أمن العراق وقد تهدد أمن الدول المجاورة، والمنطقة والعالم ؟".

وأوضح :"أزمة الإرهاب ليست عراقية - عراقية، ولو كانت كذلك لما ظلت كل هذه المعاناة والحرب الطويلة ضده. نرى أن مكافحة الإرهاب تتم على ثلاث مراحل : المدى القريب والمتوسط والبعيد، ولو فكرنا في كل دولة نستطيع أن نضع السقف النهائي إلى حد ما، لكن هذا يعني اجتثاث الإرهاب من كل الدول، لأنه ينتقل من دولة يحارب فيها إلى دول بديلة".

وعما إذا كانت إيران ترى أنه ليس من مصلحتها رؤية العراق قويا مستقرا، قال:"إيران لها من العقل الكافي ما يقنعها بأن عدم استقرار العراق سيؤثر عليها، وإن لم يكن ذلك لأسباب إنسانية وإسلامية وحسن الجوار فعلى الأقل من مصلحتها استقرار العراق."

وقال :"نتمنى أن يشق مشروع القوة العربية المشتركة طريقه في مسألة مكافحة الإرهاب، لكن مسألة التمني شيء ورسم خريطة صحيحة تأخذ به بما يحقق العدالة الصحيحة ولا يمس سيادة الدول شيء آخر".

وعن العلاقة مع تركيا في ظل اختطاف عدد من العمال الأتراك، أجاب :"هذا العمل مدان لا يمكن القبول به، وقد استنكرنا هذا السلوك الدخيل على العراق لأن هذا يعد إساءة لدولة جارة وللنظام العراقي، وقد قامت هذه المجاميع بهذا العمل دون علم الحكومة وباختراق أجهزتها، وهذا تجاوز على هذه الأجهزة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة