مصر والمكسيك يأسفان لحادث الواحات.. القاهرة تفتح تحقيقا شاملا.. وزيرة خارجية مكسيكو سيتى: ننتظر النتائج لمعرفة المتورط.. والرئيس المكسيكى يزور القاهرة قريبا.. وسامح شكرى: حدث استثنائى وخطأ غير مقصود

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015 06:07 م
مصر والمكسيك يأسفان لحادث الواحات.. القاهرة تفتح تحقيقا شاملا.. وزيرة خارجية مكسيكو سيتى: ننتظر النتائج لمعرفة المتورط.. والرئيس المكسيكى يزور القاهرة قريبا.. وسامح شكرى: حدث استثنائى وخطأ غير مقصود مؤتمر وزير خارجية مصر مع كلاوديا ماسيو
كتبت آمال رسلان -أسامة طلعت - تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا ماسيو، إنها اجتمعت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ومع وزير الخارجية سامح شكرى، لبحث كيفية التسهيلات التى يمكن أن تقدم للضحايا المكسيكيين فى الحدث المأساوى الذى أصابهم فى منطقة "الواحات".

اليوم السابع -9 -2015

وأضافت الوزيرة المكسيكية، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية المصرى سامح شكرى عقد منذ قليل: "ناقشنا أن تقوم الجهات المصرية بالتحقيق الشامل والشفاف وتوضيح ما حدث ومن المسئول عن هذا الحادث وتلقينا كافة التعاون والتسهيلات من الجانب المصرى لإعادة جثامين الضحايا، مشيرة إلى أن المصابين سيظلون برفقة أهاليهم ويتم التنسيق فى حاجة وجود حالات خطيرة تستدعى عودتهم للمكسيك.

اليوم السابع -9 -2015

بيان رسمى مشترك


وصدر بيان رسمى مشترك بين الجانبين قال "نتطلع لتوفير كل سبل الرعاية للمصابين وأن تتم عمليات للتحقق من كافة الظروف المحيطة للحادث الأليم وما نشعر به من ألم ومن مواساة لأسر الضحايا، ونعمل على أن هذا الفقد فقد كبير ونؤكد لشعب المكسيك أننا نشعر بهذا الألم وندعو أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان والتحقيق سيكون تحقيقا شاملا ووافيا ومحددة للظروف الدقيقة لهذا الحادث وأن تظل الاتصالات وثيقة فيما بينا خلال الفترة المقبلة ونعمل على التواصل واطلاعها بشكل فورى والتطلع الدائم بين البلدين".

اليوم السابع -9 -2015

وقالت الوزيرة المكسيكية "نحن قلقون طول اليوم لحين إصدار هذا البيان المشترك وزيارتى لمصر جاءت للإحاطة بالحادث الذى وقع مؤخرا وفقدان 8 سائحين وإصابة 6 آخرين ونحن اصطحبنا أهالى المصابين وسنعمل على نقلهم بعد تمام شفائهم.

اليوم السابع -9 -2015

اجتماعات على مستوى عال


وأضافت الوزيرة ماسيو: "جئنا لمصر لعقد اجتماعات على مستوى عال ومع الرئيس عبد الفتاح السيسى وعبرنا خلال لقائنا على ضرورة تحقيق شامل ومحايد لنعرف ما حدث فعليا ومن المتورط فى الحادث والسماح لتحديد الملابسات الخاصة بالحادث وتطبيق القانون، وتلقينا تأكيدات على ضرورة التحقيق وإظهار نتائجه فى أسرع وقت ممكن ونشكر الحكومة المصرية على التسهيلات التى قامت بها تجاه المصابين وتعاونها فى ذلك ونعبر عن تقديرنا للشعب المصرى.

اليوم السابع -9 -2015

رئيس المكسيك يزور مصر قريبا


وأوضحت أن الرئيس الجمهورية المكسيكى سيزور مصر قريبا لمتابعة الحادث والوقوف على نتائج التحقيقات وأن المصابين لن يغادروا إلا بعد تماما شفائهم.

اليوم السابع -9 -2015

وأضافت "نحن عبرنا عن كل التعاون الإيجابى مع مصر والتسهيلات التى تم تقديمها للأسر للعودة إلى منزلها والعمل على التحقيق الفورى فى الحادث والتأكد من سير التحقيق لنجد ونعرف ما حدث بالضبط الأحد الماضى ونعمل بجانب الحكومة المصرية للوصول إلى التحقيق".

اليوم السابع -9 -2015

تقديم كافة المساعدات لأسر الضحايا


ومن جانبه، قال وزير الخارجية سامح شكرى "نحن نضيف أن تكون هناك فرصة للتأكيد على تقديم كافة المساعدة لأسر المصابين والرئيس السيسى وجه بعلاج كافة المصابين وتقديم كافة الدعم لهم والتضامن مع كافة الأسر والتعبير عن التعازى".

اليوم السابع -9 -2015

وأوضح شكرى أن فقدان الضحايا فى هذه الظروف هو حدث استثنائى وخطأ غير مقصود ومازال التحقيق جارى بشأنه ونعمل على معرفة ملابسات الحادث من خلال تقرير رسمية ونأمل ألا يتكرر هذا السيناريو مرة أخرى.

كما نوهت الوزيرة أن الحكومة المصرية عبرت عن اعتذارها ونحن وافقنا على الانتظار لحين الانتهاء من التحقيق وما يتم تقديمه بشأن ذلك.

اليوم السابع -9 -2015

المطالبة بتحقيق حول الإجراءات المتبعة للسفر


وقالت الوزيرة إننا نريد تحقيق يطلب الإجراءات المتبعة للسفر إلى المصر والإجراءات التحذيرية للسفر لأى منطقة سياحية، موضحة أنها استمعت لبعض المصابين قالوا إن الرحلة تابعة لشركة معتمدة لدى الحكومة المصرية، وقالت لهم إنهم يملكون كافة التصريحات للرحلة التى تستمر 15 يوما وسوف تنتظر التحقيقات لإثبات ذلك.



اليوم السابع -9 -2015



اليوم السابع -9 -2015



اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015



موضوعات متعلقة..


- وزيرة خارجية المكسيك: الرئيس انيريكى بينيتو يزور القاهرة لمتابعة التحقيقات


- وزيرة خارجية المكسيك: نطالب بتحقيق شامل ونتائج سريعة فى حادث الواحات


- شكرى فى مؤتمر مشترك مع نظيرته المكسيكية: كنت أتمنى لقاءً فى ظروف أفضل


- بدء المؤتمر الصحفى المشترك بين سامح شكرى ووزيرة خارجية المكسيك












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة