بالصور.. ارتفاع جنونى فى أسعار المواشى بالغربية.. كساد يسيطر على سوق الأضاحى.. سعر الخروف يصل إلى 3 آلاف جنيه.. والتجار يرجعون سبب الغلاء لارتفاع أسعار العلف وإيجار الأراضى الزراعية

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015 06:28 م
بالصور.. ارتفاع جنونى فى أسعار المواشى بالغربية.. كساد يسيطر على سوق الأضاحى.. سعر الخروف يصل إلى 3 آلاف جنيه.. والتجار يرجعون سبب الغلاء لارتفاع أسعار العلف وإيجار الأراضى الزراعية سوق الماشية
الغربية - محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أسواق الماشية بالغربية حالة من الركود فى معظم أسواق مراكز المحافظة، بسبب ارتفاع أسعار الأضحية بشكل جنونى، وسادت حالة من الغضب بين الأهالى والمواطنين بسبب جشع التجار وفرض سيطرتهم على الأسعار حسب قولهم، كما شهدت أسواق المواشى بجميع أنواعها حالة ارتفاع كبير فى الأسعار خاصة فى العجول والأبقار.


اليوم السابع -9 -2015


ومع بدء العدد التنازلى لعيد الأضحى المبارك توافد الآلاف على الأسواق فى جميع أيام الأسبوع، خاصة على سوق القرشية يوم السبت، والجعفرية يوم الأحد، والمحلة يوم الثلاثاء، وكفر الزيات يوم الأربعاء وقطور يوم الجمعة، ورغم الزحام والتكدس إلا أن عمليات البيع والشراء تشهد ركودا عاما، وزاد الإقبال على شراء البقر والعجول، بشكل عام بهدف عمل أضحية جماعية.


اليوم السابع -9 -2015


أسعار الخراف تصل إلى 3 آلاف جنيه


يقول محمد عبد الجواد، موظف: اعتدت كل عام على شراء أضحية العيد ولكن سعر الخروف البلدى وصل 3 آلاف جنيه، وهو ما يعنى أننى لو اشتركت فى ربع ذبيحة "عجل" أو "بقرة" فالسعر متقارب جدا واللحم أكثر من حيث الكمية.


اليوم السابع -9 -2015


وقال سعيد العطار، تاجر أغنام، إن الإقبال على شراء الخراف هذا الموسم أقل نسبياً من المواسم الماضية، مرجعا سبب ارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.


اليوم السابع -9 -2015


وقال العطار: كل عام كنت أعرف زبائنى المترددين على تجارتى وكل زبون يقوم بحجز المناسب له قبل العيد بشهر، ويتركها عندى حتى يوم الذبح، ولكن هذا العام بدأ الموسم وما زالت الأغنام موجودة، وأذهب بها لأسواق المحافظة أملا فى البيع، وهو ما يزيد من ارتفاع الأسعار أكثر وتكلفة النقل، كما أننى عرفت أن بعض زبائنى قد اتفق على ربع ذبيحة من العجول أو البقر.


اليوم السابع -9 -2015

أضحية جماعية


وأشار محمد سعيد إلى أن ارتفاع أسعار الخراف جعل الراغبين فى شراء الأضحية يتجهون إلى شراء العجول والبقر، حيث يقوم من 4 إلى 7 أفراد بالاشتراك فى شراء عجل أو بقرة وتقسيمها فيما بينهم، حيث يقوم الفرد الواحد بدفع مبلغ يتراوح ما بين 2000 جنيه إلى 4000 جنيه حسب وزن الذبيحة وثمنها.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015


وأضاف خالد الخولى: سعر الخروف وصل بالوزن إلى 40 جنيها قائم، وهو ما يعنى أن الخروف وزن 70 كيلو يصل سعره لمتوسط 3 آلاف جنيها، ويصفى حوالى 35 كيلو لحم بالعظم حتى يكفى عمليات التوزيع على 3 أثلاث انتهاجا للسنة النبوية الشريفة، وبالتالى يصل سعر الضأن فى الأضحية لأكثر من 85 جنيها، وهو ما تسبب فى عزوف الكثير من المواطنين عن شراء الأضحية، واللجوء لشراء اللحم من الجزار، أو المشاركة الجماعية فى أضحية عجل أبو بقرة أو جمل.


اليوم السابع -9 -2015

أسباب ارتفاع الأسعار العلف وإيجار الأراضى الزراعية


وأرجع التجار والفلاحون ارتفاع أسعار الأضاحى واللحوم بشكل عام بسبب ارتفاع إيجارات الأراضى الزراعية، وارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية، علاوة على زيادة أسعار الأعلاف الأخرى، وارتفاع أسعار نقل المواشى فى الأسواق من خلال سيارات النصف نقل، وأقل خروف عمره عام لا يقل سعره عن 2000 جنيه، ويفضل أغلب التجار بيعه بالكيلو، أى يتم وزن الأضحية وهى حية ويتم احتساب الكيلو بسعر 40 جنيها.


اليوم السابع -9 -2015


وأضاف يوسف إبراهيم إن سوق الأبقار والجاموس تشهد ارتفاعاً جنونياً فى الأسعار يصاحبه كساد، حيث تصل تكلفة الكيلو على التاجر إلى قرابة 60 جنيها على الأقل، وفى هذه الحالة قد يتجاوز سعرها على المواطن العادى الذى يرغب فى الأضحية 70 جنيهاً، لافتاً إلى أنه السعر جنونى.


اليوم السابع -9 -2015


وأكد عدد من التجار أن أفضل أنواع الخراف يأتى من الصعيد، ووزن الخروف يتراوح بين 50 حتى 80 كيلوجراماً، وهو الخروف البلدى الذى يحرص المواطنون على شرائه، وهناك الخروف "الأسترالى " وأنواع أخرى ولكنها غير مطلوبة.


اليوم السابع -9 -2015


وبالنسبة للماعز فيصل وزن الجدى إلى 40 و50 كيلو على الأكثر للنوع البلدى والإقبال عليه كثير جدا، وهناك الجدى الدمشقى والزرايبى وزنه أكثر لكن الإقبال عليه ضعيف للغاية ووصل سعره إلى 46 جنيها واقف، ويصفى نصف الكمية لحم، وبالتالى يصل سعره أكثر من 90 جنيها على المضحى.


اليوم السابع -9 -2015



اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015



اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015



اليوم السابع -9 -2015



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. تجار سوق الأضاحى ببحر البقر فى بورسعيد: الكساد والغلاء وراء خراب بيوتنا.. و"بنتحايل على الزبون علشان يشترى ومفيش فايدة".. تاجر:"زى اليومين دول كان السوق بيشطب مع أول طلعة شمس ومفيش ولا بهيمة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة