مش كل الرفيعين واللى عندهم هالات سوداء مرضى.. قبل ما تقلق على ابنك اعرف أهم أعراض الأنيميا عند الأطفال.. لو بتجيله نوبات قطع النفس ومستواه الدراسى ضعيف بص فى كف إيده ومن لونه هاتعرف لو مصاب

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015 07:24 م
مش كل الرفيعين واللى عندهم هالات سوداء مرضى.. قبل ما تقلق على ابنك اعرف أهم أعراض الأنيميا عند الأطفال.. لو بتجيله نوبات قطع النفس ومستواه الدراسى ضعيف بص فى كف إيده ومن لونه هاتعرف لو مصاب طفل مصاب بالأنيميا أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"رفيع وعنده هالات سوداء" مواصفات قد تنطبق على العديد من الأطفال وبالطبع فأول تفسير يطرأ على فكر الوالدين أن الطفل يعانى الأنيميا وفقر الدم.

فيما يؤكد أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة الدكتور طلعت حسن سالم، أن أعراض الأنيميا عند الأطفال تختلف كثيرا عن تلك الأعراض الشائعة لدى الكثيرين، ويرصد فى السطور التالية أهم المؤشرات التى تشير إلى إصابة الأطفال بالأنيميا وفقر الدم.

نوبات قطع التنفس عند الأطفال قد تكون مؤشرا لنقص الحديد لديهم


المؤشر الأول الذى يشير بصورة واضحة الى إصابة الطفل بالأنيميا تبعا لرأى طلعت، هو انقطاع التنفس وإصابة الطفل بنوبات قصيرة من الاختناق.

ويؤكد طلعت أن هناك خلطا كبيرا فى تشخيص هذا العرض، فغالبية الآباء يعتقدون أن نوبات قطع التنفس لدى الطفل تشير إلى إصابته بالأمراض الصدرية، ويزداد الأمر تعقيدا فى حالة كان الطفل يعانى بالفعل من أمراض الصدر كالحساسية، وهنا يهمل التشخيص السليم لهذا العرض ويعزى إلى حساسية الصدر.

وهو ما يؤدى إلى تأخر تشخيص الطفل بصورة سليمة، وبالتالى تأخر التدخل العلاجى لتعويض نقص الحديد، مما ينتج عنه المزيد من الأعراض السلبية على صحة الطفل.

ويؤكد طلعت أن أحدث الدراسات أكدت على ارتباط عرض نوبات انقطاع النفس لدى الطفل بنقص عنصر الحديد فى جسده.

لون كف طفلك أقوى مؤشر لإصابته بالأنيميا


العرض الثانى والذى يمكن من خلاله الاستدلال على إصابة الطفل بالأنيميا تبعا لرأى سالم، هو لون كف اليد، ويوضح شارحا أن اللون الطبيعى لباطن كف اليد عند الأطفال هو اللون الأحمر الوردى الظاهر والذى يمتد من أطراف الأصابع من الداخل إلى باطن اليد.

أما فى حالة اختفاء هذا اللون من أطراف اليد وانحصاره فى الوسط فقط، مع ظهور لون أبيض على تلك الأطراف، فهذا يشير إلى الإصابة بدرجة أولية من الأنيميا.

ولكن فى حالة امتداد اللون الأبيض إلى باطن كف اليد، واختفاء اللون الأحمر من هذه المنطقة بشكل كامل، ففى تلك الحالة يكون الطفل مصابا بدرجة كبيرة من الأنيميا وفقر الدم.

وبالطبع ينصح هنا استشارة الطبيب وإجراء تحليل لصورة الدم، وتحديد نسبة الهيموجلوبين ومقدار النقص فى عناصر الجسم، وتعويضها بالغذاء والمكملات الدوائية.

ضعف التحصيل الدراسى والتركيز من أعراض الأنيميا عند الأطفال


العرض الثالث للأنيميا عند الاطفال، هو ما يمكن ملاحظته من التغيرات التى تطرأ على التركيز والتحصيل الدراسى والمهارات العقلية للطفل، وتبعا لرأى طلعت فإن إصابة الطفل بالأنيميا يؤثر بشكل مباشر على مستوى ذكائه وتركيزه وقدرته على التحصيل الدراسى، بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30%.

مؤكدا أن تغير وضعف أداء الطفل فى الدراسة والاستذكار، يعد من أهم علامات إصابته بالأنيميا وفقر الدم.

ويوضح طلعت أن آخر الأبحاث التى أجريت فى هذا الشأن، أكدت أن إمداد الأطفال بعنصر الحديد (خاصة مرضى الأنيميا)، ساهم بصورة كبيرة فى تقدم مستواهم الدراسى بنسبة تجاوزت الـ25%.

أعراض عامة للإصابة بالانيميا


خلافا للأعراض السابقة، يضيف طلعت حسن عددا آخر من العلامات الهامة التى تشير الى إصابة الطفل بالأنيميا أهمها:
- الإصابة بالإجهاد السريع.
- زغللة فى العين.
- فقدان الشهية.
- ظهور بعض الاعراض السلوكية كالعصبية الزائدة والتوتر وتشتت الذهن.

ويؤكد طلعت أن الكشف الدورى عن نسبة هيموجلوبين الدم لدى الأطفال، يعد من أفضل الطرق الوقائية لتجنب تعرضهم للإصابة بالانيميا.

أعراض كاذبة للأنيميا أهمها الهالات السوداء تحت العين


بجانب الأعراض التى أوضحها أستاذ طب الأطفال والتى تشير الى الاصابة بمرض الأنيميا، هناك أعراض أخرى يعتقد خطأ ارتباطها بمرض الانيميا عند الاطفال، وعلى رأسها الهالات السوداء فيما يؤكد طلعت أن ظهور تلك الهالات لدى الأطفال غالبا ما يرجع للعديد من العوامل الأخرى، التى لا تشير بالضرورة الى نقص عناصر الجسم، كالسهر لساعات طويلة أو الإسراف فى مشاهدة التلفاز أو طبيعة بشرة الطفل.

وفى العديد من الحالات يرجع ظهور الهالات السوداء تحت العين إلى العوامل الوراثية وخاصة فى حالة وجودها لدى الطفل منذ الشهور الأولى لعمره، وغالبا ما نجد تلك المشكلة لدى أحد الوالدين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة