ملابس الإحرام وأحكام الحيض وتأخيره والسفر بدون محرم والعدة وتغطية الوجه.. أشهر 10 أسئلة شائعة للنساء عن الحج وإجاباتها.. "علشان ما تدوريش ولا تروحى لبعيد"

الأحد، 13 سبتمبر 2015 03:07 م
ملابس الإحرام وأحكام الحيض وتأخيره والسفر بدون محرم والعدة وتغطية الوجه.. أشهر 10 أسئلة شائعة للنساء عن الحج وإجاباتها.. "علشان ما تدوريش ولا تروحى لبعيد" حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحيض وفترة العدة ووجود المحرم أو غيابه ومواصفات الملابس الخاصة، كلها ظروف تجعل للمرأة خصوصيتها فى تأدية مناسك الحج وتثير لديها الكثير من الأسئلة والمخاوف ما يجعلها تلجأ إلى علماء الدين لإيجاد إجابات لأسئلتها ووضع حد لحيرتها لتتأكد من أنها تؤدى مناسك هذا الركن الهام جدًا من أركان الإسلام بطريقة صحيحة وشرعية.

وهناك العديد من الأسئلة التى دائمًا ما تشغل النساء وتتكرر فى أسئلتهن واستشاراتهن جمعناها لكِ فى هذا التقرير.

1. ما شروط ثياب الإحرام للمرأة؟


قال "عبدالعزيز بن عبدالله بن باز" الفقيه والقاضى السعودى، إن المرأة ليست لها ملابس مخصوصة فى الإحرام، ولكن الأفضل أن يكون إحرامها فى ملابس غير لافتة للنظر، وليس فيها فتنة.

2. هل استعمال المرأة للحنة فى يدها أو قدميها جائز؟


أجاب الفقيه السعودى على هذا السؤال بأن التخضب بالحناء لا يضر وليس فيه محظور، ولكن إذا خضبت يديها أو رجليها تسترها عن الناس.

3. ما أعمال الحج للحائض؟


فى جواب لأمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال قالت إن "الحائض والنفساء والمحدث والجنب يصح منهم جميع أفعال الحج إلا الطواف وركعتيه، لذا إذا حاضت المرأة أو نفست أثناء الحج أو قبل إحرامها تؤدى جميع المناسك غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر.

وإذا خشيت المرأة أن تفوتها رفقتها ولم يمكن تأخرهم حتى يذهب حيضها أجاز بعض العلماء أن تطوف بالبيت بعد أن تشد نفسها بما يمنع تلوث الحرم أما طواف الوداع فهو مرفوع عنها.

4. هل تسافر المرأة للحج بدون محرم؟


قالت أمانة الفتوى أنه يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم بشرط اطمئنانها على الأمان فى سفرها وإقامتها وعودتها وعدم تعرضها لمضايقات فى شخصها أو دينها.

5. هل يجوز للمرأة أن تضع النقاب على وجهها أثناء تأديتها لمناسك الحج؟


تغطية الوجه من المرأة ببرقع أو نقاب أو غيره حال إحرامها من المحظورات لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا تتنقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين". أما إذا مر الرجال الأجانب بقربها فعليها أن تسدل الثوب من فوق رأسها على وجهها لحديث عائشة: "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صل الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه". رواه أبو داود.

وهذا الحكم عام فى كل موضع سواء فى الطواف أو فى السعى أو فى عرفة وغيرها من مواطن الحج ما دام الإحرام.

6. هل الزواج شرطًا لأداء فريضة الحج للمرأة المستطيعة؟


من الاستطاعة التى هى شرط فى وجوب الحج: وجود محرم بالنسبة للمرأة. فما دامت لم تجده فلا يجب عليها الحج. وإن وجدته ولو بأجرة مع توفر باقى الشروط وجب عليها فوراً على القول الراجح، ولا يشترط أن يكون المرافق زوجاً، كما لا يشترط أن تكون المرأة متزوجة فى الحال، أو سبق أن تزوجت.

7. متى تغير المرأة الحاجة إحرامها وما الواجبات والمحظورات عليها وهل توكل أحدا عنها فى رمى الجمرات؟


فإن كان قصد السائل بتغيير الإحرام أن تستبدل المرأة الملابس التى عليها بملابس أخرى؟ فهذا يجوز لها فى كل حين بشرط أن لا تلبس مطيباً.

وأما إن كان المقصود بتغيير الإحرام انتهاؤه؟ أى متى ينتهى الإحرام؟ فهذا يختلف باختلاف النسك الذى يؤديه المحرم، فالمعتمر ينتهى إحرامه بعد حلقه أو تقصيره والذى يكون بعد السعى بين الصفا والمروة.

وأما الحاج فله تحللان: التحلل الأول: ويكون بعد أدائه لاثنين من ثلاثة، وهى: رمى جمرة العقبة يوم النحر، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة مع السعى، فإذا فعل اثنين من هذه الثلاثة حل له كل شىء إلا النساء، فله أن يلبس ويتطيب ويفعل ما يشاء من محظورات الإحرام، إلا ما يتعلق بالنساء، فإذا فعل الثالث حل كل شىء حرم عليه بسبب الإحرام، حتى النساء.

8. هل يجوز للمعتدة المتوفى عنها زوجها الحج أثناء العدة؟


قالت أمانة الفتوى أنه يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تتربص وتعتد 4 أشهر و10 أيام، ثم اختلف السلف هل السكنى من لوازن الاعتداد؟ ونقل عن بعض السلف من الصحابة والتابعين أن السكنى ليست من العدة، فيجوز للمعتدة أن عدت حيث شاءت ولا يحرم عليها أن تحج أو تعتمر فى عدتها.

واتفق الفقهاء جميعًا على أن من خرجت فى عدتها للحج فحجها صحيح يجزئها عن حجة الإسلام.

9. هل المعتدةُ عن طلاق تخرجُ إلى الحجِّ؟


إن كان الاعتداد من "طلقةٍ رجعيةٍ" فتلزم بالبقاءِ فى بيتِ زوجها، فلا يحلّ لها الخروج إلى الحجِّ ولا إلى غيرِه أثناء زمن العدةِ، أما المطلقة البائنةُ التى لا سكنى لها ولا نفقة فيجوز لها الخروجُ إلى الحجِّ عند الأكثرين من العلماء.

10. هل يجوز تناول عقاقير تؤخر الحيض لتأدية مناسك الحج كاملة؟


الأصل فى الشريعة الإسلامية منع الضرر لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار"، فإذا استشارت المرأة طبيبا مسلما عدلا، وأباح لها استخدام الدواء الذى يؤخر نزول الحيض حتى تؤدى فريضة الحج، دون أن يترتب على ذلك ضرر من حيث الاضطراب فى الهرمونات وما يتبع ذلك من آثار سيئة.. فإن لها ذلك.

ويمكنك التعرف على المزيد من الإجابات حول المخاوف الصحية للمرأة أثناء الحج من هنا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة