الصحف الأمريكية: الايباك تفقد نفوذها و"اتفاق إيران" يعرضها لهزيمة سياسية.. نصائح للحكومة المصرية بزيادة الاستثمارات لتفادى أزمة السيولة.. والتايم الأمريكية تستبعد ترشح جو بايدن للرئاسة

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 02:29 م
الصحف الأمريكية: الايباك تفقد نفوذها و"اتفاق إيران" يعرضها لهزيمة سياسية.. نصائح للحكومة المصرية بزيادة الاستثمارات لتفادى أزمة السيولة.. والتايم الأمريكية تستبعد ترشح جو بايدن للرئاسة جو بايدن ، نائب الرئيس الأمريكى
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز: الايباك تفقد نفوذها و"اتفاق إيران" يعرضها لهزيمة سياسية


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن المسئولين فى لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "الأيباك" تعرضوا لهزيمة سياسية بعد فشلهم فى الضغط على الكونجرس لمنع الاتفاق بشأن النووى الإيرانى، فبعد إنفاقها ما يقرب من 30 مليون دولار للحيلولة دون تمرير الاتفاق، لم تنجح اللجنة الموالية لإسرائيل فى ذلك.

اليوم السابع -9 -2015

وأضافت "نيويورك تايمز" أن اللجنة تعرضت لهزيمة قاسية بعدما حصل الرئيس باراك أوباما على دعم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ للتصويت على إيقاف قرار ضد الاتفاق، الأمر الذى بدا وكأن اللجنة المعروفة بنفوذها السياسى الكبير بدأت تفقد قوتها وسمعتها الشهيرة فى واشنطن.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن فشل الأيباك فى أن يشكل "لوبى" ضغط آثار تساؤلات صعبة بشأن مستقبل اللجنة التى تشكلت عام 1951، وبات لديها مكانة سياسية كبيرة بين الحزبين، إلا أن ذلك اختفى فى الأسابيع الأخيرة مع النقاش بشأن الاتفاق النووى الإيرانى.

ومضت الصحيفة تقول إنه برغم تأييد الجمهوريين بالإجماع لرفض الأيباك للاتفاق، إلا أن أوباما تمكن من كسب تأييد معظم الديمقراطيين، وجعل الاتفاق أولوية سياسته الخارجية.

وهناك نقاش الآن بين صفوف اللجنة بشأن كيفية الاستجابة لهذه الهزيمة، أما بطلب ثمن سياسى من المشرعين، وأغلبهم ديمقراطيين تحدوا رغبتها ودعموا الاتفاق الإيرانى، أو إصلاح العلاقة معهم ومع مسئولى البيت الأبيض الذين أغضبهم المحاولات العديدة لإحباط الاتفاق.


الأسوشيتيد برس تنصح الحكومة بزيادة الاستثمارات لتفادى أزمة السيولة



ذكرت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية أن خطة مصر للأعوام القادمة تتضمن مشروعات عملاقة، واستثمارات فى مناطق خاصة وبناء محطات طاقة، إلا أن الخبراء يقولون إن الحكومة عليها أن تعزز الاستثمارات لجلب عملة أجنبية على المدى القصير لتجنب أزمة سيولة تبدو وشيكة.

اليوم السابع -9 -2015

وأضافت الوكالة أن موعد رد ديون بملايين الدولارات اقترب، فى الوقت الذى قال فيه وزير المالية هانى قدرى دميان، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة لا تنمو بالصورة المأمولة، لذا يرى الخبراء أنه يجب على الحكومة التحرك سريعا حتى تستطيع تحقيق خططها الطموحة فى الوقت المحدد لها.

ومضت الوكالة تقول إن انخفاض قيمة العملة أمام الدولار سيجعل الصادرات أكثر قدرة على المنافسة، ويدعم الاحتياطى الأجنبى ويخفف حالة عدم يقين المستثمرين بشأن قيمة أصولهم بالجنية المصرى، واعتبرت أن تفعيل ضريبة القيمة المضافة سيساعد الموازنة، مثلما قد يساعد إصدار سندات جديدة مثل تلك التى أصدرت يونيو الماضى وجلبت 1.5 مليار دولار.

وقالت الوكالة إن مصر تمكنت من تحقيق انتعاش تدريجى بعد الاضطرابات التى تلت ثورة 25 يناير والإطاحة بمبارك .


التايم: الأمريكية تستبعد ترشح جو بايدن للرئاسة



نقلت مجلة "التايم" الأمريكية عن جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكى، قوله إنه ليس متأكدا ما إذا كان مستعدا عاطفيا للترشح للرئاسة العام المقبل، وذلك خلال ظهوره مع ستيفن كولبرت، فى برنامج "ذا لايت شو".

اليوم السابع -9 -2015

وقال بايدن "لا أعتقد ان أى رجل أو امرأة يجب أن يخوض السباق الرئاسى إلا إذا كان يعرف تحديدا أسباب رغبته فى أن يصبح رئيسا، فهم يمكنهم النظر إلى الناس ويقولون أنا أوعدكم أنكم تملكون قلبى وروحى وطاقتى وعاطفتى، ولكن سأكون كاذبا إذا قلت إنى أعرف إنى وصلت لهذه المرحلة، وأنا صادق تماما".

وأضاف "لا يمتلك أى شخص الحق من وجهة نظرى لأن يسعى للرئاسة إلا أذا كان مستعدا أن يمنح 110% من نفسه" .

وكرر بايدن حالة عدم اليقين التى تمسك بها منذ انتشار التقارير التى تفيد بنيته الترشح للرئاسة بعد وفاة نجله بو، وتطرق الحوار إلى الحديث عن المآسى التى شهدها جو بايدن، والتى استمرت طيلة حياته السياسية وأثرت عليها، والتى قال بشأنها بايدن إنه يبحث عن العزاء فى الكنيسة.

ورغم أن بايدن لم يقل تحديدا ما إذا كان سيترشح أم لا، إلا أنه قال لمضيفه "أعتقد أنك يجب أن تترشح للرئاسة مرة أخرى وسأكون نائبك ".















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة