الصراع بين أوباما ونتانياهو حول اتفاق إيران النووى يشتعل.. الرئيس الأمريكى يستقبل أكثر من 20 قيادة يهودية أمريكية لحشد تأييدهم للاتفاق.. ورئيس وزراء إسرائيل يحرض يهود أمريكا على معارضة موقف واشنطن

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 02:34 م
الصراع بين أوباما ونتانياهو حول اتفاق إيران النووى يشتعل.. الرئيس الأمريكى يستقبل أكثر من 20 قيادة يهودية أمريكية لحشد تأييدهم للاتفاق.. ورئيس وزراء إسرائيل يحرض يهود أمريكا على معارضة موقف واشنطن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ الصراع بين كل من الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو من خلف الكواليس حول الاتفاق النووى الإيرانى الذى وقع مؤخرا فى سويسرا يشتد، حيث استقبل أوباما فى البيت الأبيض مساء أمس الثلاثاء، أكثر من 20 من قادة الجاليات اليهودية الأمريكية لحشد تأييدهم للاتفاق .

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن أوباما أكد للحضور الذين كان من بينهم اثنان من أبرز المعارضين للاتفاق مع إيران أن الاتفاق سيفسح المجال أمام المجتمع الدولى للتأكد من أن إيران لا تعمل على تطوير أسلحة نووية .

خطاب أوباما اليوم سيتناول الاتفاق النووى


وأوضحت الإذاعة العبرية أن أوباما سيلقى خطابا اليوم الأربعاء، فى الجامعة الأمريكية فى واشنطن يستعرض فيه إيجابيات الاتفاق مع إيران، كما أكد مسئول فى البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى سيلمح فى خطابه إلى أن أعضاء الكونجرس الذين أيدوا فى حينه الحرب فى العراق يعارضون حاليا الاتفاق مع إيران.

نتانياهو يحرض يهود أمريكا ضد الاتفاق


وفى المقابل وجه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، مساء أمس أيضا، عبر الإنترنت رسالة إلى الجاليات اليهودية فى الولايات المتحدة داعياً إياها إلى معارضة الاتفاق النووى الموقع بين إيران والدول الكبرى.

وقال نتانياهو إن الاتفاق سيمهّد طريق إيران للحصول على السلاح النووى بالإضافة إلى ضخ الخزانة الإيرانية بمبالغ طائلة سيجرى استخدامها للإرهاب، مؤكدا أن هناك إجماعاً داخلياً يتجاوز الخلافات الحزبية فى إسرائيل بشأن خطورة الاتفاق مع إيران.

وقال نتانياهو: "إنه يجب دراسة الاتفاق حسب مضمونه وليس حسب الانتماء الحزبى"، مضيفا: "لا تسمحوا لمؤيدى الاتفاق بإسكات النقاش الحقيقى، هذا هو الوقت المناسب لمعارضة الصفقة الخطيرة".

صراع فى الكونجرس حول الاتفاق النووى الإيرانى


ويأتى خطاب نتانياهو على خلفية الصراع الدائر فى الكونجرس الأمريكى والرأى العام حول الاتفاق. ويقوم البيت الابيض وكبار المسئولين فى الحزب الجمهوري، واللوبى اليهودى "ايباك" وسفير إسرائيل رون دريمر، بممارسة الضغط على مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس الديموقراطيين الذين لم يحددوا موقفهم من الاتفاق.

وقال نتنياهو فى كلمته ليهود أمريكا: "رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوج نافسنى فى الانتخابات ويحاول كل يوم إسقاط حكومتى ولكنه يقف أيضا ضد هذه الصفقة السيئة، وأنا أدعوكم إلى تجاوز الخلافات، فهذا ليس موضوعا حزبيا فى إسرائيل ولا فى الولايات المتحدة. "

وأضاف نتانياهو أنه يتحمل مسئولية ضمان سماع موقف إسرائيل، وحسب قوله مضت الأيام التى لم يتمكن فيها الشعب اليهودى من التحدث من أجل نفسه".

ونفى نتانياهو أن يكون سبب معارضته للاتفاق العلاقات المتوترة بينه وبين أوباما، قائلا "الخلافات بيننا حول إيران لم تكن شخصية أبدا"، رافضا ادعاء البيت الأبيض بأنه كان سيعارض كل اتفاق مع إيران، كما نفى أن إسرائيل معنية بقيام الولايات المتحدة بشن حرب على إيران، واعتبر هذا الادعاء فضيحة".

وفد أمريكى يصل إسرائيل قريبا


فى المقابل، ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن وفدا أمريكيا رفيعا سيصل فى شهر سبتمبر المقبل إلى إسرائيل، للمشاركة فى زيادة التعاون بين الجهات الاستخبارية فى البلدين لمنع تحويل الأموال من إيران إلى التنظيمات الإرهابية فى لبنان وقطاع غزة.

وسيقف على رأس الوفد نائب وزير المالية الأمريكى لشئون الاستخبارات والإرهاب آدم زوبين، ومن المتوقع أن يلتقى أعضاء الوفد مع مسئولين كبار فى وزارة الخارجية والموساد ومقر الأمن القومى وقسم الاستخبارات فى الجيش الإسرائيلى.


موضوعات متعلقة..



- وكالة الطاقة الذرية: سنبحث مع برلمانيين أميركيين الاتفاق النووى الإيرانى












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة