مؤسسة إجابات" لاستطلاعات الرأى: المصريون يرون أن مشروع القناة قرار حكيم من السيسى.. ويؤكدون:الرئيس ينفذ ما يقول.. والمؤسسة تشدد على دور الإعلام فى الترويج للمشروع

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 08:10 ص
مؤسسة إجابات" لاستطلاعات الرأى: المصريون يرون أن مشروع القناة قرار حكيم من السيسى.. ويؤكدون:الرئيس ينفذ ما يقول.. والمؤسسة تشدد على دور الإعلام فى الترويج للمشروع مشروع قناة السويس الجديدة
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت مؤسسة "إجابات" للبحوث التسويقية والدراسات واستطلاعات الرأى العام، نتائج آخر استطلاعات الرأى التى أعدتها تحت عنوان "كيف يرى المصريون مشروع قناة السويس الجديد"، والذى جاء ليغطى محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا والصعيد ومدن القناة.

وطرح الاستطلاع عددا من الأسئلة حول مشروع قناة السويس، والتى جاء فى مقدمتها "ايه اللى يخطر على بالك أول ماقول قناة السويس الجديدة"، وكان من أبرز الإجابات "قرار حكيم للسيسى"، و"هيدخل عملة صعبة زيادة للبلد"، و"فرحة لمصر"، و"أمل جديد فى الحياة"، و"سيجعل العالم يخاف من مصر".

وأعرب 78% من العينة العشوائية التى أجرى عليها الاستطلاع عن ثقتهم الكاملة فى افتتاح القناة فى موعدها، مقابل 8% فقط غير واثقين و14% محايد، ورأى 80% من العينة أن مشروع قناة السويس سيكون له تأثير إيجابى على سيناء وأهلها مقابل 11% رأوه متوسط و9% سلبى.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 81% يرون أن بروفة عبور 3 سفن فى القناة الجديدة تجربة ناجحة مقابل 9 % يرونها غير ناجحة و10% عادية، لافتة إلى أن 75% من العينة يرون أن المشروع سيقلل نسبة البطالة فى مصر وتوقع 9% أن تبقى كما هى مقابل 16% لا أعرف.

كما أوضح الاستطلاع الصادر عن مؤسسة "إجابات" للبحوث التسويقية والدراسات واستطلاعات الرأى العام، أن 72% لا يتوقعون حدوث أى سلبيات أو مشاكل بعد افتتاح القناة مقابل 16% توقعوا حدوث ذلك و12% محايد، ورأى 63% أن عمليات الإرهاب ستقل بعد افتتاح القناة مقابل 20% رأوا أنها ستزداد و17% محايد.

وتوقع 77% من العينة الخاضعة للاستطلاع أن تزيد ثقة الشعب فى الرئيس السيسى بعد افتتاح القناة مقابل 8% رأول أنها ستقل و15% محايد، وحول مدى تأثير القناة على مشروعات التنمية فى سيناء أظهرت نتائج الاستطلاع أن 75% من العينة يرون أن المشروع مؤثر جدا على التنمية فى سيناء مقابل 7% يرون أنه غير مؤثر و18% لا يعلمون مدى التأثير.

ورأى 72% من العينة أن مشروعات التنمية المحيطة بالموقع تقوم على خطط مدروسة مقابل 17% رأوا أنها عشوائية و11% لا أعرف، وتوقع 76% زيادة نسبة الدخل القومى بعد افتتاح القناة و9% توقعوا أن تقل و15% محايد، وأكد 81% من العينة على ثقتهم فى قدرة الدولة على تأمين حفل الافتتاح مقابل 7% غير واثقين و12% محايد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 81% يرون أنه يجب إقامة حفل كبير فى افتتاح القناة الجديدة، وتوقع 78% من العينة جنى ثمار هذا المشروع بعد عام و13% بعد عامين و9% بعد 3 أعوام، ورأى 76% أن مشروع قناة السويس سيرفع من حركة التجارة العالمية وتوقع 18% أن تبقى كما هى، فيما رأى 82% أن إنجاز المشروع فى عام واحد هو إنجاز كبير.

وأكد 70% من العينة أن الاستثمارات الأجنبية ستزيد بشكل كبير بعد الافتتاح، وأعرب 81% عن ثقتهم الكاملة فى أن مشروع القناة الجديدة سيكون حجر الانطلاق للاقتصاد المصرى، ورأى 73% أن المشروع سيؤثر إيجابيا على مدن القناة مقابل 10% توقعوا أن يكون له تأثيرا سلبيا على تلك المدن.

كما رأى 43% من العينة أن تقليل البطالة سيكون أحد فوائد المشروع الجديد، و18% توقعوا زيادة الدخل القومى، و13% اقتصاد جديد للدولة، و9% زيادة الاستثمارات الأجنبية، و7% زيادة دخل العملة الصعبة، و10% توقعوا فوائد أخرى.

وانتهى استطلاع مؤسسة "إجابات" للبحوث التسويقية والدراسات واستطلاعات الرأى العام إلى عدد من النتائج والمستخلصات والتى جاء على رأسها أن افتتاح القناة الجديدة عمق العلاقة بين المصريين والرئيس السيسى، وأن المصريين أصبحوا يدركون أن السيسى ينفذ ما يقول.

وأشارت المؤسسة إلى أن العالم بدأ يدرك أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح، مؤكدة أن افتتاح القناة هو أول خطوة عملاقة فى انطلاقة مصر الاقتصادية والعالمية، وأن المصريين أصبح لديهم إرادة قوية جدا فى تنفيذ المستحيل إذا أرادوا ذلك.

كما أكدت المؤسسة أن الإعلام المصرى كان له دور كبير وفعال فى الترويج لمشروع القناة الجديدة، مطالبة بتوضيح زيادة الدخل العائد على مصر بعد افتتاح القناة الجديدة، لافتة إلى أن هناك مشروعين وليس واحدا وهما القناة الجديدة ومحور التنمية، وأن الشعب المصرى ينتظر نتائج سريعة تعود عليه بالخير بعد افتتاح المشروع، موضحة أن إنجاز المشروع فى عام واحد هو حدث تاريخى للمصريين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة