التليجراف: إيران لا تزال تعيش تحت القبضة الحديدية للحرس الثورى

الإثنين، 03 أغسطس 2015 01:30 م
التليجراف: إيران لا تزال تعيش تحت القبضة الحديدية للحرس الثورى الحرس الثورى الإيرانى
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة التليجراف، إن إيران لا تزال تعيش تحت القبضة الحديدية للحرس الثورى الذى يدأب فى اصطياد أعداء النظام بالجمهورية الإسلامية سواء إذا كانوا فى خصومة حقيقية مع النظام، أو لم يكونوا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن عددا كبيرا من الصحفيين يزج بهم وراء السجون داخل الجمهورية الإسلامية، لافتة إلى تنفيذ 694 حكم إعدام فى الفترة بين شهر يناير إلى شهر يوليو الماضى، إلى جانب العديد من الأحكام المجحفة.

ولفتت الصحيفة إلى كم الضغوطات الذى يعيشه السياسيون الإصلاحيون بإيران حتى مع وصول "حسن روحانى" المحسوب على الكتلة الإصلاحية فى المسرح السياسى الإيرانى، والذى يتمنى الإصلاحيون نجاحه فى عقد صفقة فيينا بشأن الملف النووى الإيرانى، لينهى عزلة إيران الدولية، مما يكسبه رصيدا كبيرا من الشعبية بالشارع الإيرانى، يمهد له ترويض شراسة الحرس الثورى والمتشددين داخل الجمهورية الإسلامية، كما ولفتت إلى الصعوبات التى يتعرض لها إصلاحيون، منهم من وصل إلى منصب رئاسة الجمهورية، مثل الرئيس السابق "محمد خاتمى"، الذى حكم إيران من العام 1997 حتى العام 2005، لكن اسمه لا يذكر حاليا فى وسائل الإعلام المختلفة، كما أنه ممنوع من السفر إلى الخارج للمشاركة فى أى مؤتمر دولى.

وذكرت الصحيفة أيضا كلا من "مير حسين موسوى" رئيس الوزراء السابق ومنافس الرئيس السابق "أحمد نجاد" فى انتخابات عام 2009، الذى يقضى منذ العام 2009 عقوبة الإقامة الجبرية بمنزله بعد أن اتهم القائمين على الانتخابات بالتزوير، والمتحدث السابق باسم البرلمان الإيرانى "مهدى كروبى" الذى يتلقى نفس العقوبة لنفس السبب.

وأشار التقرير أيضا إلى سجن النظام كل من نجل وابنة الرئيس السابق المحسوب على الكتلة الإصلاحية "اكبر هاشمى رفسنجانى"، فى رسالة واضحة للسياسى الإصلاحى.


اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة