بشرة خير.. استئناف موسم الصيد فى بحيرة التمساح بالإسماعيلية.. الصيادون يطالبون بتعويضات عن فترة التوقف.. وأحد الصيادين: "الرزق من عند الله وكبرنا ومش فاضلنا غير شوية المية والسمك"

السبت، 29 أغسطس 2015 07:47 م
بشرة خير.. استئناف موسم الصيد فى بحيرة التمساح بالإسماعيلية.. الصيادون يطالبون بتعويضات عن فترة التوقف.. وأحد الصيادين: "الرزق من عند الله وكبرنا ومش فاضلنا غير شوية المية والسمك" موسم الصيد أرشيفية
الإسماعيلية - محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت حركة الصيد فى بحيرة التمساح تعود لطبيعتها بعد توقف دام ما يقرب من الشهر بسبب تأمين المجرى الملاحى، خلال فترة افتتاح قناة السويس الجديدة، فى بداية أغسطس الجارى.

عودة الصيادون إلى بحيرة التمساح


وعاد الصيادون فى مدينة الإسماعيلية لممارسة أعمالهم، وعرض نتاج صيد شباكهم للمصطافين وزوار المدينة القادمين للاستمتاع والسباحة فى مياه بحيرة التمساح، وطالبوا بتعويضات عن فترة التوقف عن الصيد.

كبرنا ومش فاضلنا غير شوية المية والسمك دول نعيش عليهم


ويقول حمدى أحد الصيادين "عدنا للصيد بعد فترة من المنع، ولكن الآن نحاول تعويض الخسارة، وفى الآخر الرزق من عند الله"، كبرنا ومش فاضلنا غير شوية المية والسمك دول نعيش عليهم".

هيئة الثروة السمكية حظرت الصيد ليلا


وحظرت هيئة الثروة السمكية الصيد ليلا، وهو الوقت المفضل لصيد أسماك "الدنيس والبورى"، وتمنع الصيد فى أوقات التأمين، وقررت الحكومة منح صيادى المنطقة تعويضات عن فترات توقف الصيد بسبب عبور السفن الحربية، تدفع من ضريبة رسوم المرور، ولكن الصيادين كرروا وقفات احتجاجية غاضبة للمطالبة بالتعويضات، ومنح أبنائهم تراخيص صيد جديدة، ولكنهم هذه المرة عادوا للصيد دون المطالبة بتعويض، إن كانوا ينتظرونه حسب وعد بالتعويض عن فترة توقف الصيد، وأيضا توزيع مراكب صيد على الصيادين، حسبما أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قبل حفل الافتتاح.

الصيادون يطالبون بتعويضات


وطالب الصيادون بتعويضات عن فترة التوقف عن الصيد خلال فترة تجهيز قناة السويس الجديدة، وقال محمد صبحى "سمعنا أن هناك تعويضات ستصل إلى جمعية الصيادين، ولكن كلما سألنا عنها لا نجد إجابة مرضية ويتم تأجيل الرد".

ويقول الريس أبو عبده: "كل ما نريده هو أن يتركونا نصطاد فى المجرى الملاحى، نعلم أوقات التشديد، ولكن فى أوقات الراحة يا ريت نصطاد بحرية".

السمك الجيد تكون فى الجانب الشرقى بالمجرى الملاحى


ويضيف: "أنواع السمك الجيدة تكون فى المجرى الملاحى وخاصة الجانب الشرقى منه، وهو ممنوع الصيد فيه لذلك نصطاد على الضفة الغربية فيها سمك كويس وكبير عكس بحيرة التمساح، لأن السمك فيها صغير ومتوسط، وأصغر من سمك القنال".

ويقول إحصاء للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن إنتاج بحيرة التمساح والبحيرات المرة وقناة السويس، وصل إلى 4015 طن أسماك لعام 2013 منخفضا عن إنتاج عام 2005، الذى بلغ 6389 طنا حسب آخر تقرير إحصائى منشور على موقع الهيئة الرسمى فى مارس الماضى.

موسم الصيد يبدأ فى شهر يونيو


ويبدأ موسم صيد الأسماك فى بحيرات الإسماعيلية فى شهر يونيو حتى أكتوبر من كل عام، ولكن الصيادين اضطروا إلى تقليص فترات، وأماكن الصيد حتى منتصف أغسطس بسبب تأمين المجرى الملاحى لافتتاح قناة السويس الجديدة.

يحيى صبحى تاجر أسماك على البحيرة يقول، "الأسماك فى البحيرة قلت عن الماضى، وسببه أن البحر قل وحركة هجرة الأسماك إلى البحيرة قلت وكمان السمك من البحيرة ما بقاش ينول السوق".

ويضيف صبحى: "فى سمك من القنال بينزل السوق، ولكن سمك المزارع أكثر واعتمدنا عليه الأيام اللى فاتت بسبب منع الصيد فى القناة وبقينا بنجيب السمك من بورسعيد ودمياط وده غلا سعره علينا وعلى الناس".


السمك الدنيس والقنال وصل 120 جنيها


وقال: إن سعر السمك الدنيس القنال وصل إلى 120 جنيها والدنيس المزارع 70 جنيها، والبورى القنال 40 جنيها والمزارع 30 جنيها، وأشار إلى أنه يعمل على بيع الصنفين، وقال: "بنشتغل فى كل حاجة، أى حد بيشترى بنقول له على سمك القنال، وبسبب الوضع الاقتصادى ناس كتير بتشترى سمك المزارع".

مطالب بإصدار تصاريح الصيد المؤجلة



من جانبه، قال حسين إبراهيم صياد فى الثلاثينيات من عمره، "كل ما نطلبه هو إعادة النظر فى طلبات تصاريح الصيد فى البحيرة لأن هناك أكثر من ألفى تصريح مؤجل".

ويعمل حسين مع والده العجوز فى الصيد، بينما يتولى شقيقه مهمة بيع الأسماك فى السوق أو فى حلقة أسماك عشوائية بدأها الصيادون أسفل كوبرى حفنى الشهير.

الصيادون ينتظرون السماح ببيع الأسماك على الشاطئ المفتوح



وطالب حسين أبو آيه، بالسماح للصيادين بالعودة لبيع أسماكهم على شاطئ مفتوح بالبحيرة، أسفل كوبرى حفنى أزالته حملة أمنية لديوان عام المحافظة قبل افتتاح قناة السويس الجديدة بأيام، قائلا: "كل ما نفعله أنا نبيع ونأكل ولا نفعل شيئًا ضارًا سيبونا نأكل عيش".

كما أن عودة الصيد ببحيرة التمساح، وقناة السويس منح مواطنى الإسماعيلية فرصة جديدة لتناول وجبات من أسماك البحيرة المفضلة، وخاصة أسماك القاروص والدنيس، التى يبدأ موسمها فى منتصف أغسطس حتى نهاية سبتمبر من كل عام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة