ماتفرحش بحجمها.. الوجبة الكومبو أضرارها "كومبو" أمراض الضغط والسكر والقلب فى علبة واحدة.. باكيت البطاطس دهون وكوليسترول وبالمايونيز وزنك هيضرب وصحتك هتروح والكاتشب يضر معدتك ومتبلعش بالحاجة الساقعة

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 01:41 م
ماتفرحش بحجمها.. الوجبة الكومبو أضرارها "كومبو" أمراض الضغط والسكر والقلب فى علبة واحدة.. باكيت البطاطس دهون وكوليسترول وبالمايونيز وزنك هيضرب وصحتك هتروح والكاتشب يضر معدتك ومتبلعش بالحاجة الساقعة صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الوجبة الكومبو أضرارها كومبو.. فالزيادة فى الكم والإضافات تصحبه بالضرورة أخطار صحية مضاعفة، فالوجبات الجاهزة أحد أخطر مستحدثات التغذية الحديثة، وأصبحت واحدة من العادات غير الصحية التى لم يكد يمر أسبوع على الكثيرين دون تناول واحدة من الوجبات السريعة الجاهزة "الكومبو".

أخطار الطعام السريع معروفة وشائعة، فاللحوم والدجاج المعد خارج المنزل له الكثير من الأضرار بداية من عدم الثقة فى مصدرها، انتهاء بإمكانية احتوائها على كم هائل من الهرمونات، ومكسبات الطعم والرائحة الخطيرة.

كما أن أخطار الوجبة الجاهزة لا تقف عند حد "الساندويتش"، حيث توضح الدكتورة هبه صلاح أخصائية التغذية العلاجية أن الإضافات الجانبية للوجبة خطر مضاعف إن لم يكن قاتل، فباكيت البطاطس وكوب المياه الغازية، والمايونيز والكاتشب أخطار جانبية تزيد من خطورة الوجبة السريعة.

باكيت البطاطس المقلية دهون وكوليسترول وسكر وضغط


باكيت البطاطس الملئ بأصابع البطاطس المقلية المقرمشة، ضار بالصحة، فهو يحتوى على كم هائل من الدهون والزيوت المغلية لأكثر من مرة، ما يجعلها سبب فى اضطراب نسب السكر والضغط، كما يعانى متناولها من زيادة فى الوزن لسعراتها الحرارية العالية، كما تزيد نسب الكوليسترول الضار، مما يضر بالصحة بشكل عام ويزيد من اضطراب وظائف الجسم.

الكاتشب يضر بالأمعاء ويسبب خللا بنسب السكر فى الدم


وتوضح د.هبة أن الكاتشب أحد أهم الإضافات وأخطرها، حيث يكثر إضافتها على الساندويتشات الجاهزة، لإعطاء نكهة مميزة، وعلى الرغم من مذاقه اللذيذ، إلا أنه يزيد من ارتفاع نسب السكر فى الدم لاحتوائه على السكر، كما يضر بالأمعاء ويزيد من حرقة المعدة والشعور بالغثيان، ويفضل عدم تناوله أوإضافته على الطعام، ويفضل إعداده منزليا.

المايونيز.. يزيد الوزن ويراكم الدهون


وفى السياق ذاته حذر الدكتور محمد عيسى استشارى أمراض الباطنة من كثرة تناول المايونيز، والذى يصعب هضمه، كما يتسبب فى عدم شعور المعدة بالارتياح بعد تناول الطعام، كما يحتوى المايونيز على عدد هائل من السعرات الحرارية، لذا فالإفراط فى تناوله يزيد من الوزن بجانب قلة الحركة وضعف الحرق، لذا فمتناولو المايونيز مهددون بالسمنة المفرطة.

الحاجة الساقعة تزيد الوزن وترهق المعدة وتسبب الأمراض


والوجبة الكومبو، يعنى حاجه ساقعة عشان تبلع، إلا أن الدكتور عيسى حذر من تناولها بجانب الوجبات السريعة، لأنها تضعف الهضم وتعمق من مخاطر مكونات الوجبة ذاتها، كما تحتوى على سعرات حرارية عالية لذا تعد سبب فى زيادة الوزن، وهشاشة العظام وامراض السكر والقلب والضغط، كما تزيد من خمول المعدة وتسبب تكون الغازات والتقلصات، وتقلل من الاستفادة بالطعام وعناصره وفيتاميناته، وتزيد من إرهاق المعدة دون جدوى فعليه لها.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة