رئيسة كوريا الجنوبية:الاتفاق بين الكوريتين فرصة لحل مجمل القضايا العالقة

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 09:35 ص
رئيسة كوريا الجنوبية:الاتفاق بين الكوريتين فرصة لحل مجمل القضايا العالقة بارك كون-هيه
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبرت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون-هيه اليوم الثلاثاء، أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه بين الكوريتين فى المحادثات رفيعة المستوى "جاء نتيجة لجهود الحكومة التى التزمت بالمبدأ الخاص بالتعامل مع الاستفزازات الكورية الشمالية بكل صرامة بينما تركت باب الحوار مفتوحا من جانب آخر".

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم المكتب الرئاسى "مين كيونغ-أوك" نقلا عن الرئيسة بارك قولها حول حل أزمة المواجهة الأمنية بين الكوريتين والاتفاق على سبل تطوير العلاقات بينهما، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وعزت الرئيسة بارك الفضل فى تحقيق النتيجة إلى تجاوب الشعب بصورة عقلانية بثقتهم فى الحكومة والجيش بدون تأثرهم من الوضع. وأكدت بارك أيضا أن تعبير الشمال عن أسفه على حادثة انفجار الألغام ووعده بعدم تكرارها فى المستقبل سيكون فرصة لحل مجمل القضايا العالقة بين الكوريتين بالثقة المتبادلة.

وحول المهام المستقبلية، قالت أن الأهم هو إزالة حدة التوتر القائم بين الكوريتين من خلال تنفيذ المشروعات التى اتفقتا عليها من خلال المحادثات الأخيرة وذلك من خلال اجتماعات المتابعة مما يمهد فرصة لتحقيق السلام والتقدم فى شبه الجزيرة الكورية.

وقالت بارك " قبل كل شئ، لا بد أن يتم معالجة آلام أفراد الأسر المشتتة فى الحرب الكورية وتفعيل أنشطة التبادلات المدنية بين الجنوب والشمال لإيجاد الفرص للازدهار المشترك".

على الصعيد ذاته ألغت كوريا الجنوبية البث الإذاعى الدعائى على حدودها الشمالية اليوم الثلاثاء بعد توصل الكوريتين إلى اتفاق فى المحادثات الرفيعة المستوى فى وقت مبكر من هذا اليوم.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن ذلك يعتبر أول الإجراءات التى اتخذتها الكوريتان بعد انتهاء المحادثات حيث اتفقتا على عقد سلسلة محادثات بينهما وإجراء مراسم لم شمل الأسر المشتتة وتنشيط التبادل المدنى إضافة إلى وقف أعمالهما العسكرية على المناطق الحدودية.

وصرح مسئول فى الجيش الكورى الجنوبى هذا اليوم بأن جيشه أوقف البث الإذاعى على الحدود الشمالية فى منتصف نهار اليوم الذى ألغت فيه كوريا الشمالية حالة أشبه بالحرب على جميع المناطق الحدودية.

جدير بالذكر أن كوريا الجنوبية بدأت البث المناهض لجارتها الشمالية بمكبرات صوت منذ يوم 10 من الشهر الجارى احتجاجا على كارثة انفجار الألغام التى زرعتها كوريا الشمالية فى الجانب الجنوبى من المنطقة منزوعة السلاح.

وكان زعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ-أون" قد أعلن عن حالة شبه الحرب فى يوم 20 من الشهر نفسه مما أدى إلى زيادة حدة التوترات العسكرية فى شبه الجزيرة الكورية.

من جهتها رحبت اليابان والولايات المتحدة باتفاق أبرمته كل من كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية لنزع فتيل التوترات المتصاعدة بفعل تبادل إطلاق نار بالمدفعية عبر حدودهما الأسبوع الماضى.

وقال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى -فى تصريح أدلى به خلال انعقاد لجنة بالبرلمان "الدايت" ونقلتها وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم الثلاثاء- أن "كوريا الشمالية ستمتنع عن أى أعمال استفزازية"، مشيرا إلى أن الاتفاق سيساعد فى تخفيف حدة التوترات ويؤدى إلى حل القضايا العالقة المختلفة.

وعقب محادثات عالية المستوى فى قرية بانمونجيوم الحدودية، توصلت الكوريتان إلى مجموعة اتفاقات مطلع اليوم أعربت كوريا الشمالية بموجبها عن الأسف على انفجارات الألغام التى وقعت مطلع هذا الشهر فى المنطقة الحدودية وهو ما أشعل التوترات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة