5 برلمانات أوروبية تحدد مصير حزمة الإنقاذ اليونانية الثالثة خلال 48 ساعة

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 03:16 م
5 برلمانات أوروبية تحدد مصير حزمة الإنقاذ اليونانية الثالثة خلال 48 ساعة رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تترقب حكومة رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس التصويت الذى سيتم فى برلمانات خمس دول أوروبية اليوم الثلاثاء، وغدا الأربعاء بشأن حصول أثينا على حزمة إنقاذ ثالثة قبل يوم الخميس، تمكنها من سداد جزء من ديونها المستحقة للبنك المركزى الأوروبى تقدر قيمته بنحو 3.2 مليار يورو.

وذكرت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، أن مصير حزمة الإنقاذ الجديدة توقف على قرارات ستتخذها برلمانات إسبانيا وإستونيا والنمسا وهولندا، بالإضافة إلى ألمانيا التى تبذل فيها المستشارة أنجيلا ميركل جهدا مضاعفا لإقناع أعضاء البوندستاج بالموافقة على منح مساعدات مالية جديدة لأثينا.

ومن المقرر أن يدعو رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى أعضاء البرلمان اليوم الثلاثاء للتصويت بشأن حزمة إنقاذ اليونان، كما سيصوت البرلمان الإستونى اليوم أيضا، ولن يحتاج البرلمان النمساوى للتصويت اليوم بكامل هيئته، حيث أن التصويت فى هذا الشأن من اختصاص لجنة فرعية مختصة بآليات الانقاذ.

أما فى هولندا، التى لعب وزير ماليتها جيرون ديسلبلوم دورا رئيسيا فى المفاوضات بين أوروبا واليونان، فقد تم إعادة استدعاء أعضاء البرلمان لجلسة طارئة فى لاهاى غدا الأربعاء للتصويت بشأن تقديم مساعدات لليونان.

ورغم أن المستشارة الألمانية قد تواجه ثورة معارضة داخل البوندستاج لمنح مساعدات جديدة لليونان، وبخاصة من أعضاء حزبها، إلا أنه من المرجح أن يتم تمرير المساعدات خلال الجلسة التى ستعقد غدا الأربعاء.

أما عن مواقف بقية الدول الأوروبية، فقد شهد أمس الاثنين تصويت لجنة شئون الاتحاد الأوروبى بالبرلمان فى لاتفيا بالموافقة على حزمة الإنقاذ، وموافقة مجلس الوزراء الليتوانى عليها، كما منحت لجنة بالبرلمان الفنلندى الحكومة صلاحيات كاملة لتمرير المساعدات الأسبوع الماضي، فيما أيد المشرعون الفرنسيون الاتفاق الذى تم التوصل إليه مع اليونان فى يوليو الماضي.

أما دول بلجيكا وقبرص وآيرلندا وإيطاليا فلن يتوجب على برلماناتها التصويت حول حزمة الإنقاذ اليونانية، وكذلك الحال بالنسبة لمالطا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا.

ولا يعد تصويت البرلمانات الأوروبية على المساعدات الخطوة الأخيرة لحصول اليونان عليها، حيث ينتظر مجلس حكام آلية الاستقرار الأوروبية ، المكونة من وزراء مالية دول منطقة اليورو، تأييد كافة برلمانات الدول أعضاء المنطقة لخطة الإنقاذ، حتى يتسنى له عقد مؤتمر لإعلان الموافقة عليها وأسلوب تحويل المساعدات النقدية لأثينا قبل الموعد المستحق لسداد جزء من ديونها للبنك المركزى الأوروبى بعد غد الخميس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة