صحيفة تركية:صراع سرى بين أنقرة وطهران بسبب سياسة أردوغان

الإثنين، 17 أغسطس 2015 02:29 م
صحيفة تركية:صراع سرى بين أنقرة وطهران بسبب سياسة أردوغان أردوغان
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "سوزجو" اليسارية التركية المعارضة أن سياسات حكومة العدالة والتنمية اثرت سلبا بصورة واضحة على مسار العلاقات التركية- الإيرانية، وهو ما اتضح مؤخرا فى تأجيل زيارة وزير خارجية إيران جواد ظريف لتركيا فى اللحظات الأخيرة.

وأضافت الصحيفة- فى مقال لها اليوم الاثنين، أن هناك صراعا سريا مبنى على محور الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى مسار العلاقات السياسية بين البلدين، حيث تسعى تركيا وإيران لقطع الطريق على تقدم بعضهما البعض فى محاولة للسيطرة على المنطقة.

وأوضحت أن اسهم إيران ارتفعت فى الأوساط الدولية مؤخرا بعد التوصل لاتفاق فى مفاوضات البرنامج النووي، على عكس تركيا، لافتة إلى أن تركيا وإيران كانتا على مر التاريخ دولتين متنافستين منذ عهدى الشاه والخمينى، ولا تزال هذه المنافسة مستمرة بصورة غير علنية. . وأنها وصلت بين الحين والآخر إلى حد القطيعة بسبب المصالح.

وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان لا يستطيع هضم تقدم إيران بسياستها تجاه المحور السنى الراديكالى، ولذلك تتجه السياسة التركية المتبعة من قبل حكومة العدالة والتنمية، وبتعليمات من رئيس الجمهورية أردوغان، إلى مجرى يدفعها لمواقف حرجة، وبالتالى يضعها فى عزلة إقليمية ودولية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة