بالفيديو.. مغنى راب أمريكى يمثل أمام القضاء بتهمة سرقة لحن للموسيقار بليغ حمدى

الجمعة، 14 أغسطس 2015 02:08 م
بالفيديو.. مغنى راب أمريكى يمثل أمام القضاء بتهمة سرقة لحن للموسيقار بليغ حمدى مغنى الراب الأمريكى جاى زى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمثل مغنى الراب الأمريكى جاى زى، زوج المغنية، بيونسيه نولز أمام القضاء فى أكتوبر، إثر اتهامه من جانب ورثة الموسيقار المصرى الراحل بليغ حمدى بسرقة مقطع موسيقى من أغنية أداها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ فى خمسينيات القرن الماضى، واستخدامه فى إحدى أغنياته.

وذكرت "العربية" أنه من المقرر إجراء المحاكمة فى لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة، اعتبارا من13 أكتوبر، بحسب وثائق قضائية منشورة هذا الأسبوع.

وتبدأ الأغنية موضوع الدعوى المسجلة سنة 1999 وتحمل عنوان "بيغ بيمبين"، مع نغمة شرقية على عزف الناى تستمر طوال مدة الأغنية، أما المقطع الموسيقى الأساسى فقد ألفه بليغ حمدى سنة 1957 لأغنية "خسارة خسارة" من فيلم "فتى أحلامى".

ولم يخف تيمبالاند المنتج الأمريكى لأغنية "بيغ بيمبين" أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى اأسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا حقوق مؤلف خاصة بها.

وحاولت الأوساط المقربة من المغنى الأمريكى جاى زى تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع مبلغ مئة ألف دولار سنة 2001 لشركة "إى أم آى أرابيا" للإنتاج الموسيقى صاحبة حقوق توزيع الفيلم، وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدى الذى توفى سنة 1993، غير أن أسامة فهمى قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغنى الراب والمنتج الموسيقى للأغنية، معتبرا أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى السابق لا يحمل أى قيمة بنظر القانون المصرى.

واعتبر فهمى فى نص الدعوى التى تقدم بها أن أغنية "خسارة خسارة" تحمل "أهمية ثقافية" فى مصر، والقانون المصرى لا يسمح بإجراء أى تعديل أو إضافات تمس بحقوق المؤلف.

كما أكد المدعى أن مؤلف الأغنية يجب أن يعطى موافقته على أى تغيير يطال الأعمال الخاصة به، أيا كان النطاق الذى تنطبق فيه حقوق المؤلف.

وأشار أسامة فهمى عبر محاميه إلى أنه يعتزم الاستعانة بخبراء، لتأكيد أثر المقطع الموسيقى المقتبس من الأغنية المصرية المعروفة على المردود الاقتصادى الكبير لأغنية "بيغ بيمبين" التى صدرت كعمل منفرد سنة 2000، أما وكلاء الدفاع عن مغنى الراب الثرى جاى زى فردوا على هذه الأقوال معتبرين أن "فكرة أن الناس يدفعون أموالا لشراء بطاقات دخول لحفلات بهدف الاستماع إلى أغنية واحدة ، أشبه بالدعابة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة