خلال الاجتماع التشاورى لليونسكو حول التراث

أمين الأعلى للثقافة يقترح إنشاء لجنة بالمجلس للحفاظ على التراث

الخميس، 13 أغسطس 2015 05:09 م
أمين الأعلى للثقافة يقترح إنشاء لجنة بالمجلس للحفاظ على التراث جانب من اللقاء
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الدكتور محمد أبو الفضل بدران، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، واللواء أسامة عمران، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، فى فعاليات الجلسة الإفتتاحية للإجتماع التشاورى لليونيسكو لمشروع "تمكين القدرات الوطنية لصون التراث الثقافى غير المادى فى ثمان دول أفريقيا والعالم العربى"، وذلك لتقييم الإحتياجات وصياغة مقترح المشروع فى مصر.

حضر الجلسة الدكتورة أنى ثابت، أستاذة العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجى بكلية الآداب جامعة القديس يوسف ببيروت وخبيرة اليونسكو، والدكتورة كيارى ديزى، متخصص البرامج الثقافية بمكتب اليونيسكو بالقاهرة، وأعضاء اللجنة المختصة بصون التراث الشعبى المصرى.

وقال الدكتور محمد أبو الفضل، إن التراث اللامادى ليس ملكًا لبلد أو قبيلة بعينها، وإنما هو تراث البشرية كلها، وواجبنا جميعًا المحافظة عليه، مقترحًا إنشاء لجنة خاصة بالمجلس الأعلى للثقافة لصون التراث، كما عرض إمكانية المجلس لطباعة منشورات خاصة بالموضوع.

فيما أكد أسامة عمران على أن وزارة الثقافة المصرية بكافة قطاعاتها المشاركة سوف تعمل على تذليل كافة العقبات، وتوفير سُبل الدعم من أجل الحفاظ على التراث أوالمأثورات الشعبية المصرية.
وأوضحت الدكتورة كيارى ديزى، أن عدد المؤسسات التى تهتم بالحفاظ على التراث اللامادى فى مصر يؤكد على أننا على الطريق الصحيح للحفاظ على هذا التراث، فيما عرضت الدكتورة أنى ثابت الجدول الزمنى للمشروع والجهات المشاركة والخطوات التى اتخذتها مصر فى سبيل المحافظة على التراث اللامادى على الصعيدين الدولى والمصرى.


موضوعات متعلقة..
موقع الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية على الإنترنت يمثل مصر فى جائزة القمة العالمية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة