لاعتباره رمزا للعنصرية..

مجلس نواب ولاية كارولاينا الجنوبية يمرر قرارا بإنزال العلم الكونفدرالى

الخميس، 09 يوليو 2015 11:25 ص
 مجلس نواب ولاية كارولاينا الجنوبية يمرر قرارا بإنزال العلم الكونفدرالى علم الكونفدرالية
كتب ـ أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الهيئة التشريعية لولاية كارولاينا الجنوبية قرارا يقضى بإنزال العلم الكونفدرالى من منصات عاصمة الولاية اليوم الخميس، بعد مناظرة استمرت أكثر من 13 ساعة حسب ما نشرت صحيفة التليجراف.

وكان مجلس نواب الولاية قد صوت بإنزال العلم من منصات المدينة، واعتباره رمزا للعنصرية، وقد صوت المجلس اليوم للمرة تصويته الثالث والنهائى بنسبة 94 إلى 20 لإنزال العلم، وسوف يحول القرار إلى حاكمة الولاية "نيكى هالى" للإمضاء عليه ومن ثم يتحول إلى قانون.

وكان العلم يعتبر شعارا للولايات الأمريكية الجنوبية التى دافعت عن استمرار تجارة العبيد فى القرن التاسع عشر فى الفترة بين 1861 حتى 1865، التى شهدت فيها أمريكا حربا أهلية بين الشمال والجنوب الذى أراد الانفصال فى عهد الرئيس ابراهام لينكولن.

وكان المجلس قد شهد جدالا صاخبا حول إنزال العلم من عدمه، على ضوء جريمة القتل التى ارتكبها الشاب الأمريكى "ديلان روف" بحق 9 مواطنين أمريكيين من أصول أفريقية داخل كنيسة تاريخية للسود بمدينة تشارلستون الأمريكية الشهر الماضى، وقد ظهر "روف" بإحدى صوره بمواقع التواصل الاجتماعى مع العلم الذى يعتبره الكثيرون رمزا للعنصرية، فى حين يرى آخرون أنه رمز للإرث التاريخى للولايات الجنوبية.

وقد حاول بعض نواب الحزب الجمهورى المحافظ وضع بدائل عن إنزال العلم الكونفدرالى، الذى يعتبره البعض رمزا للولاية، فى محاولة منهم لتقليل توابع وأثار إنزال العلم ووضعه داخل أحد المتاحف.
وكان العالم قد نصب بالمنصة الرئيسية لولاية كارولاينا الجنوبية فى العام 1961 للاحتفال بمرور المئوية الأولى على الحرب الأهلية الأمريكية، فى حين اعتبر الكثيرون الخطوة صفعة على وجه حركة الحقوق المدنية للسود أنذاك.


موضوعات متعلقة..


- الشرطة الأوغندية تعتقل رئيس الوزراء السابق









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة