وزير خارجية بريطانيا السابق: أوروبا ارتكبت خطأ تاريخيا فى منطقة اليورو

الأربعاء، 08 يوليو 2015 11:03 ص
وزير خارجية بريطانيا السابق: أوروبا ارتكبت خطأ تاريخيا فى منطقة اليورو ويليام هيج وزير الخارجية البريطانى السابق
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ويليام هيج، وزير الخارجية البريطانى السابق، إن أزمة اليونان لا تمثل نهاية لكارثة اليورو، لكنها مجرد البداية، مشيراً إلى أن "البعض نظر لى بغرابة عندما شككت فى مشروع اليورو قبل سنوات، لكن الواقع يثبت خطأ تاريخيا فى حكم وتحليل وقيادة اليورو."

ويروى هيج، فى مقال بصحيفة الديلى تليجراف، أنه التقى الرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك فى قصر الإليزيه، فى مايو 1998، لافتاً إلى أن شيراك أبدى تعجا وامتعاضا عندما أعرب عن وجهة نظره فى اليورو، مشيرا إلى أنه لن يسير مثلما يتوقع قادة أوروبا، ويضيف وزير الخارجية البريطانى السابق، أن ترحيب شيراك به بدأ يتبخر عندما تحدث عن أن انضمام بريطانيا لمنطقة اليورو سيكون أمرا سيئا لها، كما لن يكون فكرة جيدة لبعض الدول الساعية لذلك.

وأشار وليام هيج إلى أن هناك بعض الحقائق المهمة لقادة منطقة اليورو عليهم الاعتراف بها إذا كانوا مضطرين للاختيار بين مصداقية عملتها واستمرار الوحدة الأوروبية، أول هذه الأمور التى ينبغى الاعتراف بها هى أن الأزمة الحالية ليست خطأ الشعب اليونانى، ويوضح أن المسئولية تقع على عاتق القادة السابقين وأولئك المحيطين بالاتحاد الأوروبى الذين منحوهم عضوية اليورو، رغم أن هذه العضوية لا تناسبهم تماما، لكن جرى هذا انتصارا لرغبة سياسية على الواقع الاقتصادى ومن ثم يدفع الناس العاديين الآن الثمن.

لذا ليس من الجيد، يضيف هيج، أن نتوقع لليونانيين أن يجلسوا بهدوء داخل غرفة فى مبنى يحترق. وهذا يقودنا إلى الحقيقة الثانية، وهى أن الأزمة ليست قصيرة المدى، لكنها دائمة. ويرى هيج أن اليونان لن يستطيع القيام بالأعمال التجارية والتنافس مع بقية العالم بنفس سعر الصرف وأسعار الفائدة التى قى ألمانيا نظرا لأختلاف البيئة الإقتصادية، وفى مثل هذه الظروف فمن الأفضل أن يكون قادرا على مغادرة اليورو عاجلا، مع بعض الدعم السخى، على أن يتركه فى وقت لاحق وسط أستياء وفشل أكبر.

ويخلص أن الحقيقة الأخيرة والأكثر صعوبة هو أن أزمة الديون لا تقتصر فقط على اليونان. ويوضح أنه ربما نشأت الأزمة بقوة فى اليونان بسبب توترات أساسية ولأنه بلد مدين وأقل قدرة على المنافسة، لكن توترات مشابهة تظهر على السطح فى بلدان أخرى .

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة