السفراء الأفارقة يؤكدون دعمهم لمصر فى حربها ضد الإرهاب

الأربعاء، 08 يوليو 2015 09:12 ص
السفراء الأفارقة يؤكدون دعمهم لمصر فى حربها ضد الإرهاب وزارة الخارجية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع السفير صبرى مجدى صبرى مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية مع سفراء الدول الإفريقية المعتمدين فى القاهرة، وذلك لاستعراض التطورات الداخلية فى أعقاب الهجمات الإرهابية التى وقعت فى شمال سيناء، وحادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات.

وذكرت الخارجية فى بيان وزعته اليوم الأربعاء، أنه وبعد الوقوف "دقيقة حداد" على أرواح شهداء مصر من رجال القوات المسلحة والشرطة والمواطنين، عرض مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية للحوادث الإرهابية فى شهر رمضان المبارك، موضحا تمكن السلطات المصرية وبدعم شعبى من ضرب الإرهاب وتحقيق السيطرة عليه.

وأعرب سفراء الدول الإفريقية بالقاهرة عن دعمهم لمصر فى حربها ضد الإرهاب الغاشم، وأكدوا فى كلماتهم على تضامنهم مع مصر - حكومة وشعبا - فى الظروف الراهنة، واتفقوا فى الرأى على أن الإرهاب يعد ظاهرة دولية لا تعرف الحدود.

كما عبروا عن تطلعهم إلى أن تأخذ مصر زمام المبادرة لضمان تضافر الجهود الإقليمية الإفريقية والتحدث كجبهة واحدة، مبرزين فى هذا السياق ضرورة صياغة خطة عمل للتعامل مع ظاهرة الإرهاب والعناصر التابعة لها وتجفيف منابعها وتصحيح الخطاب الدينى من جهة، ومن جهة أخرى تعديل التناول الإعلامى للعمليات الإرهابية بشكل عام وفى إفريقيا على وجه الخصوص.

وأكد السفير صبرى مجدى أن الهجمات الإرهابية تزامنت مع الذكرى الثانية لثورة 30 يونيو.. مشيرا إلى أن الأوضاع فى سيناء تحت السيطرة الكاملة للسلطات المصرية.

وقال إن الإرهاب يعد ظاهرة يعانى منها العالم فى مناطق مختلفة، وأن التنظيمات الإرهابية كافة تعتنق نفس الفكر والأيديولوجية المتطرفة لجماعة الإخوان، والتى تعتنق العنف المسلح منذ نشأتها عام 1928، ومن ثم ضرورة تعامل المجتمع الدولى مع تلك الآفة بكل حزم ودون التركيز على تنظيم بعينه وإغفال باقى التنظيمات الإرهابية.

يأتى هذا الاجتماع فى إطار التحركات الدبلوماسية المكثفة تجاه المجتمع الدولى للتحذير من مخاطر الإرهاب، والتشديد على أهمية تكاتف الجهود الدولية للتصدى لهذه الظاهرة واقتلاعها من جذورها.

جدير بالذكر أن القارة الإفريقية تتعرض لتداعيات الإرهاب وبخاصة المتمسح بالإسلام فى مختلف المناطق، ومن أبرزها الهجمات الإرهابية الإجرامية لبوكو حرام فى كل من نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون، وحركة الشباب فى الصومال وكينيا وأوغندا، والحركات الإرهابية فى ليبيا والشمال والساحل الإفريقى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة