أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة رحيل أيمن نور من بيروت لإسطنبول.. مصادر لـ"اليوم السابع": زعيم الغد سيتولى إدارة قناة الشرق بـ"تركيا"بعد بيعها لمستثمر خليجى واتجاه لإخفاء باسم خفاجى عن المشهد..العزباوى: لبنان لفظته لدعمه الإرهاب

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 11:33 م
قصة رحيل أيمن نور من بيروت لإسطنبول.. مصادر لـ"اليوم السابع": زعيم الغد سيتولى إدارة قناة الشرق بـ"تركيا"بعد بيعها لمستثمر خليجى واتجاه لإخفاء باسم خفاجى عن المشهد..العزباوى: لبنان لفظته لدعمه الإرهاب ايمن نور
كتب محمد إسماعيل - إسلام سعيد - أحمد عرفه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزامن إعلان أيمن نور، زعيم حزب الغد، مغادرته بيروت، حيث أقام هناك لمدة عامين، مع مجموعة تغييرات إدارية بقناة الشرق الإخوانية والمملوكة لرجل الأعمال باسم خفاجى، حيث تولى نور منصب رئيس مجلس أمناء القناة، وفقا لبيان صادر عنها قبل أسابيع، وفسرت مصادر انتقاله إلى إسطنبول بأنه يهدف إلى مباشرة مهامه الجديدة فى القناة، لاسيما مع الأنباء المتداولة، بأن مستثمرا خليجيا يتجه لشراء القناة بعد عيد الفطر المبارك.

وأكدت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن وجود أيمن نور فى إسطنبول جزء من الترتيبات الخاصة بصفقة بيع قناة الشرق، حيث تشير الأنباء إلى أن المستثمر الجديد اشترط ابتعاد باسم خفاجى عن عملية إدارة القناة بالكامل، وهو الأمر الذى تطلب استدعاء أيمن نور فى الوقت الحالى، وإسناد منصب رئيس مجلس أمناء القناة له، موضحا أن الأخير بدأ فى مباشرة مهامه داخل القناة منذ فترة، وأنه لعب دورا فى الوساطة لحصول بعض العاملين على مستحقاتهم ومنهم المذيعة صفية سرى، التى كانت محورا لحالة واسعة من الجدل بعد محاولة الاعتداء عليها قبل عدة أشهر.

فى السياق نفسه أكد سياسيون ودبلوماسيون أن القاهرة لعبت دورًا هاما فى التأثر على لبنان لرحيل أيمن نور عن أراضيها.

من ناحيته أكد الدكتور يسرى العزباوى الباحث السياسى فى مركز الدراسات الاستراتجية، أن الدولة المصرية أصبحت جادة فى التعامل مع الإرهاب والمحرضين عليه، موضحا "الدول العربية بدأت تكتشف مدى تهديد وجود الشخصيات الداعمة للإرهاب على أراضيها".

وأضاف العزباوى لـ"اليوم السابع"، أن أيمن نور يشهد تاريخه بأنه يسعى للشهرة حتى وإن كان على حساب الوطن، مشيرا إلى أن طريقة تحرك مصر خارجيًا بدأت تتغير بالتزامن مع تغير وتحسن الأوضاع الداخلية.

وتابع الباحث السياسى فى مركز الدراسات الاستراتجية، الدولة بدأت استعادة عافيتها تلقائيا وهذا ما حدث مع أحمد منصور من خلال ملاحقه الشخصيات الداعمة للإرهاب خارجيًا، مما يؤثر على مواقف هذه الدول، مضيفًا "مواقف الدول ستتغير تجاه هؤلاء الشخصيات فإن لم تسلمهم فإنها لن تأويهم حفاظًا على علاقتها بمصر"

باحث إسلامى: تواجد "نور" فى لبنان كانت محطة غامضة


فيما قال هشام النجار الباحث الإسلامى، لبنان بالنسبة لأيمن نور كانت مرحلة ومحطة غامضة وأمامها الكثير من علامات الاستفهام فيما يتعلق بالجهة التى تبنت استضافته وحول طبيعة نشاطاته واتصالاته طوال هذين العامين، لكن مواقفه فى هذه الفترة تدل على أن تلك الجهة قريبة من الإخوان أو تدعم مواقفهم المناهضة للدولة المصرية .

وأضاف: "تخلى جهة إقليمية فى لبنان عن خدمات وتمويل واستضافة أيمن نور فى مقابل ترحيب قوة إقليمية أخرى فى تركيا أو غيرها بقبوله واستضافته، معناه الوحيد أن هناك شخصيات مصرية - بصرف النظر عن حالة نور - قد ارتضت لنفسها أن تبيع تاريخها ونفسها لكيانات وقوى إقليمية توظفها لحسابها ومصالحها للضغط على مصر بالمقاربة مع مصالح تيارات وتنظيمات تسعى للسلطة والحكم فى مصر بأى ثمن".

مساعد وزير الخارجية الأسبق يطالب بإعداد تقارير عن الدول الداعمة للإرهاب


قال السفير هانى خلاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن المعلومات غير متوافرة عن دور مصر فى التأثير على تواجد بعض الشخصيات الهاربة، مشيرا إلى أنه لابد من عمل جسور تواصل لتحرك مصر إيجابيا فى الخارج لخلق أنواع من التفاهم والترتيبات المشتركة بشأن تحسين العلاقات فيما يخص تلك الملفات.

وأوضح خلاف لـ"اليوم السابع" أن محاربة الإرهاب بالخارج فى الدول التى ترعى هذه الشخصيات وعلينا التحرك بشكل أكبر من ذلك وهذه هى الطريقة الاستراتيجية.

لافتا إلى أن سفر وفود إعلامية وفنانين وحزبيين وتجهيز تقارير حول عن مدى تطور علاقتنا مع الدول التى ترعى الشخصيات الداعمة للإرهاب.

وطالب مساعد وزير الخارجية الأسبق، بضرورة عدم امتناع مصر عن حضور المناسبات الرسمية لهذه الدول ويمكن الانطلاق من خلال هذه المناسبات ولابد من إعطاء فرصة لخلق باب حوار بين هذه الدول .

تمرد الجماعة الإسلامية: خروج نور من لبنان يؤكد أن القاهرة تستعيد تأثيرها
من جانبه قال وليد البرش، مؤسس حركة تمرد الجماعة الإسلامية، إن لبنان رفضت تجديد إقامة أيمن نور وجعلت وجهته القادمة لتركيا، لأن الخليفة العثمانى يأوى كل أنصار الإخوان.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن خروج نور من لبنان يؤكد أن القاهرة تستعيد تأثيرها العربى رويدا رويدا ويد القاهرة تطارد حلفاء الإخوان فى كل مكان، ولا ملاذ آمن بعد اليوم، أما الحديث عن أن سبب عدم تجديد لبنان له هو خوفها على حياته فأكذوبة يدراى بها دور مصر فى ترحيله من لبنان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

masry

بيع أنفسهم لمن يدفع أكتر ياخسيس- عينه طفيليه لديها ا?ستعداد للعب الدور القذر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

خاين يا نور

حسنى مبارك الوحيد اللى كان عارف حقيقتك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمدلبيب

ايمن مين

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

طب هو خلص نفخ ؟

فووق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

خاين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

خاين

عدد الردود 0

بواسطة:

م هاش م هاشم

عجيب

عدد الردود 0

بواسطة:

م هاش م هاشم

عجيب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه

المؤامرة

بقة دة اللى كان هايبقى رئيس جمهوريه

عدد الردود 0

بواسطة:

Safa

هو مش جواز سفره منتهي الصلاحية؟!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة