مسئولون أمريكيون: المفاوضات النووية تشهد تقدما حول القضايا الشائكة

الأحد، 05 يوليو 2015 12:09 م
مسئولون أمريكيون: المفاوضات النووية تشهد تقدما حول القضايا الشائكة وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون مشاركون فى المفاوضات النووية الجارية فى العاصمة النمساوية، فيينا، إن أطراف التفاوض، إيران والقوى الغربية بقيادة الولايات المتحدة، أحرزوا تقدما كبيرا مع اقتراب الموعد النهائى المحدد بـ7 يوليو هذا الأسبوع.

وأوضح المسئولون، فى تصريحات لصحيفة وول ستريت جورنال، السبت، أنه تم إحراز تقدم فى الأيام الأخيرة الماضية حول اثنين من أكثر القضايا الشائكة التى تواجه المفاوضين، وهما وتيرة تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران وتحقيق الأمم المتحدة فى اتهامات تتعلق بقيام طهران، سرا، بتطوير تكنولوجيا الأسلحة النووية فى العقود الأخيرة.

وتهدف المفاوضات إلى إتمام اتفاق دولى يعمل على عرقلة قدرة إيران للتحرك سريعا نحو امتلاك اسلحة نووية، ذلك فى مقابل تخفيف العقوبات الدولية المشددة التى استهدفت اقتصادها. وتشمل مجموعة التفاوض الغربى إلى جانب الولايات المتحدة، كلا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه إتفق مع قيادة إيران للتوصل إلى تحقيق فى أنشطة إيران المزعومة لامتلاك أسلحة نووية، قبل نهاية العام.

هذا فيما عقد وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، سلسلة إجتماعات مع نظيره الإيرانى، جواد ظريف، السبت، ذلك بحسب مسئولين أمريكيين. وأضاف المسئولين أن كلا من وزير الطاقة الأمريكى ورئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية التقيا فى مفاوضات ثانية، كما من المقرر أن يصل إلى فيينا، الأحد وزراء خارجية دول التفاوض الأخرى للمشاركة فى المحادثات.



موضوعات متعلقة..



وزير خارجية النمسا: مفاوضات الغرب مع إيران "تسير على طريق تحقيق الهدف"



أحم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة