"ثوار الآثار" تطالب بإزالة تمثال "نفرتيتى" من المنيا ومحاسبة المسئول عنه

الأحد، 05 يوليو 2015 11:09 م
"ثوار الآثار" تطالب بإزالة تمثال "نفرتيتى" من المنيا ومحاسبة المسئول عنه تمثال نفرتيتى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت حركة ثوار الآثار، بيانًا تعترض فيه على وضع تمثال يشبه الملكة نفرتيتى، بمدخل مدينة سمالوط فى محافظة المنيا، أكدت فيه أن التمثال يعتبر إهانة للحضارة المصرية القديمة، وناشدت رئيس الوزراء بإزالة التمثال، ومعاقبة المسئول عنه.

وقالت حركة ثوار الآثار فى بيانها، "اعتراضًا على إهانة الحضارة المصرية القديمة فقد تم وضع مستنسخ قبيح مشوه من رأس تمثال شهير للملكة نفرتيتى فى مدينة سمالوط فى المنيا".

وتابع البيان: "هل لم تجد محافظة المنيا فنانين من أعلام النحت فى مصر تطلب منهم عمل مثل هذا النموذج ولدينا عمالقة فى فن النحت فى بلادنا؟".

وأضاف البيان: "تناشد حركة ثوار الآثار رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء بتوجيه اللوم للمسئول عن هذه الإهانة وإزالة هذا التمثال المسخ للملكة نفرتيتى فورا ومعاقبة المسئول عن هذا سواء فى محافظة المنيا أو فى وزارة الدولة لشئون الآثار، لما تسببوا فيه من تشويه الحضارة المصرية، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية للآثار المصرية".

جدير بالذكر أن الملكة "نفرتيتى" هى زوجة الملك إخناتون من ملوك الأسرة الثامنة عشرة فى الدولة الحديثة بمصر القديمة؛ ويُعد تمثالها من أشهر النماذج الأثرية فى العالم، التى تشهد على مهارة وعبقرية الفنان المصرى القديم.

و قد اكتشفت الرأس الأصلية فى حفائر تل العمارنة فى عام 1912 فى أطلال عاصمة أخناتون "أخت آتون" فى المنيا، وهو الآن بمتحف برلين فى ألمانيا .


موضوعات متعلقة..


- تمثال قبيح لـ"نفرتيتى" بمدخل سمالوط يثير سخرية المواطنين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة