أكرم القصاص - علا الشافعي

6 مرات الجماعة الإسلامية تعلن انسحابها من تحالف الإخوان "ولم تفعل".. بدأتها بعد رفض مبادرة عبود الزمر.. والقبض على قياداتها ساهم فى زيادة فرص الانفصال.. منشقون: قيادات بالسجون والخارج وراء الاستمرار

السبت، 04 يوليو 2015 04:24 ص
6 مرات الجماعة الإسلامية تعلن انسحابها من تحالف الإخوان "ولم تفعل".. بدأتها بعد رفض مبادرة عبود الزمر.. والقبض على قياداتها ساهم فى زيادة فرص الانفصال.. منشقون: قيادات بالسجون والخارج وراء الاستمرار عصام دربالة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الجماعة الإسلامية 6 مرات، اعتزامها الانسحاب من التحالف المؤيد للإخوان، ولكنها فى النهاية لم تفعل، سواء قبل القبض على عصام دربالة، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، أو بعدها.

6مرات تعلن الجماعة الإسلامية الانسحاب من التحالف ولم تفعل


بدأت أولى مساعى الجماعة الإسلامية للانسحاب من تحالف دعم الإخوان، عندما رفض الإخوان، المبادرة التى اعلن عنها الشيخ عبود الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، فى نهايات عام 2013، وأعلنت الإخوان حينها فى بيان رفضها لأى حوار أو تسوية وكان هذا أول خلاف بينها وبين الحليف الأقوى لها.

عقبها مباشرة أجرت الجماعة الإسلامية، استطلاع رأى لأعضائها فى الداخل وكانت النتيجة بحسب ما أعلنته الجماعة نفسها أنها مع الاستمرار فى التحالف.

وأعلنت مجموعة من قيادات الجماعة بعدد من المحافظات انشقاقها من الجماعة وتدشدن حركتى "تمرد الجماعة الإسلامية" و"جبهة أحرار الجماعة الإسلامية".

ثم تناوبت الجماعة فى عمل استطلاعات رأى لأعضائها وتنظيم ما أسمته "جمعية عمومية" لبحث الانسحاب من التحالف وصل عددها لـ6 مرات، ولكن لم تقرر الجماعة حتى الآن الانسحاب من التحالف.

أحد مؤسسى الجماعة: قيادات بالسجون وراء الاستمرار فى التحالف


يقول الشيخ فؤاد الدواليى، أحد مؤسسى الجماعة الإسلامية، أن الضربات الأمنية الشديدة التى تعرضت لها الجماعة الإسلامية مؤخرا زادت من فرص انسحاب الجماعة من تحالف دعم الإخوان.

ويكشف الدواليبى لـ"اليوم السابع"، عن أن قيادات للجماعة الإسلامية بالسجون هم من وراء الاستمرار فى التحالف حيث يرون أن ذلك أصبح مصلحة لهم وهم داخل السجون، بينما ترى قيادات الجماعة بمصر أن الاستمرار فى التحالف سيؤدى إلى القبض على معظم القيادات ومن ثم ستتأثر قوة الجماعة الإسلامية.

ويشير أحد مؤسسى الجماعة، إلى أنها أصبحت بلا قيادة حقيقية مثل الماضى تستطيع أن تتخذ قرارات حاسمة، متوقعا تعجيل الانسحاب عقب فشل فعاليات 30 يونيو.

عوامل تؤثر على قرار الجماعة الإسلامية


فى الوقت ذاته، أوضح عوض الحطاب، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، أن هناك عدد من المقومات تؤثر على قرار الجماعة الإسلامية للانسحاب من التحالف فى مقدمتها قيادات الخارج الذين على صلة قوية بقيادات الإخوان ويمارسون نوعا من الضغط لعدم الانسحاب من التحالف.

ويضيف الحطاب أن أبرز العوامل التى تؤثر على قرارات الجماعة هم أصحاب المصالح من الاستمرار والذين فى مقدمتهم عصام دربالة رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، لافتا أن مجموعته هم من يضغطون للاستمرار رغم رفض أغلب الاعضاء الاستمرار مع الإخوان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

هل لعنت علي الاخوان اليوم

نعم

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد مفروس

انسحبوا....لم ينسحبوا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة