بالفيديو والصور.. طالبان تنعى وفاة زعيمها بعد صراع مع المرض.. الملا محمد عمر اشتهر بحبه لقاذف الـR.P.G.. فقد عينه اليمنى فى اشتباكات مع الجيش الروسى.. أسس التنظيم عام 1994.. و"أختر منصور" يخلفه

الجمعة، 31 يوليو 2015 12:00 ص
بالفيديو والصور.. طالبان تنعى وفاة زعيمها بعد صراع مع المرض.. الملا محمد عمر اشتهر بحبه لقاذف الـR.P.G.. فقد عينه اليمنى فى اشتباكات مع الجيش الروسى.. أسس التنظيم عام 1994.. و"أختر منصور" يخلفه الملا محمد عمر
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعت حركة طالبان بأفغانستان فى بيان رسمى لها أمس الخميس وفاة زعيمها، الملا محمد عمر مجاهد، بعد صراع طويل مع المرض، قائلة: "الموت حق، وإننا نؤمن بأن الله وحده هو الحى الذى لا يموت، والإنس والجن يموتون، فها هو سيد ولد آدم وأفضل خلق الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم قد وافته المنية وارتحل من هذه الدنيا الفانية.

مضيفة: "ونظرًا لهذه الحقيقة التى لا مفر منها، فإن قيادة إمارة أفغانستان الإسلامية، وأسرة الملا محمد عمر تعلن بأن زعيم الإمارة الإسلامية ومؤسسها الملا محمد عمر مجاهد قد وافته المنية وارتحل إلى مولاه، تاركًا هذه الدنيا الفانية إثر وعكة صحية، إنّا لله وإنّا إليه راجعون، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته".

طالبان تؤكد مواصلة نهج الملا عمر


وأكدت حركة طالبان فى بيانها أنها ستواصل نهج زعيمها الراحل بعد أن وافته المنية، قائلة: "الواجب علينا نحن المسلمون أفرادًا وجماعات أن نبذل كل جهودنا فى تقوية، وتوحيد، وتوسعة ونصرة الإمارة الإسلامية، وأن نوطّد من قوام هذه الدار المشتركة، لأن عزة شعبنا المسلم المجاهد ونصره مضمون فى رص هذا الصف وقوته"، مؤكدة "إن جميع مسئولى الإمارة الإسلامية وأفرادها بفضل الله ونصره سيواصلون هذا المشروع إلى غايته المنشودة وفق أمانى سماحة أمير المؤمنين الملا محمد عمر مجاهد رحمه الله، وما ذلك على الله بعزيز".

المولد والنشأة


وُلد زعيم حركة طالبان فى عام 1960م فى قرية "چاه همت" بمديرية "خاكريز" بمنطقة "قندهار" جنوب أفغانستان، درس المرحلة الابتدائية والإعدادية ولم يتمكن من مواصلة دراسته فى العلوم الشرعية العليا وفق المنهج الرائج فى المنطقة التى يعيش فيها فانقطعت عام (1978م) بسبب وصول الشيوعيين إلي سدّة الحكم فى أفغانستان.

تأسيس حركة طالبان


وضع الملا محمد عمر لبنة الأساس لحركة طالبان بعد الحرب الأهلية فى أفغانستان فى الخامس عشر من شهر محّرم من عام 1415 الموافق يونيو عام 1994 ميلاديًا، وكان من أكثر المقاتلين ضد الروس والشيوعيين، واشتهر بمهارته الخاصة فى استخدام قاذف الـ(R.P.G) وكان له مهارة خاصة فى استعماله.

وأصيب زعيم حركة طالبان فى معاركه ضد الروس والشيوعيين بالجروح لأربع مرات، وقد حُرِمَ من عينه اليمني فى إحدى الاشتباكات.

وفى أبريل عام 1996 لقُب محمد عمر بلقب أمير المؤمنين، بعد أن سيطرت حركة طالبان على العاصمة الأفغانية مدينة (كابل) بالإضافة إلى سيطرتها علي %90 من ساحات البلد بما فيها الولايات المركزية والشمالية.

أختر منصور زعيم جديد للحركة


قالت مصادر فى حركة طالبان أفغانستان، إن الحركة اختارت نائب زعيم الحركة الراحل الملا محمد عمر، "أختر محمد منصور" ، لخلافته زعيما لها.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن زعيمين من زعماء الحركة حضرا اجتماعا عقدته ليلة الأربعاء قولهما، إن "مجلس الشورى الذى التئم خارج (مدينة) كويتا (الباكستانية) انتخب بالإجماع الملا منصور أميرا جديدا لحركة طالبان"، وأضاف أحدهما أن "مجلس الشورى سيصدر قريبا بيانا بهذا المعنى".



	زعيم حركة طالبان الملا عمر  -اليوم السابع -7 -2015
زعيم حركة طالبان الملا عمر


	الملا عمر -اليوم السابع -7 -2015
الملا عمر


أختر منصور زعيم طالبان الجديد  -اليوم السابع -7 -2015
أختر منصور زعيم طالبان الجديد


	أختر منصور الزعيم الجديد -اليوم السابع -7 -2015
أختر منصور الزعيم الجديد


	الملا عمر  -اليوم السابع -7 -2015
الملا عمر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة