مجلس شئون الإعاقة يرفض امتناع مؤسسات تعليمية قبول طلاب معاقين

الخميس، 30 يوليو 2015 09:05 م
مجلس شئون الإعاقة يرفض امتناع مؤسسات تعليمية قبول طلاب معاقين المجلس القومى لشئون الإعاقة
كتبت – منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبدى المجلس القومى لشئون الإعاقة استياءه للتمييز السلبى، الذى يتعرض له الطلاب ذوو الإعاقة بشأن القبول فى مراحل التعليم المختلفة، وخاصة رفض قبولهم فى التعليم الفنى.. وقصر قبولهم على كليات محدودة بعينها فى التعليم العالى، بدون مبررات مبنية على أسس علمية.

أضاف المجلس- فى بيان صحفى أصدره اليوم الخميس– أن هذه الممارسات تتنافى مع الاتفاقيات الدولية التى صدقت عليها مصر والمادة (81) فى الدستور المصرى، والتى تنص على أن تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم، وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالًا لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.

ويؤكد المجلس أن التمييز السلبى يتعارض مع قصص النجاح العديدة، التى كافح فيها طلاب معاقون وأسرهم للالتحاق بالجامعات، التى يرغبون فيها وأثبتوا نجاحًا بها.

كما أوضح المجلس أنه خاطب الجهات المعنية لإزالة هذه العقبات، وحصل على موافقات من المجلس الأعلى للجامعات بالتحاق الصم بكلية التربية النوعية، وعلى الرغم من هذه الموافقات، لكن يوجد عدد من العمداء ورؤساء الجامعات الذين يرفضون تطبيق قرارات القبول.

وطالب المجلس بضرورة تعديل القوانين والتشريعات، التى تمنع التحاق الطلاب المعاقين بأى من المؤسسات التعليمية، التى يرغبون الالتحاق بها، وأن تلك القوانين قادرة على إلحاق ذوى الإعاقة بسوق العمل وحصولهم على حياة كريمة.



موضوعات متعلقة:


-مجلس شئون الإعاقة ينفى استبعاد المكفوفين من فرص الـ5 آلاف وظيفة



-المجلس القومى للإعاقة يهنئ المصريين بنجاح تشغيل القناة الجديدة



-بالصور.. المجلس القومى لشئون الإعاقة يبحث مشكلات قصار القامة



-تعاون بين المجلس القومى لشئون الإعاقة والجهاز المركزى للإحصاء



-بالصور.. ورشة عمل لوضع استراتيجية جديدة لـ"القومى لشئون الإعاقة"



-"القومى لشئون الإعاقة" يدين اغتيال النائب العام ويعلن دعمه للجيش والشرطة



-"أمين القومى للإعاقة": نعكف حاليا على صياغة قانون جديد للإعاقة



-أمين "القومى للإعاقة" الجديد: لن أعمل بشكل فردى وسأنفذ ما يطلبه المجلس












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة