أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير البيئة لـ"اليوم السابع": 20% من سكان أفريقيا يستخدمون الكهرباء.. ونهدف الوصول لـ80%.. خالد فهمى: التغير المناخى يؤثر على التنمية الاقتصادية.. والقارة السمراء تنتج 7% وتستهلك 3% من الطاقة المتجددة

الأربعاء، 29 يوليو 2015 06:48 م
وزير البيئة لـ"اليوم السابع": 20% من سكان أفريقيا يستخدمون الكهرباء.. ونهدف الوصول لـ80%.. خالد فهمى: التغير المناخى يؤثر على التنمية الاقتصادية.. والقارة السمراء تنتج 7% وتستهلك 3% من الطاقة المتجددة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ورئيس مجلس وزراء البيئة الأفارقة أهمية التوسع فى توليد واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتا إلى أن هناك مشاورات مستمرة بين دول أفريقيا فى هذا الشأن والتى تترأسها مصر، حيث إن هناك اجتماعا مقبلا سيناقش فيه الوزراء مستقبل الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف فهمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش الاجتماع التشاورى الخاص بالطاقة بالتعاون مع الهيئة المعنية بتغير المناخ لدول شمال وغرب أفريقيا أن الاجتماعات وورش العمل الأفريقية الجارية حاليا هدفت وأوصت بالتركيز على جميع المشروعات المشتركة فى هذ الشأن وزيادة عدد السكان المستخدمين للطاقة أو الذين يستخدمون الكهرباء فى القارة من 20% فقط إلى 80% والوصول لآليات شفافة وأن يكون هناك كيان واحد تنموى فى هذا الشأن.

27 مبادرة هامة لدعم الطاقة فى أفريقيا



وأشار فهمى إلى أن 16 دولة أفريقية شاركت فى المؤتمر الحالى، موضحا أن هناك 27 مبادرة هامة لدعم الطاقة فى أفريقيا مؤكدا أن التغير المناخى يؤثر على التنمية الاقتصادية، حيث إن فترة الثمانيات والتسعينيات شهدت انتعاشة لمصر اقتصاديا بنسبة 5% وهذا يتطلب التأكيد على ضرورة العمل فى الفترة القادمة على تقليل 3% من تأثير تغير المناخ، حيث إن تكاليف التكيف باهظة إذا ما تم الاستمرار فى هذا الطريق.

كما أكد فهمى، ضرورة التوصل إلى التعاون والتوافق المرجو من أجل وضوح رؤية على المدى القصيرـ المتوسط ـ الطويل لموقف التكيف وأن هذا الحدث فرصة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة فى موضوعات التكيف بين الدول الأفريقية أنه يوجد آليات لتمويل التخفيف، ولكن ليس هناك آليات لتمويل التكيف.

وأكد ضرورة استعراض آليات التمويل فى مفاوضات مؤتمر الأطراف المتعامدة للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ المزمع عقده فى باريس نهاية العام.

القارة السمراء تنتج 7% وتستهلك 3% من الطاقة الجديدة والمتجددة



وأوضح الوزير أن هناك مجموعة من الخبراء نظموا دراسة عن مبادرات للطاقة المتجددة وعلى ضرورة أن يتم جمعها تحت مظلة واحد، حيث سيتم تم خلال الأيام الماضية الدخول فى المفاوضات مع الصين والهند وذلك من أجل العمل على التخفيف من الفقر.

من حانبه، قال الدكتور محمد عبدالمنعم مستشار وزير البيئة للشئون الأفريقية أن دول أفريقيا تنتج 7% من الطاقة الجديدة والمتجددة وتستهلك 3%، مؤكدا أن هذا مؤشر جيد لمستقبل الطاقة الجديدة والمتجددة فى دول القارة الأفريقية.

مصر تقوم بدور رائد فى مبادرة الطاقة الجديدة بافريقيا



وأضاف الدكتور محمد عبدالمنعم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر تقوم بدور رائد فى مبادرة الطاقة الجديدة بافريقيا ويقع على عاتقها ريادة القارة فى الفترة الحالية بالتعاون مع الأمم المتحدة ودول النيباد وأرينا وغيرها.

وأشار مستشار وزير البيئة إلى أن مبادرة الطاقة الجديدة والمتجددة تهدف إلى توحيد الرؤى الأفريقية وكيفية جذب الاستثمارات لتنفيذها على مستوى القاهرة موضحا أنه من المقرر أن تخلص الاجتماعات إلى برنامج واضح وشامل لبعض المشروعات بالقارة.

وتابع عبد المنعم، الاستثمار بالقارة ليس بالنسبة التى نريدها لكن كل الدول الأفريقية تحاول زيادتها مشيرا إلى أن دول مصر وجنوب أفريقيا والمغرب وكينيا هى الدول الأكثر استثمار فى المجال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة