مؤرخون:ثورة "يوليو" انتهت بموت عبد الناصر و"25 يناير" امتداد لها

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 05:15 م
مؤرخون:ثورة "يوليو" انتهت بموت عبد الناصر و"25 يناير" امتداد لها جانب من الندوة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوضح الدكتور محمد أبو الفضل بدران، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أنه يحاول جاهدًا أن يخرج من ثقافة النُخب إلى ثقافة الشعب، مؤكدًا أنه ينفذ القانون الذى أصدره الراحل جمال عبد الناصر حين أنشئ المجلس بقرار منه، وينص على رسم السياسة الثقافية لكى تشمل كل محافظات الجمهورية، وتوصيل الثقافة إلى التجمعات العمالية والطلابية وجموع الفلاحين فى القرى والنجوع.

وأضاف الدكتور محمد أبو الفضل بدران، جاء ذلك خلال ندوة "ثورة يوليو..نهضة وطن" التى أقامها المجلس الأعلى للثقافة، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة، وشارك فيها الدكتور عاصم الدسوقى، والدكتور جمال شقرة، والدكتور يحيى محمود، والدكتور سيد على إسماعيل، والدكتور جمال زهران.

وأضاف بدران بأنه لم تنته ثورة 23 يوليو، كما يقول البعض، فثورة 25 يناير و30 يونيو امتدادا لثورة 23 يوليو التى لم تنتهِ لأن الأغلبية تعلموا فى مجانية التعليم والإصلاح الزراعى وحصول الفلاحين على 5 أفدنة، وبعضهم سافر على نفقة الدولة فى بعثة مجانية، مشيرًا بأن أيقونة تلك الثورات صورة الزعيم جمال عبدالناصر، والتى تحركت إلى أكثر من دولة عربية شوقًا واحياءًا لمبادىء ثورة يوليو.

وتحدث المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقى عميد كلية الآداب جامعة حلوان سابقًا، عن المراحل والأسباب التى أدت للثورة، مؤكدًا أن ثورة 23 يوليو، أطاحت بالنظام الملكى فى مصر، وحققت الكرامة الإنسانية لكل الشعب المصرى الذى كان يعانى من النظام الإقطاعى، ومن تحكمه السافر فى كل تفاصيل المعيشة للشعب المصرى، وحررته من التبعية، وتلك الفترة شاهده على أن ما أحدثته الثورة كان جذريًا.

وأضاف الدكتور عاصم الدسوقى، أن ثورة يوليو انتهت بموت عبد الناصر، لأن كل ما قام به عبد الناصر تم التراجع عنه فى عهد السادات، وعهد مبارك.

وأشار الدكتور جمال زهران، أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بأن ثورة 23 يوليو تعد هى الثورة الأم للثورات المصرية الحديثة لأن ثورة 25 يناير و30 يونيو مازالتا تتبلوران، ولم تأت بتغير فى البناء الطبقى أو السياسى، أو الاقتصادى ولكن الذى تحول هو الشكل، مشيرًا أن ما حدث قبل ثورة 25 يناير أثناء حكم نظام مبارك، كان يصدر صورة مفادها أن هذا النظام متجذر فى نسيج مصر ولا يمكن أن يتخلخل، ولكن الشعب المصرى، كسر أنف النظام المستبد، فى لحظة حاسمة من تاريخ مصر الحديث.

وأضاف جمال زهران، أنه كان شعار الشعب أثناء قيام الثورة، الشعب يريد إسقاط النظام بكامله، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه الإرادة لإنهاء عهد التبعية السياسية، والعلاقات مع الدول الكبرى علاقات متوازنة.
وأوضح الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس، أن ثورة 23 يوليو تعتبر الثورة الوحيدة المكتملة فى تاريخ مصر الحديث، بداية من قيامها وتنظيمها داخل مؤسسة الجيش فكان اختيار كل الضباط الأحرار على أساس الوطنية البحتة دون الإنتماء إلى أى تيار من التيارات التى كانت مفعلة فى تلك الحقبة التاريخية، مثل الشيوعية، وجماعة الإخوان المسلمين، والوفديين.

وأضاف شقرة أن هناك بعض الأمراض التى أصابت بعض النخبة، بما يسمى "الحنين إلى الماضى"، ورفض الواقع وبالتالى تم تزييف بعض ملامح ثورة 23 يوليو وخاصة فى الدراما التليفزيونية، وإطلاق الشائعات المغرضة التى التصقت بالثورة، وطالت شخص وسياسات الزعيم جمال عبدالناصر.

وأشار الدكتور يحيى محمود إلى انجازات ثورة يوليو ومجانية التعليم والقطاع العام والإصلاح الزراعى، وانشاء المجمعات الريفية وتطوير الفلاح المصرى والوزراء التكنوقراط الذين يؤمنوا بمبادىء الثورة ولديهم الخطط والدراسات من أجل الوطن والاقتصاد القومى.

وتحدث الدكتور سيد على اسماعيل، أستاذ الأدب المسرحى ورئيس المركز القومى للمسرح عن كيفية توظيف ثورة 23 يوليو واستغلالها مسرحيًا، واختتمت الندوة بتقديم فقرة غنائية للمطرب محمود درويش حيث قدم أغنية "عدى النهار" "ومصريتنا وطنيتنا".



موضوعات متعلقة..


"مجنون" سلسلة كتب مصورة جديدة عن دار نهضة مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

ثورة يوليو كانت مجرد إنتفاضة حرمية وتدمير للدولة المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

نهاد

حرب أكتوبر المجيدة هي آخر إنجازات ثورة 23 يوليو

عدد الردود 0

بواسطة:

نهاد

حرب أكتوبر المجيدة آخر إنجازات ثورة يوليو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة