أكرم القصاص - علا الشافعي

بين النفاق والمصالحة والتأنيب.. متتوهمش مش كل "لايك" معناها إعجاب

الإثنين، 27 يوليو 2015 05:04 م
بين النفاق والمصالحة والتأنيب.. متتوهمش مش كل "لايك" معناها إعجاب موقع فيس بوك
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اللايك" هى لغة موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، والتى تحولت إلى السبيل الأفضل لمعظم مستخدميه الذين يعبرون عن مشاعرهم وانفعالاتهم من خلالها، وعلى الرغم من ثبات شكلها وثبات الزر الذى نضغط عليه إلا أن لكل "لايك" معنى مختلف قد يبعد تمامًا عن فكرة الإعجاب التى ابتكرت فى الأساس من أجله.

فبين لفت الانتباه، والمصالحة، والتأنيب حتى النفاق تعددت "اللايكات" وتعددت أغراضها والأسباب التى استخدمت من أجلها، لذلك نستعرض فيما يلى مجموعة من معانى اللايك حتى تستطيع التفريق فيما بينها ولا تدع "مارك" يخدعك.

لايك لفت الانتباه


عادة ما يحاول الطرف المعجب أن يلفت انتباه الطرف الآخر من خلال سيل "اللايكات" التى لا نهاية لها، سواء على الصور الشخصية أو أى كلمات أو أغانى ينشرها الطرف الآخر، هنا أعلم تمامًا أن هذا "اللايك" من أجل الإيقاع بك عزيزى مستخدم "فيس بوك".

لايك كشفتك يا ندل


هنا "اللايك" تأتى وكأنها صفعة على وجه من يحاول إخفاء شىء معين كالسفر أو الخروج وإدعاء الجلوس فى المنزل، ويأتى أحد أصدقائه وينشر صورة لك، هنا غالبًا ما يأتى "اللايك" بمعنى كشفتك يا ندل، ويمكن أيضًا أن يتبعها رؤساء العمل إذا خدعتهم بكذبة المرض لتحصل على إجازة وفاجأهم تفاعلك على حسابك الخاص.

لايك الموت والمرض


أما هنا "اللايك" تكون غريبة وغير مفهومة، فعندما تنشر حالتك أنك تشعر بالمرض أو تنعى أحد تجد البعض يضغط لايك دون أن يكتب تعليق، فلا تجد له تفسير هل يعجبه مرضك أو فرح بموت إحداهم!.

لايك نفسك لو ملقتش حد يلايك لك


البعض يضغط على زر "اللايك" لنفسه فى كل شىء ينشره أو يشارك به على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، هنا يقف أصدقاؤه صامتين فى حيرة لماذا يفعل ذلك، هل هو معجب بكلامه أم يفتح مزاد اللايكات، أم لم يجد أحد يعجب بما ينشر فقرر أن يعجب نفسه.

لايك الصلح خير


فى زمن بدأ الناس يعبرون عن غضبهم من شخص من خلال الانقطاع عن "اللايك" والتعليق، فمن الطبيعى جدًا عندما يبدأ أحد أطراف النزاع مصالحة الطرف الآخر أن يتبع اللايك "جر رجل" .

لايك إجبارى للوالدين ورؤساء العمل


غالبًا ما تخصص هذه "اللايك" لرؤساء العمل منعًا للوقوع فى اتهامات عدم الاهتمام أو التعالى، كما أن للوالدين نصيب من هذا الإعجاب خوفًا من غضبهم بسبب قلة عدد أصدقائهم وبالتالى اختفاء اللايك من صفحاتهم "لا تبخل على أهلك باللايك" .


لايك المبالغة.. تعليقات بطعم اللايك


حينما تتحول التعليقات إلى "لايكات" من خلال الصور التى يستخدمها البعض والتى تحمل رشاش من الإعجابات أو كلمة "مليون لايك" هنا الشخص يبالغ فى وصف مدى إعجابه بكلامك، وعادة ما يكون هذا التعليق ليس له أى رد أخر سوا " لايك".

لايك بابا وماما


اللايك العائلية لها طعم مختلف، فعادة ما يتبع الأب والأم مبدأ اللايك دون قصد بل مشاعرهم وعواطفهم الداخلية نحو أبنائهم عادة ما تدفعهم لتوزيع "لايكاتهم" دون حساب، لذلك لا تضع "لايك" مقياس على أهمية "بوستاتك".


لايك للنفاق والتملق


لا يمكن وصف هذه "اللايك" سوى بوصف واحد وهو " لايك المصلحة" فلاحظ إذا أراد أحد أن يتقرب منك لتحقيق هدف ما لم يفوت لك ولا " بوست" إلا وينال إعجابه حتى لو لم ينال إعجابك أنت شخصيًا.

لايك تأنيب الضمير


غالبًا ما يأتى هذا الإعجاب من شخص يحاول يبرز لك مدى طيبة قلبه وحبه لك فعلى الرغم من قساوة قلبك ما زال يعجب بكل ما تنشره، وأحيانا تأتى هذه "اللايك" على صورة خروجة بدون شخص ما ويحرص هذا الشخص على الإعجاب لمجرد تأنيب ضمير الآخرين.

سوبر ستار لايك


"اللايك" التى طال انتظارها وعادة ما تكون من شخص مهم أو شخصية عامة موجودة عندنا بقائمة الأصدقاء، هنا نشعر وكأننا نريد أن يتوقف الزمن ونحمل علامة الإعجاب وسمًا على صدورنا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة