بالفيديو.. طرائف وحروب وحفاة فى أبرز غرائب تصفيات المونديال بالتاريخ

الجمعة، 24 يوليو 2015 09:45 ص
بالفيديو.. طرائف وحروب وحفاة فى أبرز غرائب تصفيات المونديال بالتاريخ غرائب فى تصفيات المونديال
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم منذ انطلاقها فى 11 يونيو عام 1933 بين منتخبى السويد وسلوفينيا، العديد من العجائب والغرائب، مع الأخذ فى الاعتبار أن المنتخبات المشاركة فى مونديال أوروجواى 1930 لم تخض أى تصفيات.

وتجرى القرعة التمهيدية لنهائيات كأس العالم المقبلة المقرر إقامتها فى روسيا عام 2018، غداً السبت، فى مدينة سانت بطرسبرج الروسية، وبهذه المناسبة رصد الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، أبرز الطرائف والتأثيرات السياسية التى شهدتها التصفيات فى التاريخ، نستعرضها بالتقرير التالى.

التصفيات المؤهلة لمونديال إيطاليا 1934


تقدم عدد كبير من الدول للمشاركة فى الحدث، لكن المنتخب المضيف وجد نفسه مضطراً للتنافس على بطاقة العبور، ونجح فى ذلك بعد الفوز على المنتخب اليونانى برباعية نظيفة.



تصفيات فرنسا 1938


كانت أكبر مفاجأة هى تأهل دولة "الهند الشرقية الهولندية" إلى النهائيات، وهى التى أصبحت غير موجودة على الخريطة الآن، حيث كانت مستعمرة وحصلت على استقلالها ليتحول اسمها إلى إندونيسيا حاليا، كما شهدت هذه التصفيات تأهل كوبا للمرة الأولى والوحيدة فى تاريخها دون خوض أى مباراة بسبب انسحاب منافسيه.



دورة البرازيل 1950


تمكنت الهند من التأهل هى الأخرى بنفس الطريقة، حيث لم تخض أى مباراة، لكنها امتنعت عن المشاركة فى نهاية الأمر لأنهم رفضوا ارتداء أحذية، وتمسكهم باللعب "حفاة".

تصفيات سويسرا 1954


شهدت حضور ضيف خاص تمثل فى منطقة سار الواقعة بين فرنسا وألمانيا والتى تمتعت بفترة حكم ذاتى، كما شهدت هذه التصفيات حسم التأهل بين تركيا وأسبانيا باللجوء إلى القرعة التى اختارت الأول.

تصفيات 1958


أجريت أول مباراة ملحق بين منتخبين من منطقتين مختلفتين، حيث فازت ويلز على إسرائيل لتضمن مشاركتها التاريخية فى نهائيات السويد.



تصفيات مونديال إنجلترا 1966


شهدت أول مقاطعة جماعية فى تاريخ المسابقة، حيث قررت المنتخبات الأفريقية عدم المشاركة احتجاجاً على عدم منح القارة السمراء مقعداً دائماً بالبطولة، لتتمكن كوريا الشمالية من التأهل كبديل.

شهدت تصفيات المكسيك 1970


ما أُطلق عليه "حرب كرة القدم"، وهو متعلق بنزاع مسلح بين السلفادور وهندوراس بسبب أزمة لا علاقة لها بالرياضة، لكن الصراع اتخذ هذه التسمية بعد المباراة التى جمعت منتخبى البلدين.



تصفيات إسبانيا 1982


اجتمع الاتحادان الآسيوى والأوقيانوسى فى تصفيات موحدة لتحديد الثنائى المتأهل، حيث ابتسم الحظ للكويت ونيوزيلندا فى نهاية المطاف.



نهائيات جنوب إفريقيا 2010


كانت هى النسخة التى شهدت مشاركة أقل عدد من الوافدين الجدد فى تاريخ المسابقة، حيث كان منتخب سلوفينيا وحده هو من نجح فى التأهل إلى العرس العالمى من بين جميع المنتخبات التى لم يسبق لها الظهور أبداً فى البطولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة