"بانيبال" تقدم ملفا عن "زكريا تامر" وتصفه بـ"الباحث عن حقوق الإنسان وحريته"

الأربعاء، 22 يوليو 2015 01:00 ص
"بانيبال" تقدم ملفا عن "زكريا تامر" وتصفه بـ"الباحث عن حقوق الإنسان وحريته" غلاف المجلة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفى العدد الجديد من مجلة "بانيبال" الثقافية الفصلية (رقم 53 صيف 2015) التى تصدر بالإنجيليزبة من لندن بالقصص القصيرة للكاتب السورى زكريا تامر، الذى وصفته بـ"الأديب الذى قدّم الكثير فى مسعاه لتحقيق حرية التعبير، وحقوق الإنسان والحرية، من خلال كتاباته الملهمة والفريدة، كما ذكرت جريدة الحياة.

وتضمن العدد ملفا رئيسا عن زكريا تامر، وفى افتتاحيتها، تقول المجلة إن هذا الملف هو الأوسع والأشمل الذى تخصصه حتى الآن لمؤلف واحد "لا يمكن التقليل من قيمة مساهمة زكريا تامر فى الأدب العربى المعاصر سواء للغته، أسلوبه، مواضيعه، وقبل كل شيء للسخرية والفكاهة السوداء اللتين ميّزتاه".

وتضيف الافتتاحية أن كتابات تامر تدحض كل صورة نمطيّة يحملها الغرب عن العالم العربى، ولهذا لم يحقّق شعبية ضمن الاتجاه العام للناشرين الأنجلوفونيين. هناك فقط مجموعتان قصصيتان صغيرتان له بالإنجليزية، ومثلهما بالألمانية.
وتعرض بانيبال 16 قصة قصيرة مأخوذة من مجموعات قصصية عدة لـ"تامر"، بما فى ذلك قصة عنوان مجموعته الأولى "صهيل الجواد الأبيض" فضلا عن قصص من مجموعات مبكرة أخرى نشرت لأول مرة فى ستينيات وسبعينيات وتسعينيات القرن الماضى، كما تعرض ترجمة لبعض أعماله الأخيرة.

ويضم العدد أيضا فصلا روائيا للكاتب العراقى على بدر من رواية "الكافرة" وفصلا آخر للكاتب العراقى أيضا شاكر نورى من رواية "جحيم الراهب" وقصائد للشاعرين اللبنانيين شربل داغر وجودت فخر الدين، بالإضافة إلى مراجعات نقدية لعدد من الروايات العربية المترجمة إلى الإنجليزية.


موضوعات متعلقة..


هانى أبو أسعد وزكريا تامر يحصدان جائزة محمود درويش








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة