مطران سانت كاترين: المسيحيون مطمئنون بوجود الأزهر كمرجعية للإسلام فى العالم

الخميس، 02 يوليو 2015 07:52 م
مطران سانت كاترين: المسيحيون مطمئنون بوجود الأزهر كمرجعية للإسلام فى العالم جانب من المؤتمر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الراهب المطران أرمانيوس وكيل دير سانت كاترين: فخر كبير لمصر تواجد الأزهر الشريف فيها، فالمسيحيون مطمئنون بوجود الأزهر كمرجعية أولى للإسلام فى العالم الإسلامى، حيث يحمل الفكر المستنير، ويطبق الإسلام الصحيح بوسطيته واعتداله ضد الجهات والجماعات التى تشوه حقيقة دين الإسلام؛ فالجهاد الحقيقى هو جهاد النفس، لا حمل السلاح وقتل الأنفس دون وجه حق.

وأضاف، خلال كلمته بالمؤتمر الجماهيرى الذى عقد بمدينة سانت كاترين تحت عنوان "القيم المُشتركة بين الأديان"، أن الديانات خاصة بالله، وأن كل إنسان مدعو إلى عبادة الله كيفما يراها، إلا أن الحساب متروك لله فى الآخرة لا للبشر فى الحياة الدنيا.

وأضاف أن دير سانت كاترين على مر التاريخ كان مثالا للتعايش السلمى والتآخى مع المسلمين بسيناء، حيث يحتفظ الدير بالعهدة العمرية التى تحفظ للرهبان فى الدير، والتى تمثل وتعبر عن خط عمل الإسلام على مر العصور.


وأضاف الشيخ عبد المنصف إبراهيم ـ مدير إدارة التوجيه بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ـ عضو قافلة الأزهر، أن الدين الإسلامى هو دين التسامح والعفو، ودين احترام الآخر هو الدين الذى أمرنا الله به، هو الدين الذي جعلنا جميعًا نؤمن بجميع الأنبياء والمرسلين.


قال إن الإسلام يأمر بالتعايش مع الآخر , وهذا يدل على التعايش السلمى فى كل الأمور وعلى التكاتف والتوحد فى وطن واحد.


‌أوضح الشيخ عبد المنصف أن الإسلام يبين أن كل الخلق متساوين، فمن عاش معك على أرض له حقوق وعليه واجبات؛ وأمر الإسلام بمعاملة الآخر بسلم وسلام، وأمن وأمان؛ فالإسلام لا يفرق بين الأنفس لأي اعتبار كان.


حضر المؤتمر المهندس السيد عبد الصادق ـ رئيس المدينة، والشيخ صلاح الدستاوى ـ إمام وخطيب مسجد الوادى المُقدس بالمدينة، وشارك من الأزهر الشريف كل من الدكتور محمد عبد العزيز علي ـ عضو إدارة الدعوة بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، الشيخ فتحى السيد محمود ـ واعظ أول بمنطقة وعظ القاهرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة