فى مختلف المحافظات

قواعد وشروط قبول طلاب الثانوية الأزهرية بنين بالكليات

الأحد، 19 يوليو 2015 10:13 م
قواعد وشروط قبول طلاب الثانوية الأزهرية بنين بالكليات جامعه الازهر - ارشيفيه
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت جامعة الأزهر مجموعة من الشروط وقواعد القبول لطلاب الثانوية الأزهرية فى كليات الجامعة بمختلف المحافظات قبل البدء فى مرحلة التنسيق خلال الأيام المقبلة، وهى :

- يشترط للقبول بكلية الدعوة بالقاهرة اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذى يُعقد بالكلية خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (رسوم الاختبار 30 جنيها).

- يشترط للقبول بكليتى التربية بنين بالقاهرة وتفهنا الأشراف (دقهلية) اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذى يُعقد بالكلية المرشح لها الطالب خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (رسوم الاختبار 30 جنيها) وذلك لشُعب (التخصص العام - الخدمة الاجتماعية - المكتبات والمعلومات وتكنولوچيا التعليم).

- يشترط للقبول بكلية القرآن الكريم بطنطا اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذى يعقد بالكلية خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (رسوم الاختبار 30 جنيها) .

كلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة


- كلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة وشعبة التربية الفنية ( رسم ) بكلية التربية ( بنين ) بالقاهرة :
يشترط لقبول الطلاب بكلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة اجتيازهم بنجاح الاختبارات الرياضية واللياقة الصحية والشخصية التى تجرى لهم بعد إعلان نتيجة التنسيق ويضاف إليهم الطلاب المتفوقون رياضيا وهم الحاصلون على إحدى البطولات الرياضية فى العام السابق مباشرة من الالتحاق بالجامعة وهى (بطولة المعاهد الأزهرية وبطولة مناطق الاتحادات الرياضية ) .

وبشرط تقدمهم بما يفيد حصولهم على البطولة للكلية فى موعد أقصاه 1-10-2015 وذلك بالإضافة إلى الاختبارات الخاصة للتحقق من استعدادهم لمهنة التدريس والذى يعقد بمقر الكلية ومن يرسب او يتخلف منهم فى هذا الاختبار يعاد ترشيحه فى كلية أخرى عن طريق مكتب التنسيق ووفقا لرغبات الطالب وطبقا للحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الجامعة ( رسوم الاختبارات 75 جنيها ) .

قبول الطلاب بشعبة التربية الفنية


- يشترط لقبول الطلاب بشعبة التربية الفنية ( رسم ) بكلية التربية بنين القاهرة اجتيازهم بنجاح الاختبارات التى تعقدها الكلية بعد إعلان نتيجة التنسيق وذلك بالإضافة إلى الاختبارات الأخرى للتحقق من استعدادهم لمهنة التدريس والذى يعقد بمقر الكلية ومن يرسب أو يتخلف منهم فى هذا الاختبار يعاد ترشيحه فى كلية أخرى عن طريق مكتب التنسيق، ووفقا لرغبات الطالب وطبقا للحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الجامعة ( رسوم الاختبارات 50 جنيها ) .

- فى حالة عدم استكمال العدد المقرر قبوله بشعبة الدراسات الإسلامية باللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة من الطلاب الدارسين للغة الفرنسية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية بسبب قلة عددهم يستوفى العدد المطلوب من الطلاب الدارسين للغة الإنجليزية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية المستوفين لشروط القبول بها وهو الحصول على نسبة 70% فى درجة اللغة الإنجليزية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية.

الطلاب الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية


- الطلاب الحاصلون على الشهادة الثانوية الأزهرية المرشحون للقبول بكل من:
- شعبة الترجمة الفورية إنجليزى بكلية اللغات والترجمة للبنين .
- شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة للبنين .
- شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة للبنين .
- شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الألمانية بكلية اللغات والترجمة للبنين .
- شعبة الدراسات الإسلامية باللغات الإفريقية بكلية اللغات والترجمة للبنين .
- شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الأوردية بكلية اللغات والترجمة للبنين .
- شعبة اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية اللغات والترجمة للبنين.

هؤلاء يقضون سنة دراسية تمهيدية تعدها الكلية المذكورة خلال العام الجامعى
2015 / 2016 ولا يسمح لهؤلاء جميعاً بالقيد بالفرقة الأولى بهذه الشُعب إلا بعد نجاحهم فى الامتحان الذى تجريه هذه الكلية فى نهاية العام الدراسى للسنة التمهيدية بدوريه الأول والثانى.

ويمنح الراسبون فى هذا الامتحان فرصة واحدة أخرى يعيدون فيها السنة التمهيدية دراسة وامتحان ومن يرسب فى السنة الثانية بدوريها الأول والثانى يُعاد ترشيحه بناء على تقدمه بطلب إلى مدير عام مكتب التنسيق بإعادة ترشيحه مرة أخرى بناء على رغبته وطبقًا لمجموع درجاته والحد الأدنى المقرر للقبول عام حصوله على الشهادة الثانوية الأزهرية وطبقا لقواعد التوزيع الجغرافى .

- الطلاب الدارسون للغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بالشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمى لا يقبلون بالكليات العملية .

- تحتسب درجة النجاح فى مادة المستوى الخاص أن وجدت ضمن درجات مجموع الطالب بالشهادة الثانوية الأزهرية .

- يتم قبول الطلاب فى الكليات التى تقبل كل من قسمى (الأدبى والعلمى) وفقًا لرغباتهم ومجموع درجاتهم والشروط الأخرى (إن وجد) وينسق كل قسم على حده (أى أن لكل كلية من تلك الكليات حدين أدنى أحدهما للأدبى والآخر للعلمى).

الطلاب المكفوفون

- الطلاب المكفوفون يقتصر قبولهم على الكليات الآتية طبقًا للتوزيع الجغرافى :
- كليات اللغة العربية بالقاهرة والأقاليم ( الشعبة العامة وشعبة التاريخ والحضارة )
- كليات الشريعة والقانون بالقاهرة والأقاليم ( قسم الشريعة الإسلامية )
- كلية أصول الدين بالقاهرة
- كليات أصول الدين والدعوة بالأقاليم (الزقازيق - طنطا - المنصورة - شبين الكوم - أسيوط)
- الدعوة الإسلامية
- الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة
- كليات الدراسات الإسلامية والعربية (دمياط - كفر الشيخ - الشرقية - قنا)
- الدراسات الإسلامية والعربية بقنا
- الدراسات الإسلامية بأسوان
- شعبتى الدراسات الإسلامية واللغة العربية بكليتى التربية بالقاهرة وتفهنا الأشراف - دقهلية
- كلية اللغات والترجمة بالقاهرة (اللغة الإنجليزية وآدابها)
- القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا تخصص عام

ملحوظة :

- يشترط ألا يزيد عدد الطلاب المقبولين بكلية التجارة من القسم الأدبى عن نسبة 15 % من عدد المقبولين بها من القسم العلمى.
- يُقبل طلاب القسم العلمى بالكليات والشُعب التى يتم الترشيح لها من القسم الأدبى فى حدود 25 % (انتظام) من عدد المقبولين بها من القسم الأدبى (انتظام) عدا كلية التربية بتفهنا الأشراف حيث يقتصر الترشيح لها من القسم الأدبى فقط عدا شُعبة المكتبات وتكنولوجيا التعليم حيث تقبل طلاب من القسم العلمى.

الشروط الخاصة بالمواد المؤهلة


- شعبة اللغات الاوروبية والترجمة الفورية وكذلك شعبة اللغة الانجليزية وادابها بكلية اللغات والترجمة أن يكون الطالب حاصلاً على 70% فى اللغة الانجليزية فى الشهادة الثانوية الأزهرية.

فيما يتعلق بشُعبة الشريعة والقانون باللغات الأجنبية بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على 80% على الأقل من المجموع الكلى للدرجات وألا تقل مادة اللغة الانجليزية عن 85% ويُستثنى من شرط درجة اللغة الأجنبية الحاصلون على الثانوية الأزهرية لغات بقسميها الأدبى والعلمى.

و يشترط فى شُعبة التجارة باللغة الإنجليزية بكلية التجارة للبنين بالقاهرة أن يكون الطالب حاصلاً على 80% من مجموع مادة اللغة الإنجليزية دون إضافة المستوى الخاص.

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك لمزيد من خدمات تنسيق الثانوية العامة والأزهرية من هنا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة