خبراء يحذرون من رسائل الإخوان الوهمية من خلف القضبان.. ويؤكدون: قيادات الجماعة تحفز عناصرها على تصعيد أعمال العنف.. "النجار": الجماعة لديها نية للتصعيد فى العيد.. أبو السعد: لا علاقة لها بالحقيقة

الجمعة، 17 يوليو 2015 03:57 ص
خبراء يحذرون من رسائل الإخوان الوهمية من خلف القضبان.. ويؤكدون: قيادات الجماعة تحفز عناصرها على تصعيد أعمال العنف.. "النجار": الجماعة لديها نية للتصعيد فى العيد.. أبو السعد: لا علاقة لها بالحقيقة عنف الإخوان - صورة أرشيفية
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر خبراء وقيادات منشقون عن جماعة الإخوان، من الرسائل التى تبثها بين الحين والآخر وتزعم أنها من قيادات فى الإخوان داخل السجون، مؤكدين أن رسالة الدكتور محمد مرسى الرئيس الأسبق وهمية وقد كتبت من الخارج.

وأشاروا إلى أن هذه الرسائل هدفها تحفيز الإخوان للاستمرار فى التظاهر، موضحين أن هذه الرسائل يتم بثها من قبل القيادات الهاربة خارج مصر.

الجماعة تحفز عناصرها على تصعيد أعمال العنف


وأكد خالد الزعفرانى القيادى السابق أن الرئيس الأسبق لم يصدر رسائل من محبسه، موضحا أن جماعة الإخوان هى التى تكتب الرسائل وتزعم أنها من محمد مرسى من أجل رفع الروح المعنوية لقواعد الجماعة.

وأضاف "الزعفرانى": "يجب أن نتذكر أن مرشد الإخوان عندما كان يصدر رسالة كان هناك قيادات ومجموعات غير معروفة هم الذين كانوا يكتبون هذه الرسائل"، مضيفاً:" ليس شرطا أن يكتب الرسالة مرشد الإخوان أو الرئيس الأسبق"، موضحاً أن الإخوان تعتمد على ذلك فى توحد فكرهم".

وأشار إلى أن هدف هذه الرسائل رفع الروح المعنوية لقواعد الجماعة.

رسائل وهمية ولا علاقة لها بالحقيقة


فيما قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن عددا من الرسائل التى يصدرها الإخوان لقياداتهم داخل السجون تكون وهمية، ولا علاقة لها بالحقيقة، حيث يتم نسبها لتلك القيادات لمحاولة تحفيز الصف الإخوانى.

وأضاف أبو السعد أن الجماعة من القدم تتبع أسلوب تسريب رسائل القيادات بالسجن إلى القواعد، وكانت تعتمد على إعلامها الرسمى ثم أصبحت الآن تعتمد على صفحات التواصل الاجتماعى فيس بوك.

الجماعة لديها نية للتصعيد فى العيد


بينما قال هشام النجار الباحث الإسلامى، إنه من الوارد أن تكون رسالة مرسى مكتوبة فى الخارج نظراً لأحكام السيطرة على السجون واستحالة خروج رسالة بهذا الشكل من شخصية بثقل "مرسى" فى الجماعة ورمزيته بالنسبة لأتباعها، موضحا أن الهدف تعويض نزيف الشهور الماضية وتحويل حالة الإحباط المخيمة على المشهد فى الداخل وتحريك الشارع بمزيد من المظاهرات والعنف، حيث يعانى المشهد الإخوانى اليوم من الركود وتحوله إلى مجرد عمل روتينى يومى بدون جديد حيث يحرض من فى الخارج ويبتكرون كل يوم أساليب جديدة فى الدعاية السلبية ضد الدولة دون استجابة حقيقية فى الداخل بعد أن أدرك كثيرون داخل مصر عبثية المشهد عندما يصبح منتهى أمل القيادى من هؤلاء هو الهروب للخارج بأى ثمن ليقبض بالدولار هناك ويحرض ويدعو للثورة والعنف.

وأوضح أن الرسالة أقرب إلى تلفيقها من قيادات الخارج لتترك أثراً فى الأتباع بما فشلوا فيه طوال الفترة الماضية من خلال أدائهم الإعلامى التمثيلى غير المقنع، بعد أن صار هروبهم وحده كافياً لعدم الاستجابة لهم، حيث لو كانوا صادقين فى دعاوى الثورة والنضال لكانوا أول من يبذل روحه ودمه، لكن حالهم هذا يقول للناس اذهبوا وموتوا وعندما ننتصر - بحسب تصورهم - نعود نحن ونصعد إلى كراسى السلطة والحكم.

واستطرد: "لم تعد هناك مظاهر ثورة فى الشارع بعد أن تلوثت بكوابيس الدم والاغتيالات والتفجير، ما هو قائم على الأرض اغتيالات سياسية وتفجيرات فأين الثورة التى يدعون لاستكمالها؟ وهل الاستكمال تحت عنوان "سلميتنا أقوى من الرصاص" أم "ما دون الرصاص سلمية" وتفجير مرافق الدولة وآليات الجيش والشرطة وحرقها درجة من درجات السلمية كما ورد على لسان أشرف عبد الغفار؟ بمعنى البحث عن هوية تلك الثورة التى يدعون لاستكمالها وآلياتها؟ وهل هى شعبية جامعة أم خاصة بلجان وكتائب الإخوان؟ وعموماً فهذه الرسالة تكرار مطول لرسالة مختصرة سربت على لسان خيرت الشاطر تحمل نفس المضمون".

وحذر النجار، من رسائل قيادات الإخوان فى السجون خاصة رسائل الرئيس الأسبق محمد مرسى، مشيرا إلى أنها يكون هدفها تعليمات إما بزيادة عنف أو تحريض على تصعيد بعينه، خاصة أنها جاءت قبل العيد مباشرة، وهذا يعنى أن الإخوان لديها أهداف محددة من هذه الرسالة خاصة أنها تأتى تزامنا مع زيادة دعوات التصعيد، وهو ما يؤكد أن الجماعة لديها نية للتصعيد عقب هذه الرسالة الوهمية.

فيما قالت جبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، إن الرسالة التى بثتها جماعة الإخوان عن الرئيس الأسبق محمد مرسى غير حقيقية، لأن الأسبق يتواجد فى مكان لا يمكنه من خلاله توجيه أى رسائل لأنصاره.

وقال عوض الحطاب، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، إن جماعة الإخوان دائما ما تكذب على أعضائها باستمرار وتوهمهم بأن مرسى يصدر رسائل لهم من السجن، موضحا أن توقيت الرسالة له مدلول أن الجماعة تريد التصعيد خلال عيد الفطر.

وأضاف القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، أن هذه الرسالة ليست من مرسى، لأن مرسى فى مكان لا يمكن أن تخرج منه رسائل، إنما هى للمغيبين والجهلة المتعلقين بمرسى، من أجل استمرارهم معه، والحقيقة هذه رسالة كتبها أحد قيادات الإخوان الهارب بالخارج، لأمرين هما ثبات المغرر بهم والجهلة والحفاظ على الكيان، والثانية إعلاميه لأنهم لا يملكون إلا الإعلام وبث الشائعات.



موضوعات متعلقة..


- موجة واسعة من السخرية على كلمة المعزول بمناسبة عيد الفطر.. رواد صفحة مرسى يسخرون.. والفنان على ربيع يعلق: "إيه أخبار البط" وأدمن الصفحة يحذف التعليق.. ناشط: مرسى أجر نص ساعة من "سايبر" ليكتب الهطل ده








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة