رسائل الإخوان من داخل السجون.. بديع ومرسى والبلتاجى الأكثر إرسالاً لها.. تهدف إلى السيطرة على أزمات الجماعة وإثارة الشباب والتصعيد ومحاربة إحباط عناصر الجماعة.. وخبراء يؤكدون: أغلبها غير حقيقى

الخميس، 16 يوليو 2015 05:19 ص
رسائل الإخوان من داخل السجون.. بديع ومرسى والبلتاجى الأكثر إرسالاً لها.. تهدف إلى السيطرة على أزمات الجماعة وإثارة الشباب والتصعيد ومحاربة إحباط عناصر الجماعة.. وخبراء يؤكدون: أغلبها غير حقيقى جانب من محاكمة قيادات الإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت خلال الفترة الأخيرة، بث جماعة الإخوان رسائل لقيادات الجماعة فى السجون، ويعلنها إما قيادات للجماعة، أو تنشرها مواقع تابعة للتنظيم، أو قنوات الإخوان بتركيا، فى الوقت الذى قال فيه خبراء بالحركات الإسلامية، إن بعض هذه الرسائل لا يكون حقيقيًا، ولكن الهدف منها هو محاولة التصعيد بعد شعور الجماعة بالضعف.

قيادات الإخوان الأكثر إخراجًا للرسائل من داخل السجون


وهناك عدد من قيادات الإخوان يعدون هم الأكثر إرسالاً للرسائل من داخل السجون، وهم محمد بديع، مرشد الجماعة، وخيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، ومحمد مرسى، الرئيس الأسبق، ومحمد البلتاجى، عضو المكتب السياسى لحزب الحرية والعدالة المنحل، وأحمد عارف، المتحدث الرسمى لجماعة الإخوان.

أهداف خروج رسائل من قيادات الإخوان بالسجون


واختلفت أهداف تلك الرسائل، فبعضها كان هدفه التأكيد على عدم إقصاء الجماعة لمرشدها العام، أو الإطاحة به لذلك كانت تتعمد إخراج رسائل له، للتأكيد على أن الجماعة لم تشهد تغييرات على مستوى رأس التنظيم، بينما كان هدف باقى رسائل قيادات الإخوان داخل السجون هو شعور التنظيم بحالة الضعف سواء فى مظاهراته وتحركاته، فتظهر رسائل لتلك القيادات لإعادة الحياة لقواعدها، فى الوقت الذى يؤكد فيه خبراء بالحركات الإسلامية، أن بعض تلك الرسائل لا يكون حقيقيًا.

كمال حبيب: رسالة خيرت الشاطر غير حقيقية


ويقول الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن رسالة خيرت الشاطر الأخيرة التى تتضمن دعوات للتصعيد ونشرتها قناة مصر الآن الإخوانية قد تكون غير صحيحة، فقد تقدم القناة على إدعاء رسالة على لسان قيادى دون أن يكون قالها، وذلك لجذب مشاهدين أو اصطناع موقف ثورى غير قائم على الأرض، أو إبداء تحدٍ للنظام أو نحوه.

وأضاف حبيب، لـ"اليوم السابع"، أن التأكد من صحة هذه الرسالة وصدقها يكون من خلال أن يذيعها مصدر إخوانى آخر، أو أن يخرج متحدث إعلامى أو محامٍ ليعلن نقل هذه الرسالة.

قيادى سابق: رسائل محمد مرسى تكون عبر جلسات محاكمته


فيما يقول طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن بعض تلك الرسائل خاصة رسائل محمد مرسى تكون عبر الجلسات التى يحاكم فيها وبعضها يخرجها أعضاء هيئة الدفاع أو نجله الذى ينشرها عبر صفحته على "فيس بوك"، ويكون هدف تلك الرسائل هو تحريض مباشر على التصعيد والعنف.

ويشير أبو السعد، إلى أن الجماعة تتبع خطة نشر رسائل من قياداتها فى الأوقات التى تشعر فيها الجماعة بأن أعضاءها يشعرون بحالة من اليأس، فتخرج هذه التصريحات كى يعودون للتظاهر من جديد.

الرسائل أغلبها غير حقيقى والباقى يخرج عبر أعضاء هيئة الدفاع


وفى السياق ذاته، يقول طارق البشبيشى، القيادى السابق بالجماعة، إن التنظيم يخرج رسائل من قياداته داخل السجون، إما للسيطرة على حالات تمرد يقوم بها القواعد بسبب فشل الجماعة، أو بسبب زيادة حماسة شبابهم.

ويؤكد البشبيشى، أن أغلب تلك الرسائل لا يكتبها تلك القيادات المتواجدة داخل السجون، بل أعضاء فى الخارج وينسبونها لتلك القيادات لما لهم من تأثير فى الجماعة، فيما تخرج الرسائل الأخرى عبر أعضاء هيئة الدفاع الذين يتواصلون معهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة