شكرى:بصدد توزيع مشروع بروتوكول القوة العربية المشتركة على الزعماء العرب

الأربعاء، 15 يوليو 2015 10:23 م
شكرى:بصدد توزيع مشروع بروتوكول القوة العربية المشتركة على الزعماء العرب وزير الخارجية سامح شكرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف وزير الخارجية سامح شكرى عن اتصالات أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى مع كل من ملك المغرب الملك محمد السادس، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك لتبادل الآراء عما تم التوصل إليه من صياغة مشروع البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة باعتبارهما "ترويكا القمة"، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى اطلع الزعيمين عما تم التوصل إليه وأنه بصدد تعميم هذه الكراسة على باقى الزعماء العرب.

وأضاف أنه تم توجيه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى لتقديم الدعوة لمجلس الدفاع والخارجية العرب المشترك لاستكمال الخطوات التى تضمنها قرار قمة شرم الشيخ.

وقال إن القرار لم يتضمن أى احتمال لعقد قمة استثنائية موضحًا "نحن سنستكمل آخر مراحل القرار الخاص بتشكيل القوة"، وأضاف أن هذه القوة هى مشاركة الدول التى ترى أن لديها الإمكانيات والقدرات التى تجعلها تشارك فى هذه القوة.

وأشاد وزير الخارجية بالعلاقات المصرية الإثيوبية قائلا: إن العلاقات تسير فى الاتجاه الإيجابى، وأن مصر لها تواجد قوى على الساحة الإثيوبية من خلال بناء القدرات ومساهمة القطاع الخاص فى الاستثمار، مشيرًا إلى أن الحوار السياسى مع إثيوبيا مستمر بالتنسيق مع وزير خارجية السودان.

وحول الوضع فى اليمن حذر وزير الخارجية من خطورة الوضع فى اليمن، معربًا عن قلقه من الوضع الإنسانى قائلا: إن مصر طرف أصيل فى الائتلاف الداعم للشرعية وتجرى مشاورات بشكل مستمر مع الشركاء حول الخطط القادمة للتعامل مع الأزمة اليمنية.

وأكد شكرى حرص مصر على دعم الشرعية فى اليمن الممثلة فى الرئيس عبد ربه منصور هادى، لافتًا إلى أنه يجرى مشاورات مع المسئولين فى المملكة السعودية والمبعوث الأممى بشأن اليمن، مؤكدًا أن هدف مصر الأول هو الحفاظ على الاستقرار فى اليمن والخروج من التشاحن العسكرى الذى لن يجلب إلا مزيدًا من الخراب فى اليمن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

سيدي الوزير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة