الخارجية ترفض تقرير "العفو الدولية": اظهروا الأدلة على أكاذيبكم حول مصر.. وسامح شكرى يعلن: العالم مدعو لافتتاح قناة السويس دون استثناء.. ونتمنى نجاح اتفاق إيران فى إخلاء المنطقة من الدمار الشامل

الأربعاء، 15 يوليو 2015 11:36 م
الخارجية ترفض تقرير "العفو الدولية": اظهروا الأدلة على أكاذيبكم حول مصر.. وسامح شكرى يعلن: العالم مدعو لافتتاح قناة السويس دون استثناء.. ونتمنى نجاح اتفاق إيران فى إخلاء المنطقة من الدمار الشامل وزير الخارجية سامح شكرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن سامح شكرى وزير الخارجية، أن مصر وجهت الدعوة لكل دول العالم لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس المقبل دون استثناء لأحد -فى إشارة إلى قطر- حتى يشهد الجميع الإنجاز المصرى الذى تم بأيدٍ مصرية فى فترة وجيزة وإنشاء القناة الجديدة والتى تقدمها مصر لكل دول العالم، لافتًا إلى ارتباط هذا المشروع بالتجارة العالمية .

شكرى ينفى أى خلافات بين مصر والسعودية


وجدد شكرى نفيه خلال حفل إفطار أقامه اليوم للمحررين الدبلوماسين وجود سوء تفاهم بين مصر والمملكة العربية السعودية خاصة فيما يخص الملف السورى واليمنى، مؤكدًا أن العلاقات المصرية السعودية وثيقة وقوية على كل المستويات، مشيرًا إلى أن اللقاءات التى عقدتها مصر مؤخرًا لوفود المعارضة السورية تم إبلاغ السعودية بها لأن الهدف المصرى والسعودى واحد وهو خلاص الشعب السورى مما هو فيه الآن.

وقال إن التشاور بين الجانبين مستمر على كل المستويات والتعاون فى كل المجالات وذكر أن الاتصالات والتواصل مستمر على مستوى القيادة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين لبحث كل القضايا الإقليمية والدولية وتطوير العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب بما يحقق مصلحة الشعبين، موضحًا أن تدهور الأوضاع فى سوريا يحتاج إلى كل جهود الدول بالمنطقة وليس الجهد المصرى فقط.

مصر ترفض انتقاد العفو الدولية لقانون الإرهاب


وعبر عن رفض مصر لانتقاد منظمة العفو الدولية بشأن مشروع قانون مكافحة الإرهاب المقترح فى مصر، والتى قالت فيه إنه "شديد القسوة ويعمل على توسيع القبضة الحديدية للسلطات المصرية على الحريات الأساسية".

وقال وزير الخارجية ردًا على التقرير الصادر الأربعاء من قبل منظمة العفو الدولية، إن من يأتى من الخارج لتقييم الشئون الداخلية فى بلادنا هو شىء مرفوض ولا نقبله، ونتطلع ليكون الإعلام المصرى أكثر قوة للتصدى لهذه الظاهرة الخاصة بالانتقاد المستمر من قبل المنظمات الأجنبية.

وطالب الوزير شكرى المنظمات الأجنبية بإظهار الأدلة الدامغة على الاتهامات والأكاذيب التى تروج لها، فى الوقت نفسه دعا الإعلام المصرى لإظهار الحقائق والرد على هذه الاتهامات المستمرة، مشيرًا إلى أن هذه المنظمات تنظر إلى الأمور بسطحية ويدعمون توجه محدد ويخدم عناصر بعينها ولا يرغبون فى استقرار مصر ولا يدركون تغيير ملامح المنطقة .

وأكد سامح شكرى أن مصر تتحرك بشكل مكثف لإظهار حقيقة الأوضاع فى مصر مضيفًا أن مصر أظهرت للعالم مدى إرهاب جماعة الإخوان المسلمين التى تسببت فى العديد من أحداث العنف فى الشارع المصرى، منوهًا بأن العديد من الجهات الدولية والمنظمات تصدر تقاريرها عن مصر دون سند حقيقى مشيرًا إلى أن بعض وسائل الإعلام الدولية تتابع الأوضاع فى مصر وفقًا لمصالح شخصية .

وشدد شكرى على ضرورة التصدى لهذه التقارير عن طريق حملات إعلامية مكثفة لإظهار حقيقة الأوضاع فى مصر.

تأجيل الحوار الإستراتيجى مع أمريكا لارتباطات خاصة بكيرى


وكشف سامح شكرى عن تأجيل الحوار الإستراتيجى ببن مصر والولايات المتحدة والذى كان مقررًا فى 28 و29 يوليو الجارى، لافتًا إلى أن التأجيل سيكون ليومين لارتباطات خاصة بالوفد الأمريكى الذى يرأسه وزير الخارجية جون كيرى.

وقال شكرى إن "الحوار الإستراتيجى سوف يعقد على المستوى الوزارى بين القاهرة وواشنطن ويضم فى الوفدين متخصصين فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والتعليمية"، كما سيتناول كل التطورات، وسيتيح فرصة للتواصل بشكل فيه شفافية والتعبير عن كل المتطلبات واستعراض الوضع الراهن ودعم العلاقات وإيجاد مواضيع جديدة لتوثيقها.

وأوضح أن هذا الحوار يأتى استكمالاً للقاءات والمشاورات بين البلدين ولكنه يأتى بشكل مركز لوجود رغبة مشتركة للحوار والاستفادة من كل الآراء وتشكيل تصور مشترك يخدم العلاقات المشتركة بين البلدين.

السيسى أجرى اتصالات بملك المغرب وأمير الكويت


وأعلن وزير الخارجية عن اتصالات أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى مع كل من ملك المغرب الملك محمد السادس وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وذلك لتبادل الآراء عما تم التوصل إليه من صياغة مشروع البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى اطلع الزعيمين عما تم التوصل إليه وأنه بصدد تعميم هذه الكراسة على باقى الزعماء العرب.
وأضاف أنه تم توجيه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى لتقديم الدعوة لمجلس الدفاع والخارجية العرب المشترك لاستكمال الخطوات التى تضمنها قرار قمة شرم الشيخ .

وقال إن القرار لم يتضمن أى احتمال لعقد قمة استثنائية موضحًا: "نحن سنستكمل آخر مراحل القرار الخاص بتشكيل القوة".

وأضاف أن هذه القوة هى مشاركة الدول التى ترى أن لديها الإمكانيات والقدرات التى تجعلها تشارك فى هذه القوة.

العلاقات المصرية الإثيوبية تسير فى الاتجاه الإيجابى


وأشاد وزير الخارجية بالعلاقات المصرية الإثيوبية قائلاً إن العلاقات تسير فى الاتجاه الإيجابى ومصر لها تواجد قوى على الساحة الإثيوبية من خلال بناء القدرات ومساهمة القطاع الخاص فى الاستثمار، مشيرًا إلى أن الحوار السياسى مع إثيوبيا مستمر بالتنسيق مع وزير خارجية السودان.

وأضاف: "يجب أن تؤخذ هذه العلاقات فى وسائل الإعلام فى هذا الإطار"، قائلاً: "يجب ألا نصدر الخشية والقلق للرأى العام الإثيوبى والمصرى وإنما نعمل على فى إطار الحرص وعدم المبالغة وتضخيم المخاطر، لافتًا إلى وجود اجتماعات فنية ستعقد بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا وسيتم خلالها بحث الموضوعات ذات التباين بشكل موضوعى بعيدًا عن الأهواء الشخصية وسيتم خلال هذه الاجتماعات استخلاص صياغة عبر موقف توافقى لتحقيق المصلحة بشكل متساوٍ لكل الأطراف.

جاء ذلك ردًا على سؤال حول الغموض الذى يكتنف ملف المياه مع إثوبيا متضمنًا العلاقات بين مصر وإثيوبيا.

وأضاف سامح شكرى: "نحن بدأنا على الطريق مع إثيوبيا ووضعنا سياسة مبنية على التواصل والتعاون وأن هذه السياسة لا تبنى فى يوم وليلة وإنما تبنى بعمل وجهد ونعتبرها محطات لعلاقات ممتدة بين بلدين لهما تاريخ عريق"

شكرى يحذر من الوضع فى اليمن


وحول الوضع فى اليمن حذر وزير الخارجية من خطورة الوضع فى اليمن، معربًا عن قلقه من الوضع الإنسانى قائلاً: "إن مصر طرف أصيل فى الائتلاف الداعم للشرعية وتجرى مشاورات بشكل مستمر مع الشركاء حول الخطط المقبلة للتعامل مع الأزمة اليمنية .

وأكد شكرى حرص مصر على دعم الشرعية فى اليمن الممثلة فى الرئيس عبد ربه منصور هادى، لافتًا إلى أنه يجرى مشاورات مع المسئولين فى المملكة السعودية والمبعوث الأممى بشأن اليمن، مؤكدًا أن هدف مصر الأول هو الحفاظ على الاستقرار فى اليمن والخروج من التشاحن العسكرى الذى لن يجلب إلا مزيدًا من الخراب فى اليمن.


موضوعات متعلقة..


- "شكرى" رافضا تقرير العفو الدولية:اظهروا أدلة اتهاماتكم وأكاذيبكم حول مصر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة