أستاذ جلدية يحذر الرياضيين من السير بدون أحذية فى غرف خلع الملابس

السبت، 11 يوليو 2015 06:14 ص
أستاذ جلدية يحذر الرياضيين من السير بدون أحذية فى غرف خلع الملابس الدكتور هانى الناظر
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق، الأشخاص وبالتحديد الرياضيين من ارتداء أحذية وجوارب أشخاص آخرين أو السير والأقدام حافية فى غرف خلع الملابس والحمامات وحول أحواض السباحة.

وقال الناظر فى تصريحات صحفية، إن الأمراض الفطرية الجزء الأكبر من الأمراض الجلدية التى تصيب الرياضيين، وتحدث الإصابة بها نتيجة للعدوى بمجموعة عديدة من الفطريات الجلدية، لافتا إلى أن أكثر تلك الأمراض انتشارا داء القدم الفطرية (تينيا القدم).

وأشار الناظر إلى أن من أسباب الإصابة بهذا المرض ارتداء الجوارب والأحذية الرياضية فترات طويلة، وما يصاحب ذلك من غزارة العرق وارتفاع درجة حرارة جلد الأصابع والقدم وهى ظروف ملائمة لنمو الفطريات على الجلد أو ارتداء أحذية وجوارب أشخاص آخرين مصابين بالمرض، بالإضافة إلى السير والأقدام حافية فى غرف خلع الملابس والحمامات وحول أحواض السباحة واستعمال مناشف أشخاص مصابين.

وأوضح الناظر أن من أعراض المرض، أن الإصابة تبدأ على هيئة احمرار بالجلد بين أصابع القدم الصغيرة ويصاحبه شعور بالحكة ثم يمتد المرض ليشمل الأصابع جميعها وقد يصل إلى بطن القدم بالكامل ويصاحبه ذلك عادة ألم شديد وفى حالات أخرى قد ينتج عن الإصابة بين الأصابع حدوث تشققات مدممة محاطة بهالة بيضاء نتيجة للإصابة الشديدة بالفطر.

وبالنسبة للعلاج فقال الناظر، إن المريض يحتاج إلى استخدام أقراص الجريزيوفالفين بجرعات معينة يقوم بتحديدها الطبيب المعالج، كما يمكن استخدام مضادات الفطريات الموضوعية على هيئة بودرة أو مس، وذلك على حسب طبيعة وشدة الإصابة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة